الوطن:
2024-06-30@10:02:39 GMT

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار

كشف الشيخ محمد متولي الشعراوي دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يمكن  ترديده في أوقات الشدائد التي يمر بها المسلم، مستشهدا خلال حديثه عن دعاء قضاء الحاجة بقول الله عز وجل: «فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ».

دعاء قضاء الحاجة

وحول دعاء قضاء الحاجة الذي ورد عن النبي، قال الشعراوي إنّه إذا أُصيب الإنسان بشيء صعب عليه، عليه ترديد ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي أي كانت المصيبة، واخلفني خير منها»، مضيفًا أنّه حين يرضى الإنسان بهذه المسائل تعتبر المصيبة «خير».

أدعية قضاء الحاجة

كما أشارت الإفتاء إلى أنه يمكن للعبد أن يردد ما يشاء لقضاء الحاجة، ومنها ما ورد عن الرسول منها: «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

«اللهم إني أتوسل إليك وأتوجه إليك بنبيك»

«يا سيدي يا رسول الله، إني أتشفع بك إلى الله، وأتوجه بك إلى الله، اللهم شفّع فيا سيدنا رسول الله، وشفّعني في نفسي، واقضي لي حاجتي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء قضاء الحاجة دعاء الشيخ الشعراوي دعاء قضاء الحاجة ورد عن

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»

يواصل طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم التي بدأت منذ أسابيع قليلة، ويُقبل الكثير منهم ومن أولياء الأمور على ترديد دعاء الامتحان والتفوق، خاصة في جوف الليل وهي ساعة استجابة.

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل 

وحول دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل، نشرت دار الإفتاء دعاء يمكن ترديده لطلاب الثانوية العامة وهو «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

صيغ عديدة لدعاء الامتحان والتفوق

واستمرارا للحديث عن دعاء الامتحان يمكن ترديد عدد من الصيغ على سبيل المثال:

«اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المٌقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير».

«اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

«اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك».

«ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً».

«ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين».

«اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل».

مقالات مشابهة

  • دعاء ما قبل الامتحان.. «اللهم ألهمنا الصواب وسدِد يميننا»
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • دعاء سداد الدين من السنة النبوية.. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446