دبي: «الخليج»

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً كبيراً في تحسين كفاءة إنتاج الطاقة والمياه بنسبة 41.73% في عام 2023 مقارنة بعام 2006، ما يعادل انخفاضاً إجمالياً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار تراكمي قدره 92.5 مليون طن، بين عامي 2006 و2023، بما يعادل زراعة 484 مليون شجرة لامتصاص هذه الكمية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تنتج الهيئةُ، الكهرباءَ والمياهَ باستخدام تقنية الإنتاج المشترك للطاقة، حيث تعمل مولدات البخار على الاستفادة من الحرارة المهدورة الناتجة عن توربينات الغاز لتوليد كهرباء إضافية وتوفير الطاقة الحرارية لعمليات تحلية المياه، كما تعتمد نظاماً هجيناً مبتكراً في محطات تحلية المياه يجمع بين تقنيات مختلفة تشمل التقطير الومضي متعدد المراحل والتناضح العكسي لتحلية مياه البحر.

كما نجحت الهيئة في رفع كفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية، حيث بدأت أول مشاريعها مع الجيل الأول من الألواح الكهروضوئية المزودة بتقنية الأغشية الرقيقة بكفاءة تصل إلى 11%، واستخدمت أحدث التقنيات من حيث روبوتات التنظيف الذاتي ونظام التتبع الشمسي والألواح الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تزيد كفاءتها على 22%.

وتعتمد الهيئة أحدث الأدوات والتقنيات الذكية لرفع قدرة وكفاءة محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع والتحكم بشبكات الكهرباء والمياه، وتولي أهمية كبرى للابتكار، وتعتبره ركيزة أساسية لتطوير خدماتها ومبادراتها واستراتيجياتها، ما يسهم في تعزيز التنافسية، ويحقق سعادة المتعاملين.

وفي عام 2023، بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الإمارة 2.0% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 4.6% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وحققت الهيئة رقماً عالمياً جديداً في متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك، حيث سجلت دبي متوسط 1.06 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام، مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وتسعى الهيئة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من خلال مشروع تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني، وفي إطار سعيها لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في استخدام الطاقة، أطلقت برنامجاً شاملاً لإدارة الطلب على الطاقة، يشمل مجموعة من المبادرات لتوعية الجمهور بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير حلول مبتكرة تساعد على تحقيق هذا الهدف.

كما تعمل الهيئة على تطوير البنية التحتية للشبكات الذكية، التي توفر العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية، وتساعد هذه الشبكات على تحسين كفاءة نقل وتوزيع الطاقة، وتقليل الفاقد وتحسين إدارة الأحمال الكهربائية.

وقامت الهيئة بتنفيذ العديد من مشروعات ومبادرات كفاءة الطاقة لإعادة تأهيل مبانيها الإدارية، ومحطات تحويل الطاقة، ومحطات الإنتاج، ومحطات ضخ وتخزين المياه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي إمارة دبي

إقرأ أيضاً:

كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟

اعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، استقرار معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، نسبياً عند 3.5 بالمائة في الربع الاول من العام الجاري 2024 مقارنة بـ 3.4 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م.

واوضحت الهيئة في نشرة سوق العمل الصادرة، اليوم الاحد، نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس) ان معدل البطالة لإجمالي السعوديين انخفض إلى 7.6 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري 2024م مقارنة بـ 7.8 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م، وارتفع معدل البطالة بشكل طفيف للسعوديات في الربع الأول من العام 2024م، حيث بلغ 14.2 بالمائة مقارنة بـ 13.9 بالمائة في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور في الربع الأول من عام 2024م إلى 4.2 بالمائة مقارنة بـ 4.6 بالمائة في الربع السابق.

 وأظهرت النشرة، ارتفاع معدَل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الأول من عام 2024م حيث بلغ 51.4 بالمائة مقارنة بـ 50.4 بالمائة في الربع السابق، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، حيث بلغ 66.0 بالمائة مقارنة بـالربع الرابع من عام 2023م 67.0 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • «الإسكان»: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق في مدن القاهرة الجديدة
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مياه المنوفية تنفذ حملات توعوية ميدانية لوقف التعدي على شبكات المياه
  • جهاز مدينة 15 مايو يرفع كفاءة الطريق الرابط بين الاوتوستراد والإسكان الاجتماعي
  • خبير طاقة: أزمة الكهرباء في الفاقد وليست نقص الغاز أو السولار
  • "الوطنية للإعلام" تعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في جميع منشآتها
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟