دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في قمة «SelectUSA» للاستثمار في واشنطن قواعد المناظرة التلفزيونية بين بايدن وترامب اليوم

أجمع خبراء ومحللون أميركيون، على أن هناك كثيراً من العوامل، التي أكسبت مناظرة أمس الخميس بين طرفيْ سباق الرئاسة في الولايات المتحدة، أهمية استثنائية، لا سيما على ضوء الثبات النسبي الذي تظهره استطلاعات الرأي، في معدلات تأييد الناخبين لكل منهما، مع بقاء نحو أربعة أشهر على موعد التصويت.


فالمناظرة، التي تستمر 90 دقيقة، هي المواجهة المباشرة الأولى، بين الرئيس «الديمقراطي» جو بايدن وغريمه «الجمهوري» دونالد ترامب، منذ 29 سبتمبر 2020، عندما خاض الرجلان سجالا وقتذاك، سبق تنافسهما في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في العام نفسه، وأفضت إلى إطاحة بايدن ترامب من البيت الأبيض.
وأحدث ترقب الأميركيين للسجال الجديد بين المرشحيْن للرئاسة بعد كل هذه السنوات، اهتماما إضافيا بمناظرة الخميس، التي تنظمها شبكة «سي إن إن» الإخبارية المرموقة في استوديوهاتها بمدينة أتلانتا، لتكون أولى مناظرتيْن، تقام الثانية منهما في العاشر من سبتمبر، وتبثها شبكة «آيه بي سي» التليفزيونية.
بجانب ذلك، أدى تحديد السابع والعشرين من يونيو موعدا لمناظرة أتلانتا، إلى جعلها الأبكر من بين المناظرات الرئاسية التي شهدتها الولايات المتحدة، منذ أن أصبحت هذه السجالات الكلامية قبل عقود طويلة، إحدى السمات المُميزة، لأعوام انتخابات الرئاسة.
وتشير الدوائر التحليلية في الوقت نفسه، إلى أن القواعد الصارمة المُطبقة في المناظرة الأولى بين الغريميْن، خاصة إقامتها بدون حضور للجمهور، ومنع كل من المشاركيْن في السجال، من مقاطعة منافسه خلال الوقت الممنوع له للحديث، تعزز جدية النقاش، ومن ثم التأثيرات المحتملة له، على جمهور الناخبين.
ورغم أن هناك من يرى أن المناظرة لن تؤثر إلا على الناخبين المتأرجحين، فإن كثيرا من الخبراء الأميركيين، يعتبرون تلك المواجهة «فرصة نادرة»، قد تسهم في تغيير مسار التنافس الراهن بين بايدن وترامب، بعدما ظل متقاربا بشدة، منذ انطلاق الحملة الانتخابية، حتى رغم وجود أحداث من وزن، صدور قراريْ إدانة جنائية، بحق المرشح الجمهوري ونجل غريمه الديمقراطي، في قضيتيْن منفصلتيْن.
فإدانة ترامب في قضية تزوير سجلات محاسبية، لم تغير نتائج استطلاعات الرأي سوى بشكل هامشي، حسبما أكدت شبكة «آيه بي سي نيوز»، في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني.
كما أن أصداء الإدانة التي صدرت بحق هانتر بايدن، بتهمة حيازة سلاح ناري بطريقة غير قانونية، تلاشت الآن على نحو شبه كامل، من أجندة وسائل الإعلام الكبرى والمؤثرة في الولايات المتحدة.
وفي الإطار ذاته، يفيد تحليل متوسط استطلاعات الرأي المختلفة، التي تشهدها الولايات المتحدة، لاستقراء شعبية طرفيْ معركة الخامس من نوفمبر الانتخابية، بوجود ما يبدو «تعادلا فعليا» بينهما، خاصة إذا ما وُضِعَ في الاعتبار، هامش الخطأ التقليدي المُصاحب لنتائج مثل هذه الاستطلاعات.
كما يشير المحللون، إلى أن الأشهر القليلة المتبقية على موعد الاقتراع، تخلو من أي أحداث كبرى، يمكنها دفع شرائح مُعتبرة من الأميركيين، إلى تغيير مواقفهم الحالية إزاء المرشحيْن الرئاسييْن، بما في ذلك المؤتمران الوطنيان للحزبيْن «الديمقراطي» و«الجمهوري»، وكذلك النطق المقرر خلال أسابيع بالحكم على ترامب، في القضية التي أُدين فيها جنائيا في أواخر مايو الماضي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المناظرة الرئاسية أميركا الانتخابات الأميركية الانتخابات الرئاسية الأميركية انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب جو بايدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب في أول مناظرة بينهما

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أصبحت المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، حديث مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنها تحسم بنسبة كبيرة الانتخابات الأمريكية بين كل من الرئيس الحالي جو بايدن، ونظيره السابق دونالد ترامب.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرئيس السابق دونالد ترامب، بالإخفاق في التعامل مع أزمة جائحة كورونا حيث قتل الكثيرون، مشيراً إلى أنه قبل أن يتولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، كان الوضع الاقتصادي سيئ، حيث ارتفعت البطالة إلى 15%.

وقال جو بايدن: كانت هناك مشاكل في أسعار المنازل والوقود والمواد الأساسية، والإدارة السابقة لم تفعل الكثير فعندما غادر ترامب كانت هناك فوضى وعملنا على إعادة تنظيم الأمور مرة أخرى.

وتابع الرئيس الحالي: أن إدارته عملت على إعادة الأمور، وتم توفير 50 ألف فرصة عمل جديدة فضلاً عن خلق الكثير من فرص العمل في التصنيع، وتمكنت إدارته من خفض العديد من أسعار الأدوية لملايين الأمريكيين، وتركز على خفض أسعار المواد الأساسية.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024اتهامات بايدن لـ ترامب

وأضاف جو بايدن إن الولايات المتحدة، كانت في وضع صعب حيث كان دونالد ترامب، يركز اقتصاده على الأثرياء، فخفض الضرائب عليهم ما زاد من العجز أكثر من أي رئيس آخر وفقد الكثير من الوظائف مقارنة بما كان عليه الوضع سابقا.

وقال الرئيس الأمريكي الحالي إن دونالد ترامب، كان لديه أكبر دين في تاريخ الولايات المتحدة، وترامب عمل على تخفيض الضرائب للأثرياء فقط.

وتابع بايدن، أن الأثرياء في الولايات المتحدة كانوا يدفعون فقط 8.2% من الضرائب، وأنهم لو قاموا بدفع 24% أو 25%، فيمكن للولايات المتحدة الحصول على أموال طائلة، تسمح لها بالقضاء على الدين.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024بايدن يتهم ترامب بالكذب والإخفاق

وأضاف الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن حول الهجرة وأمن الحدود أن إدارته عملت على الحصول على اتفاق بين الحزبين «الديمقراطي والجمهوري»، للوصول إلى حل لمن يدخل الحدود.

وقال بايدن: حاليا لدينا عدد قليل ممن يدخلون الحدود، وسنعمل على اتخاذ مبادرة تتعلق بزيادة عدد خفر الحدود.

كما اتهم بايدن، ترامب بالكذب، مبيناً إن وضع المحاربين القدامى، أصبح أفضل بكثير، وذلك بعد تمرير قانون للعناية بهم وعائلاتهم، مؤكداً أن إدارته تحترم المحاربين القدامى.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024رد ترامب على اتهامات بايدن

ورد الرئيس السابق دونالد ترامب على اتهامات جو بايدن قائلاً: إن الاقتصاد الأمريكي هو الأعظم عالمياً، ولم نكن في هذا الوضع السيء من قبل، والوظائف الوحيدة، التي وفرها بايدن هي للمهاجرين غير القانونيين.

وقال دونالد ترامب حول فرض تعريفة على البضائع، التي تدخل الولايات المتحدة وكيفية التأكد من عدم حدوث عجز من ذلك إن هذا الأمر يجعل البلاد، التي تأخد من الولايات المتحدة أموالاً سوف ترغمهم على دفع الكثير من الأموال حتى يتم تخفيض العجز وهو ما سيعطي القوة لعمل أشياء أخرى.

ونفى ترامب أن يكون ترك منصبه وهناك تضخم يبلغ 9%، قائلاً إن بايدن لم يرث أي تضخم وبقي الحال دون تضخم 14 شهر، ثم انفجرت الأمور تحت قيادته لأنه انفق الكثير من المال على أشخاص لا يعرفون ما يفعلون.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. اتهامات متبادلةترامب عن بايدن: هذه أسواء إدارة في التاريخ

وقال ترامب إن هذه كانتأسواء إدارة في التاريخ، مبينا أنه كان سيخرج من أفغانستان بقوة وكرامة بينما خرج بايدن بطريقة هي الأكثر إحراجا في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضاف ترامب أن دفع الشركات ضرائب أقل، إن الإعفاءات الضريبية، هي التي شجعت أكبر اقتصاد شهدته أمريكا، حيث استطعنا اجتياز الجائحة بطريقة أفضل من أي بلد أخرى.

وأوضح أنه عندما قام بتخفيض ضرائب الشركات، أعادت الشركات مليارات الدولارات إلى أمريكا، مشددا على أن البلاد كانت في حالة أفضل من أي وقت وكانت قد بدأت في سداد الديون.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024ترامب يتهم بايدن بتدمير الضمان الاجتماعي

ومن جانبه، اتهم ترامب، جو بايدن بتدمير الضمان الاجتماعي، لافتا إلى أن بايدن حاول وضع الكثير من المهاجرين في الضمان الاجتماعي فضلا عن مسح التأمين الصحي للمسنين.

وأشار ترامب إلى أن ما حدث للولايات المتحدة في أخر 4 سنوات لا يمكن أن يصدق قائلا: «نحن أصبحنا لا نحظى بالاحترام».

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الحدود الأمريكية خلال رئاسته كانت الأفضل تاريخيا، لكنها الآن باتت أسوأ الحدود حيث يموت الناس في كل مكان.

واتهم ترامب، بايدن بأنه يترك المهاجرين يعيشون في فنادق فاخرة بينما يترك قدامى المحاربين في الشوارع.

اقرأ أيضاًالمناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب منتقدا بايدن: «سياسته تجر العالم إلى حرب عالمية ثالثة»

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يهاجم بايدن: «زعماء العالم لا يحترمونك»

مقالات مشابهة

  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • رد فعل الكرملين على مناظرة بايدن وترامب
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب في أول مناظرة بينهما
  • بدء المناظرة بين بايدن وترامب في أتلانتا
  • مناظرة بايدن - ترامب 2024.. مواجهة بين أكبر رئيسين سنا في تاريخ الولايات المتحدة
  • بايدن وترامب.. ما أبرز المحاور المتوقعة في المناظرة التاريخية؟
  • في الرابعة فجر الجمعة.. بايدن يصل لـ أتلانتا استعدادا لخوض مناظرته الأولى أمام ترامب
  • قلم وورقة وزجاجة مياه.. قواعد مناظرة بايدن وترامب
  • قواعد المناظرة التلفزيونية بين بايدن وترامب اليوم