دعاء سداد الدين واحد من الأدعية التي تهم كثير من الناس الذين يتعرضون في حياتهم للاستدانة من الآخرين بسبب ظروف الحياة المختلفة، مما يسبب لهم الضيق والقلق والتوتر في بعض الأحيان، لذلك يلجأ الناس للدعاء والابتهال والتقرب لله عز وجل، ويرصد «الوطن» في السطور التالية بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء سداد الديون.

دعاء سداد الدين

قالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها إن الدعاء عبادة مشروعة ومستحبة؛ لِما فيه من التضرع والتذلّل والافتقار إلى الله تعالى، وقد حثَّنا الله تعالى عليه وأوصانا به؛ حيث قال سبحانه: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾، ودعاء سداد الدين أمر مستحب ولا بأس به، ومن صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها:

- اللهمَّ اكفِني بحلالِكَ عن حرامِك وأَغنِني بفضلكَ عمن سِواكَ.

عندما كان النبي يتعبد لله- عز وجل- كان يدعو ويستعيذ من ضلع الدين، وحدث موقف مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه حينما أتى عليه رجلٌ فقال: يا أميرَ المؤمنين إني عجزتُ عن مكاتَبتي فأَعِنِّي فقال عليٌّ رضيَ اللهُ عنهُ: ألا أُعلِّمُكَ كلماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لو كان عليك مثلُ جبلِ صيرٍ دنانيرَ لأدَّاه اللهُ عنك؟ قلتُ: بلى قال: قل (اللهمَّ اكفِني بحلالِكَ عن حرامِك وأَغنِني بفضلكَ عمن سِواكَ).

- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ.

- يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين.

دعاء سداد الدين والرزق

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء سداد الدين والرزق:

- وفي سداد الديون علينا  بصلة الرحم، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ» أخرجه البخاري.

- اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

- اللهم ونسألك سؤالا من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء سداد الدين دعاء سداد الديون سداد الدين دعاء دعاء سداد الدین الأدعیة التی

إقرأ أيضاً:

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين

يوم الجمعة من خير أيام الأسبوع، لما فيه الكثير من الخير والبركات، وخص الله سبحانه وتعالى هذا اليوم بساعة إجابة لكل دعاء، بالتالي يعتبر دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة من أكثر الأدعية التي تهم الكثير من المسلمين في هذا اليوم الكريم، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار. 

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

وعن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، فهو واحد من الأدعية التي لم يرد لها صيغة معينة في السنة النبوية الشريفة أو في الشريعة الإسلامية، على العبد أن يحرص على استعمالها وترديدها في كل مرة، بالتالي يمكن للمسلم أن يستعين بالأدعية التي يفضلها، أو أن يخاطب ربه سبحانه وتعالى بما يخطر على باله وقلبه. 

وبالحديث عن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، كانت دار الإفتاء أوضحت في منشور سابق لها عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن يوم الجمعة خصه الله سبحانه وتعالى بساعة يستجاب خلالها كل دعاء، وقد أجمع العلماء أن تلك الساعة تكون وقت المغرب في يوم الجمعة ويستحب خلالها الإكثار من الدعاء. 

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة المستحب 

أما عن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، فهناك الكثير من الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يرددها، أشارت الإفتاء لبعضا منها في منشورها، من ضمنها: 

- اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم، يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.

- يا إلهي إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

- يا رب افتح بصيرة أهلي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.

- اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر أمرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد.

مقالات مشابهة

  • رأس السنة الهجرية 2024: احتفال بالهجرة النبوية ودروس مستفادة للأجيال
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • أجمل عبارات للتهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة
  • دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين
  • رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب
  • عاجل- تصل لـ3 أيام.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446