منذ أسوأ حادث حافلة في تاريخ البلاد عام 2012 (42 قتيلا)، تسعى الحكومة المغربية إلى تخفيض عدد حوادث السير في المملكة بحلول 2026 (أرشيف)

في حصيلة تعد بين الأعلى التي تسجلها حوادث السير بالمغرب، أودى حادث سير بحياة 24 شخصا اليوم الأحد (6 أغسطس/ آب 2023) في إقليم أزيلال بوسط المغرب.

مختارات مقتل 33 طفلا رياضيا على الأقل وإصابة 7 آخرين في حادث حافلة بالمغرب أكثر من ثلاثين قتيل في حادث تصادم في المغرب مصرع ستة أشخاص في اصطدام بين قطار وحافلة ركاب في المغرب "حرب الطرق في المغرب" تودي بحياة أكثر من 40 شخصا

وأفاد بيان للسلطات المحلية بأن الحافلة انقلبت على أحد المنعطفات قرب مدينة دمنات وسط المغرب على مقربة من ملتقى سلسلة جبال الأطلس المتوسط والكبير.

وأضافت السلطات أنها كانت تقل أفرادا متجهين إلى إحدى الأسواق الأسبوعية بالمنطقة.

وبعد سقوطها في واد عميق على طريق جبلي خطير، تحطمت الحافلة، بحسب صور بثتها القناة التلفزيونية العامة الثانية. وقال مدير مستشفى دمنات يوسف مخلوفي في مداخلة هاتفية مع التلفزيون "للأسف... كل من كانوا في الحافلة ماتوا، أحدهم نقل للمستشفى في حال خطرة وللأسف توفي متأثرا بجروحه". ومن بين الضحايا الـ24 امرأتان وطفل، بحسب التلفزيون.

وقالت السلطات المحلية، في بيان أوردته وكالة "المغرب العربي للأنباء" اليوم، إن الحادث وقع إثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج بإحدى المنعرجات، كانت تقل عددا من الأشخاص المتجهين إلى السوق الأسبوعي بمدينة دمنات. وأضافت أنه، وفور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان لمباشرة عمليات التدخل، لافتة إلى أنه تم فتح بحث من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بالحادث.

خطة لتخفيض عدد حوادث السير

والحافلات وسيلة يستخدمها المغاربة على نطاق واسع، ولا سيما الذين لا يستطيعون شراء سيارات، للتنقل في المناطق الريفية والنائية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 37 مليون نسمة.

وتشتهر الطرق في المغرب، وفي البلدان المغاربية بشكل أعم، بخطورتها وتشهد حوادث متكررة. ففي آذار/مارس، قضى خمسة أشخاص وأصيب 27 آخرون، 12 منهم في حالة خطرة، في حادث سير قرب العاصمة الرباط.

ومنذ أسوأ حادث حافلة في تاريخ البلاد عام 2012 (42 قتيلا)، تسعى الحكومة المغربية إلى تخفيض عدد حوادث السير في المملكة بحلول 2026، ورغم ذلك سجلت ما يقارب 114 ألف حادثة العام الماضي، مخلفة 3201 قتيل، وهو رقم انخفض بنحو 7% عن العام الذي سبقه، وفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

ص.ش/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حادث سير المغرب الحكومة المغربية حادث سير المغرب الحكومة المغربية حوادث السیر فی المغرب

إقرأ أيضاً:

إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة بفاس (حصيلة مؤقتة)

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

ووقع الحادث بالقرب من مقبرة باب الجيسة نواحي المدينة العتيقة لفاس، عندما اصطدمت حافلة بسيارة أجرة قبل أن تهوي في منحدر، حسب ما تمت معاينته في عين المكان.

وفور إخطارها بالحادث، هرعت السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان لإسعاف المصابين.

وحسب المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، فإنه من ضمن 54 مصابا الذين تم نقلهم إلى المستشفى الإقليمي الغساني، ما يزال ثمانية مصابين في المستشفى، من بينهم خمسة تحت المراقبة الطبية، وثلاثة آخرون يعانون من كسور.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن حالتهم الصحية لا تدعو للقلق.

وقالت مصادر طبية، إن ستة أشخاص آخرين أصيبوا بجروح طفيفة، من بينهم طفل، تم نقلهم إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

مقالات مشابهة

  • حوادث انهيار متكررة لواجهات المطاعم والمقاهي تهدد سلامة البيضاويين
  • حصيلة أولية..29 ضحية إثر اصطدام حافلة للنقل المدرسي وشاحنة بالشلف
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند
  • معطيات جديدة حول حادث انقلاب حافلة بفاس
  • حادث انقلاب حافلة بمدينة فاس..57 مصابًا ونقل الحالات الحرجة للمستشفى
  • إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة بفاس (حصيلة مؤقتة)
  • فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة
  • أعداد المفقودين في فاجعة حافلة طاطا تتضائل بعد تسريع عملية البحث (صور)
  • 11 ضحية في حادث حافلة بالشلف
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 129 قتيلا و62 مفقودا