بوابة الوفد:
2024-07-01@14:55:15 GMT

مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

نشر مجلس الرقابة أحدث تقرير سنوي له يبحث في تأثيره على Meta والقدرة على تغيير السياسات التي تحكم Facebook وInstagram. ويقول المجلس إنه تلقى في عام 2023 398.597 استئنافًا، جاءت الغالبية العظمى منها من مستخدمي فيسبوك. لكنها لم تتعامل إلا مع جزء صغير من تلك القضايا، وأصدرت ما مجموعه 53 قرارًا.

ومع ذلك، يشير المجلس إلى أن الحالات التي يختارها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستخدمي ميتا.

على سبيل المثال، تنسب الفضل إلى عملها في التأثير على التحسينات في نظام الإضراب في Meta وميزة "حالة الحساب" التي تساعد المستخدمين على التحقق مما إذا كانت منشوراتهم قد انتهكت أيًا من قواعد الشركة.

 

ومع ذلك، فإن استبعاد النفوذ الإجمالي لمجلس الإدارة أمر أكثر تعقيدا. وتقول المجموعة إنها أرسلت ما مجموعه 266 توصية إلى Meta في الفترة ما بين يناير 2021 ومايو 2024. من بينها، نفذت الشركة 75 منها كليًا أو جزئيًا، وأبلغت عن "تقدم" في 81. وتم رفض الباقي، أو "حذفه أو إعادة صياغته"، وإلا فقد ادعت Meta مستوى معينًا من التنفيذ ولكنها لم تقدم دليلاً على مجلس الإدارة. . (هناك خمس توصيات تنتظر الرد حاليًا.) تثير هذه الأرقام بعض الأسئلة حول مدى استعداد Meta للتغيير استجابةً للمجلس الذي أنشأته.


والجدير بالذكر أن التقرير لا يحتوي على انتقادات لـ Meta ولا يقدم أي تحليل لجهود Meta (أو عدم وجودها) للامتثال لتوصياته. ويتناول التقرير قضية أوصت فيها شركة ميتا بإيقاف رئيس وزراء كمبوديا السابق عن العمل لمدة ستة أشهر، مشيرًا إلى أنها ألغت قرار الشركة بترك مقطع فيديو كان من الممكن أن يحرض على العنف. لكن التقرير لم يذكر حقيقة أن ميتا رفضت تعليق حساب رئيس الوزراء السابق ورفضت تقديم مزيد من التوضيح لقواعدها المتعلقة بالشخصيات العامة.

ويشير التقرير أيضًا إلى موضوعات شائكة قد يتناولها مجلس الإدارة في الأشهر المقبلة. وتذكر أنها تريد النظر في "خفض رتبة" المحتوى، أو ما قد يسميه بعض مستخدمي فيسبوك وإنستغرام "shadowbans" (المصطلح محمّل بـ Meta، التي نفت مرارًا وتكرارًا أن خوارزمياتها تعاقب المستخدمين عمدًا دون سبب). كتب مجلس الرقابة: "أحد المجالات التي نهتم باستكشافها هو المحتوى المنخفض، حيث تحد المنصة من رؤية المنشور دون إخبار المستخدم".

في الوقت الحالي، ليس من الواضح بالضبط كيف يمكن للمجموعة معالجة هذه القضية. يسمح نطاق عمل اللوحة حاليًا بالتعليق على أجزاء معينة من المحتوى التي قامت Meta بإزالتها أو تركها بعد استئناف المستخدم. لكن من الممكن أن يجد المجلس طريقة أخرى لحل هذه المشكلة. ويشير متحدث باسم مجلس الرقابة إلى أن المجموعة أعربت عن قلقها بشأن المحتوى الذي تم تخفيض رتبته في رأيها بشأن المحتوى المتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس. وقال المتحدث: "هذا شيء يود مجلس الإدارة استكشافه بشكل أكبر لأن قرارات ميتا بشأن خفض الرتبة غامضة إلى حد كبير".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تصدر تقريرها السنوي بشأن الحريات الدينية حول العالم

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن "الحرية الدينية لا تزال غير محترمة بالنسبة لملايين الأشخاص حول العالم"، مشيرا إلى أن استمرار التمييز والعنف الممارس ضد الناس حول العالم على أساس ديني".

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي تعليقا على إصدار واشنطن تقريرها السنوي الخاص بـ"الحريات الدينية حول العالم"، أن "في كل منطقة، لا يزال الناس يواجهون العنف على أساس ديني، والتمييز على أساس ديني، سواء من الحكومات أو من مواطنيهم".

وأشار إلى أن  الناس قد "يُحرمون من المدارس، أو يُحرمون من الوظائف، أو يتعرضون للمضايقة، أو الضرب، أو ما هو أسوأ من ذلك"، بسبب التمييز الديني.


ولفت الوزير الأمريكي إلى ارتفاع جرائم الكراهية في الولايات المتحدة منذ أحداث السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، والتي تلاها العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ووقعت خلال الأشهر التي تلت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، العديد من جرائم الكراهية التي طالت فلسطينيين أو مواطنين أمريكيين من أصول فلسطينية في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة.

وأوضح بلينكن أن بلاده قامت بتدريب الآلاف على كيفية توثيق الانتهاكات الدينية في العالم، مشيرا إلى وجود مبادرة لتدريب الدبلوماسيين على محاربة انتهاكات الحرية الدينية.

والأربعاء الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي حول "الحريات الدينية" في العالم، والذي شمل الفترة ما بين الأول من كانون الثاني /يناير وحتى 31 كانون الأول /ديسمبر من عام 2023.


وتجدر الإشارة إلى أن التقرير السنوي الذي يُقدم إلى الكونغرس الأمريكي، يصف وضع الحرية الدينية في كل بلد حول العالم، كما يتضمن السياسات الحكومية التي تنتهك المعتقدات والممارسات الدينية للجماعات والطوائف الدينية والأفراد. ويتضمن التقرير أيضا وسياسات الولايات المتحدة لتعزيز الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن الخارجية الأمريكية تصدر التقرير السنوي وفقا لما ينص عليه قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998. ويستند التقرير إلى مسودات أولية توفرها سفارات الولايات المتحدة بناء على معلومات من المسؤولين الحكوميين والجماعات الدينية والمنظمات غير الحكومية والصحفيين ومراقبي حقوق الإنسان والأكاديميين ووسائل الإعلام وغيرها. 

مقالات مشابهة

  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • 72 % متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي عام 2023
  • بالفيديو الكوربيه تكشف أسباب حجب توزيع أرباح على أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • رسميا.. الزمالك يحسم موقفه بشأن استكمال الدوري المصري
  • الولايات المتحدة تصدر تقريرها السنوي بشأن الحريات الدينية حول العالم