أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستثمر 500 مليار يورو إضافية في قطاع الدفاع خلال السنوات الـ 10 القادمة.

تعيينات جديدة في الاتحاد الأوروبي وفون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة الاتحاد في بروكسل، يوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي قد تأخر كثيرا في السنوات الأخيرة عن الصين وروسيا في ما يخص وتائر زيادة النفقات الدفاعية.

وأكدت أن تلك الموارد يجب أن تخصص من خلال التمويل المباشر من ميزانيات الدول الأعضاء، وكذلك من الموارد الخاصة بالاتحاد.

ولم توضح فون دير لاين ما إذا كان هذا المبلغ يشمل النفقات على المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجم الإجمالي للنفقات الدفاعية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بلغ 240 مليار يورو في عام 2022. وتبلغ نسبة الاستثمارات في الصناعات العسكرية في مختلف الدول ما بين 5 و15%.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أورسولا فون دير لاين الاتحاد الأوروبي الاستثمار المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبی دیر لاین

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع اتفاقات مع مصر بقيمة 40 مليار يورو (شاهد)

شهد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين بلده والاتحاد الأوروبي الخاصة ب"الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو".
مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي الخاصة بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو pic.twitter.com/aaxrlttOGJ — dmctv (@dmctv) June 29, 2024
وافتتح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، السبت، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، في القاهرة والذي يستمر على مدار يومي السبت وغد الأحد تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

ويأتي المؤتمر بمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن أكثر من 20 شركة أوروبية ستوقع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 40 مليار يورو في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

ويستهدف المؤتمر "تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي".

وشملت الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحسب السيسي "ستة محاور يأتي على رأسها محور الاستثمار".

  ولفت إلى أنه "من المنتظر أن تحشد استثمارات أوروبية تقدر بنحو 5 مليارات يورو٬ إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة٬ وتمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر".

وفي آذار/ مارس الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه سيقدم حزمة تمويل لمصر قدرها 7.4 مليارات يورو في الفترة من 2024 إلى 2027، فيما بلغ إجمالي التمويلات الأوروبية التي تلقتها مصر في آخر 4 سنوات نحو 12.8 مليار دولار.


ويذكر أنه بسبب أزمة الكهرباء فقد أغلقت العديد من المصانع المصرية الكبرى مما تسبب في خسائر يومية بملايين الدولارات٬ وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي إن "مصر ستنفق أكثر من مليار دولار لاستيراد ما يكفي من الغاز، لإنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي هذا الصيف".

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أوروبية: اتفاقيات استثمارية مع مصر بـ 40 مليار يورو
  • فون دير لاين: شركات أوروبية توقع صفقات بأكثر من 40 مليار يورو في مصر
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع اتفاقات مع مصر بقيمة 40 مليار يورو (شاهد)
  • المشاط: الاتحاد الأوروبي يتيح ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو ستعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو
  • عاجل| الاتحاد الأوروبي: 1.8 مليار يورو ستوجه للاستثمارات بالقطاعات الاستراتيجية في مصر
  • فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية
  • تعيينات جديدة في الاتحاد الأوروبي وفون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية