تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وركزت المحادثات على التحضيرات النهائية لقمة الناتو المقبلة، التي ستعقد في واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو.

وفقًا لبيان صحفي صادر عن الناتو، من المتوقع أن تكون مسألة تعزيز الدعم لأوكرانيا من أبرز القضايا التي سيبحثها قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

في بداية الاجتماع، أعرب ستولتنبرج عن تفاؤله بشأن القمة المرتقبة، قائلًا: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح لعقد قمة ناجحة جدًا للناتو، سواء بالنسبة لأوكرانيا أو للناتو بشكل عام".

تأتي هذه الاجتماعات في وقت حاسم، حيث يسعى الناتو إلى تعزيز الدعم لأوكرانيا في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة.

وأكد ستولتنبرج على التزام الحلف بتقديم الدعم المستمر لأوكرانيا، مشيرًا إلى أهمية التعاون الوثيق بين الحلفاء لتحقيق الأهداف المشتركة.

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج عن توقعاته بأن يتوصل الحلفاء إلى اتفاق يتولى بموجبه الناتو قيادة التنسيق وتقديم المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا.

كما اقترح ستولتنبرج إنشاء تعهد مالي طويل الأجل يهدف إلى منح أوكرانيا قدرة أكبر على التنبؤ بالدعم الذي ستتلقاه من الحلف.

خلال اللقاء، هنأ ستولتنبرج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، بالإضافة إلى بدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ناتو زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

الجماهير تقف لتحية ترامب فى مطار أتلانتا مقر المناظرة مع منافسه بايدن

وصل الرئيس الجمهورى السابق دونالد ترامب الى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا لعقد المناظرة مع الرئيس الحالى الديمقراطى جو بايدن، ويخوض المرشحان  تمهيدا سباق الإنتخابات الرئاسية المنتظرة فى نوفمبر 2024.

وتعد هذه المناظرة المبكرة الأولى من نوعها بين رئيسين حالى وسابق للولايات المتحدة والأكثر سخونة، وقد تجمعت الجماهير فى مطار أتلانتا لتحية ترامب أثناء هبوط طائرته حيث تعقد المناظرة هذه المرة بدون جماهير ويحل محلهم مندوبى وصحفيو وسائل الإعلام العالمية ومستشارى حملتى المرشحين الجمهورى والديمقراطى، وتدير المناظرة شبكة “ سى إن إن ” ويحاور المرشحين أبرز مذيعى الشبكة وهما جيك تابر ودانا باش.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

 توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • ​أمين عام الناتو ورئيس سلوفاكيا يناقشان الاستعدادات لقمة واشنطن
  • الاحتلال يعتقل عددًا من الفلسطينيين من طولكرم ونابلس صباح اليوم
  • فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • مناظرة رئاسية ينتظرها الملايين خلال ساعات بين بايدن وترامب
  • الجماهير تقف لتحية ترامب فى مطار أتلانتا مقر المناظرة مع منافسه بايدن
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن