يعد الحليب مصدرًا مهمًا وجيدًا جدًا للبروتين في نظامنا الغذائي إضافة بعض منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي اليومي، مثل كوب صغير من الحليب إلى قهوتك أو كوب من الحليب يسكب فوق حبوب الإفطار، أو منتجات الألبان الأخرى مثل شريحة من الجبن إلى الخبز المحمص أو القليل من الجبن في طعامك جيد ويمكن أن يساعدك في الحصول على بعض العناصر الغذائية الحيوية.

 

ولكن من الأهم تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الخضراوات والخضراوات والمكسرات، واتباع نظام غذائي متوازن يعد أكثر أهمية للحصول على البروتينات ومكملات الكالسيوم من الاعتماد بشكل كامل عليها.

الآثار الجانبية مع الحليب

عندما يتم إعطاء الأبقار هرمونات النمو الاصطناعية لزيادة النمو وزيادة الإنتاج، يكون لديها مستويات عالية من هرمون الاستروجين، كما تميل هذه الأبقار إلى زيادة معدلات الإصابة. 

وعندما تتزايد العدوى، فإن احتمال زيادة استخدام المضادات الحيوية للأبقار موجود لذلك، فإن الحليب الذي يتم الحصول عليه من هذه الأبقار يحتوي على زيادة في مادة الاستروجين ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مقاومة المضادات الحيوية. 

عندما يتم إعطاء الحليب من هذه الأبقار للأطفال الصغار والنساء، فإن احتمال زيادة خطر الإصابة بالسرطان ومقاومة المضادات الحيوية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار

قالت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ليلى رمضاني. أن مرض “الجلد العقدي” عند الأبقار لا ينتقل إلى الانسان .وأنه ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات على غرار البعوض والذباب القارض والقراد.

وأشارت رمضاني، خلال استضافتها في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الثانية. إلى أن أعراض المرض التي تختلف من حيوان الى آخر فبعض الحيوانات لن يظهر عليها أي أعراض. فيما يمكن أن نسجل إرتفاع درجة حرارة الحيوان إلى غاية 41 درجة لمدة أسبوع في بعض الحالات الحادة. كما يفقد الحيوان الشهية ويكون في حالة خمول وتظهر عليه بعض العقد تكون أحجامها مختلفة رمادية اللون. مسطحة على مستوى الرأس والرقبة والأطراف والضرع والأجهزة التناسلية. وفي العقد اللمفاوية التي تتضخم بسببها ويزيد إفراز اللعاب وتورم وانتفاخ في الجلد.

كما أكدت أن بعض الحالات الحادة تؤدي إلى موت الحيوان. وعقم مؤقت لدى الثيران وتصبح جلودها غير صالحة للتصنيع حتى بعد شفاء الحيوان.

وبتطرقها إلى سبل محاربة هذا المرض أوضحت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية. أن الأمر يستوجب التحكم في ثلاث عوامل أساسية. أولها يتعلق بحركة الحيوانات، العامل الثاني هو التحكم في الحشرات والعامل الثالث هو سرعة التبليغ”.

وشددت رمضاني على ضرورة الوقاية لكي يحمي الفلاح حيواناته ويساعد وزارة الفلاحة والتنمية الريفية للحد من إنتشار المرض. إذ يجب على الفلاح أن لا يدخل حيوانات جديدة مجهولة قبل عرضها على الطبيب البيطري. للتأكد من عدم إصابتها وعزلها عن باقي القطيع. كما يجب تجنب نقاط شرب الحيوانات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • طريقة عمل آيس كريم بالكاكاو.. مش هيفرق عن الجاهز
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • الدنمارك.. الزام مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»