(CNN)--  تجري الإدارة الأمريكية مناقشات مع إسرائيل وأوكرانيا حول إمكانية نقل أنظمة الدفاع الجوي طراز "باتريوت" القديمة الموجودة حاليا في إسرائيل إلى أوكرانيا بينما تواصل كييف الدفاع عن نفسها في الحرب مع روسيا، وذلك وفقا لمسؤول كبير في الإدارة ومصدر مطلع على المناقشات، حيث تعطي الولايات المتحدة الأولوية بشكل عاجل للدفاعات الجوية في كييف.

ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي لنقل تلك الأنظمة الحيوية لكن المسؤول في الإدارة الأمريكية قال لـCNN إنهم يأملون في نجاح تلك الجهود، خاصة في ضوء فعالية بطاريات "باتريوت" العاملة بالفعل في أوكرانيا.

وأرسلت الولايات المتحدة وألمانيا بالفعل أنظمة "باتريوت" إلى أوكرانيا، لكن إدارة جو بايدن أوضحت أن كييف تحتاج إلى المزيد مع استمرار روسيا في شن الهجمات الجوية.

ومن غير الواضح كم من الوقت ستستغرق عملية الانتهاء من التفاصيل ونقل الأنظمة إلى أوكرانيا.

 ومن المرجح أن تحتاج الأنظمة إلى النقل إلى الولايات المتحدة أولاً، حيث ستخضع للتجديد، قبل إرسالها إلى أوكرانيا، وإذا اكتملت عملية النقل، فإنها ستشكل تحولا كبيرا في موقف إسرائيل فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الإدارة الأمريكية البنتاغون الجيش الأوكراني الجيش الإسرائيلي الجيش الروسي الحكومة الأوكرانية الحكومة الإسرائيلية الحكومة الروسية جو بايدن إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

ريابكوف: روسيا ستتخذ إجراءات للرد على تورط الولايات المتحدة في هجمات سيفاستوبول

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن موسكو ستتخذ بالفعل إجراءات انتقامية فيما يتعلق بتورط واشنطن في الهجوم على سيفاستوبول.

جاء ذلك في حديث ريابكوف لبرنامج "60 دقيقة" على هواء قناة "روسيا-1"، حيث تابع: "إن المأساة التي وقعت في سيفاستوبول لن تبقى دون رد من جانبنا بطبيعة الحال. وطبيعة هذا الرد غير مسموح لي على الإطلاق بمناقشته، وأعتقد أن التفكير في سيناريوهات معينة مقبول، ويجب على الأمريكيين أن يشعروا بالمخاطر الشديدة المرتبطة بهذا النوع من العمل".

إقرأ المزيد البنتاغون بشأن هجوم سيفاستوبول: لا نريد سقوط قتلى بين المدنيين وسنناقش هذا الأمر مع كييف

وتعليقا على احتمال استخدام الجانب الروسي أسلحة نووية تكتيكية ردا على قصف سيفاستوبول، أشار ريابكوف إن الرئيس الروسي بصفته القائدة الأعلى للقوات المسلحة "هو من يتخذ مثل هذه القرارات المصيرية"، وتابع ريابكوف أن "السيناريوهات التي يسمح فيها بذلك موصوفة بشكل موضوعي ودقيق في الوثائق الأساسية، وكل ذلك مرتبط بالوضع الراهن".

ووفقا له، فإن السفيرة الأمريكية في موسكو لين تريسي، التي تم استدعاؤها سابقا إلى وزارة الخارجية الروسية، وردا على اتهامات محددة من روسيا بتورط واشنطن في الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول، اقتصرت على الأعذار المبتذلة. وتابع: "للأسف، من الجانب الأمريكي، وردا على منطقنا، فإن تفسيراتنا وتفاصيل معلوماتنا تشير إلى تورط الولايات المتحدة المباشر في الإعداد وتنفيذ هذا العمل الإرهابي ضد المدنيين في روسيا بشبه جزيرة القرم الروسية، وتحديدا في مدينة سيفاستوبول، وبرغم كل هذا تتكرر ذات الحجج المبتذلة للغاية بأن الولايات المتحدة لا ترى أي شيء في هذا من وجهة نظر مشاركتها الخاصة. فسياسة الولايات المتحدة لا تتغير، وترى أن لدى كييف الحق في الدفاع عن النفس على هذا النحو وما إلى ذلك".

وأشار ريابكوف إلى أن الأعذار المقابلة "تُسمع من جميع المواقف في الغرب منذ فترة طويلة، لكنها في جوهرها لا تغير شيئا فيما يحدث"، في حين أن "الدمى في كييف يشعرون بإفلاتهم من العقاب، فيما يتم التغاضي عنهم على طول الطريق الذي يسيرون عليه برفقة الولايات المتحدة وأتباعها في (الناتو)".

وأعرب ريابكوف عن أمله في أن أحدا في كواليس الإدارة الأمريكية، على الأقل في الدولة العميقة لا زالوا قادرين على مساعدة قياداتهم في توضيح أن هذا أمر خطير للغاية، وبشكل عام خطير للغاية على الولايات المتحدة نفسها.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا
  • ترامب يؤكد خلال المناظرة مع بايدن أن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي
  • ترامب: بايدن جعل أمريكا أشبه بدولة من العالم الثالث
  • مصادر لـCNN: أمريكا تحرك قواتها بالقرب من إسرائيل ولبنان وسط مخاوف من التصعيد
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • أمريكا شحنت أسلحة لـ”إسرائيل” بقيمة 6.5 مليار دولار
  • ريابكوف: روسيا ستتخذ إجراءات للرد على تورط الولايات المتحدة في هجمات سيفاستوبول