بوابة الفجر:
2024-06-30@09:59:24 GMT

هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

نستعرض لكم في السطور التالية ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا، حيث أن الخطوة الأولى هي التعرف على الأعراض. 

هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا

ومن المهم أيضًا استشارة المتخصصين في المجال الطبي لتجنب التشخيص الخاطئ وفهم عوامل الخطر، وذلك من خلال الفحص المنتظم ومعرفة علامات المرض وأعراضه، مما قد يساعد في إزالة الخلايا السرطانية في المراحل المبكرة.

 

نظرًا لأن سرطان البروستاتا أكثر تقدمًا وندرة وتعقيدًا مقارنة بالرجال الأكبر سنًا، فيمكن أن يختلف العلاج الطبي اعتمادًا على العمر وحجم الخلية السرطانية والصحة العامة للفرد.

وإذا تعرفت على سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة، فيمكن علاج البروستاتا اعتمادًا على حجم خلية الورم ومدى سرعة انتشارها. 

اعتمادًا على هذه الحالات، يمكن أن يتنوع العلاج ويمكن استخدامه مع العديد من المتخصصين الطبيين في مجالات مختلفة مثل أطباء المسالك البولية وأطباء الأورام. 

ويتم إجراء الجراحة الأكثر شيوعًا مثل الحفاظ على العصب الروبوتي / استئصال البروستاتا الجذري الذي يمكن أن يقضي على الخلايا السرطانية قبل أن تنتشر. 

ولسوء الحظ، العلاج له آثاره الجانبية، وتشمل هذه ضعف الانتصاب والعقم، ومن المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من هذه الآثار الجانبية. 

ويمكن أن يكون الاختبار الجيني BRCA2 أداة مهمة لمرضى سرطان البروستاتا، حيث أن الطفرات في هذا الجين تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض. 

ويتضمن فحص سرطان البروستاتا عادة اختبار دم سنوي لقياس مستويات المستضد النوعي للبروستات (PSA)، وهو أمر بالغ الأهمية للكشف المبكر والإدارة الناجحة للمرض.

ولسوء الحظ، لا توجد طريقة معروفة لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، ومع ذلك، فمن الممكن اعتبار أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يمنع الخلايا السرطانية من التطور في الجسم مثل تناول وجبات غذائية قليلة الدهون، وزيادة تناول الخضار الورقية الخضراء والفواكه الطازجة وتقليل استهلاك الألبان / الدهون يوميًا.

ما هو نوع علاج سرطان البروستاتا؟

تعد الجراحة التي تحافظ على العصب الروبوتي / تتجنب استئصال البروستاتا الجذري والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي والعلاج الموجه من بين الطرق الشائعة المستخدمة.

الهدف من الجراحة لهذا السرطان هو إزالة البروستاتا المتضررة من السرطان بينما يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة لقتل هذه الخلايا. 

يهدف العلاج الهرموني إلى تقليل مستويات الهرمونات الذكرية التي يمكن أن تغذي نمو السرطان إذا تم إجراء الجراحة لكبار السن، فسيتم الإبلاغ عن درجة معينة من سلس البول والخلل الجنسي.

يمكن أن يكون سرطان البروستاتا خطيرًا خاصة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا بما فيه الكفاية، وباختصار، يعتبر سرطان البروستاتا مرضًا خطيرًا ولكن يمكن التحكم فيه. 

ويتطلب فهم عوامل الخطر، وتحديد الأعراض وإجراء فحوصات منتظمة ضدها تقلل أنماط الحياة الصحية أيضًا من فرص الإصابة بهذا المرض وبالتالي تحسين التشخيص بين الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم به.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: على سرطان البروستاتا البروستاتا ا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل البيض مفيد لمريض البهاق؟

من الممكن ان تعيش حياة طبيعية مع البهاق إلا أنك تحتاج إلى تناول العلاج المقترح، ولا يتم إجراء جراحة البهاق تحت التخدير المناسب وليست مؤلمة. ومع ذلك فمن المتوقع حدوث بعض الألم والتورم بعد الجراحة.

هل البيض مفيد للبهاق؟

يعتبر البيض من العناصر الغذائية الحيوية ويساعد على توفير العناصر الغذائية ولكنه لا يمكن أن يوفر علاجًا للبهاق، ولكنه يوفر العناصر الغذائية اللازمة التي تساعد جنبًا إلى جنب مع علاجات البهاق.

كيفية التأكد من البهاق؟

يتم تأكيد البهاق من خلال التاريخ السريري وفحص الجلد واختبارات مثل خزعة الجلد

هل يمكنني الزواج من فتاة مصابة بالبهاق؟

لا ينتشر البهاق عن طريق اللمس والعيش معًا ويمكن للشخص أن يتزوج فتاة ويعيش حياة طبيعية.

وتهدف خيارات علاج البهاق إلى استعادة لون البشرة أو توحيد لونها ويمكن أن يشمل ذلك الأدوية الموضعية (مثل الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين) والعلاج بالضوء (باستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، أو إزالة التصبغ (تفتيح الجلد غير المصاب لتتناسب مع بقع البهاق)، أو الخيارات الجراحية في الحالات الشديدة.

يمكن أن يكون للبهاق آثار نفسية وعاطفية كبيرة نتيجة لتأثيره على المظهر. قد تكون مجموعات الدعم والاستشارة مفيدة للأفراد الذين يتعاملون مع البهاق.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للبهاق، إلا أن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في إدارة الحالة وتحسين مظهر الجلد.

والمتابعة المنتظمة مع طبيب الأمراض الجلدية مهمة لمراقبة الحالة وضبط العلاج حسب الحاجة.

من الضروري للأفراد المصابين بالبهاق أن يعملوا بشكل وثيق مع المتخصصين في الرعاية الصحية لتحديد أفضل نهج علاجي بناءً على نوع حالتهم وشدتها.

ويتطلب البهاق علاجًا طبيًا وجراحيًا ولا يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية لكن بعض العلاجات مثل التمويه تساعد في تقليل التصبغ.

والبهاق هو حالة جلدية تتميز بفقدان لون الجلد على شكل بقع. ويحدث ذلك عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، أو تتوقف عن العمل.

والسبب الدقيق للبهاق ليس مفهوما تماما، ولكن يعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية، والمناعة الذاتية، والبيئية.

والعرض الأساسي للبهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن تظهر هذه البقع على أي جزء من الجسم وقد تؤثر على الشعر وداخل الفم وحتى العينين.

السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بعوامل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصباغية.

العوامل الوراثية والمحفزات مثل الإجهاد، وحروق الشمس، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية قد تلعب أيضا دورا.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • المؤشرات الشائعة للتعرف على سرطان البروستاتا 
  • كيفية الوقاية من سرطان المبيض.. هذا ما يجب فعله