الجزيرة:
2024-07-01@14:14:24 GMT

لماذا يعتبر كمين جنين أشبه بمعجزة أمنية وعسكرية؟

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

لماذا يعتبر كمين جنين أشبه بمعجزة أمنية وعسكرية؟

يكشف كمين جنين -الذي أسفر عن مقتل ضابط وإصابة 16 جنديا إسرائيليا- عن تدحرج كرة اللهب في الضفة الغربية المحتلة، حيث تزيد المقاومة الفلسطينية هناك من تكتيكاتها وقدرتها على المواجهة.

ويبدو كمين جنين استنساخا لكمائن المقاومة في غزة، ولكن يمكن وصفه بالاستثنائي بكل تفاصيله بعد توغل الآليات الإسرائيلية في المنطقة أكثر من مرة، وتجريف البنية التحتية للمدينة ومخيمها.

وبذلك يكون هذا الكمين -وفق تقرير بثته الجزيرة للصحفي صهيب العصا- أشبه بمعجزة أمنية وعسكرية بسبب الطريقة التي صنعت فيها عبوات ناسفة من مواد لا يسمح بدخولها إلى الضفة الغربية، فضلا عن عجز جيش الاحتلال المتفوق تكنولوجيا على اكتشاف ومتابعة وتعقب تنفيذ الكمين.

وتراقب إسرائيل كل شاردة وواردة بالضفة الغربية بقدرات تفوق مراقبتها لقطاع غزة، إذ لا توجد شبكة أنفاق في الضفة ولا شبكة اتصالات للمقاومة مستقلة عن أبراج البث وشركات الاتصالات الإسرائيلية، في حين تحوم الطائرات المسيرة الإسرائيلية في كل مكان.

كما أن المخابرات الإسرائيلية على علم بكل تفاصيل الأشخاص والأماكن التي من الممكن أن تستخدمها المقاومة، وسريعا ما يتم اعتقال أي شخص قد يشتبه بارتباطه بالمقاومين أو مساعدتهم عسكريا أو أمنيا أو ماليا في ظل الحرية الكاملة لقوات الاحتلال بالتحرك بالضفة الغربية.

وصباح الخميس، اعترف جيش الاحتلال بوقوع آلياته العسكرية في كمين وسط سهل "مرج ابن عامر"، وهو الطريق الذي تسلكه مركباته وناقلات جنوده وجرافاته العسكرية للوصول إلى مخيم جنين عند اقتحامه.

وقال الجيش، في بيان له، إن عبوة ناسفة بحجم كبير جدا انفجرت في آلية عسكرية مصفحة، وأوقعت إصابات بين الجنود الموجودين بداخلها. وبعد وصول عدد آخر من الجنود لإسعاف المصابين وعلى بُعد 5 أمتار من مكان الانفجار الأول انفجرت عبوة ناسفة أخرى وأدى ذلك إلى مقتل ضابط في وحدة القناصة بالجيش الإسرائيلي، وإصابة 16 جنديا آخرين في الانفجارين.

ووفق بيان جيش الاحتلال، فإن الكمين كان "مفاجئا بشكل كبير"، خصوصا أن القوة العسكرية الإسرائيلية التي كانت في طريقها إلى المخيم أنجزت كافة الإجراءات التي تتخذها في العادة قبل الاقتحام وهو تمشيط الطرقات بالجرافات لإزالة أي لغم أو عبوة مزروعة في الشوارع.

ولاقت العملية التي تبنتها "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي)، ترحيبا واسعا بين أهالي المخيم الذين لحقت بهم أضرار واسعة جراء التدمير المستمر لممتلكاتهم ومنازلهم وللبنى التحتية خلال اقتحامات الاحتلال المتكررة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مغردون: مشاهد أشبه بيوم القيامة في حي الشجاعية

"مشاهد صعبة وويلات من العذاب من حي الشجاعية" بهذه العبارة وصف مراسل الجزيرة إسماعيل الغول المشاهد التي وثقها في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة الذي شهد توغلا إسرائيليا بشكل مباغت ونزوحا للأهالي نحو أنحاء متفرقة بمدينة غزة.

مشاهد صعبة وويلات من العذاب لحظة نزوح العائلات من حي الشجاعية pic.twitter.com/dyxXE1D3OV

— إسماعيل الغول – Ismail Alghoul (@ismail_gh2) June 27, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس الخميس إطلاق عملية عسكرية مباغتة في حي الشجاعية، وأكدت فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها لقوات الاحتلال بعمليات متنوعة، كما اعترفت إسرائيل بإصابة 14 من جنودها في القطاع.

وأثارت المشاهد المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي من حي الشجاعية غضب الرواد، فوصف نشطاء فلسطينيون ما يحدث بأنه "أشبه بيوم القيامة" فالأحداث مرعبة جدا ومخيفة.

مشاهد أشبه بيوم القيامة الآن في حي الشجاعية، الناس في فزع وضياع، والشوارع تغص بالنازحين، والأطفال يصرخون، والنساء يبكين، والرجال يحملون الجثث ويركضون بالمصابين !!
اللهم آمن فزعهم، وأذهب خوفهم، وهدئ روعهم، وارحم ضعفهم، وأنزل السكينة على قلوبهم !!

— جهاد حلس، غزة (@Jhkhelles) June 27, 2024

الجريمة والارهاب الإسرائيلي مستمر بشكل فضيع ومخيف ومرعب ،من حي الشجاعية خرجت يد مرأة من تحت الأنقاض دفنتها اسرائيل على قيد الحياة كالكثيرين ، ولكن تلك المرأه كان لديها حظ كبير بوجود فتحة تتنفس منها وانقذتها من الموت . pic.twitter.com/3c67Hy6Yxz

— Tamer | تامر (@tamerqdh) June 27, 2024

اللي بصير ملهوش وصف!#غزة

— عاصم النبيه Asem Alnabih (@AsemAlnabeh) June 28, 2024

وأدت الهجمة المباغتة إلى نزوح آلاف المدنيين من حي الشجاعية بعد التوغل المفاجئ لدبابات الاحتلال الإسرائيلي وسط قصف مكثف أدّى إلى استشهاد وجرح العشرات وهو ما أدى إلى موجة غضب عربي وعالمي لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهدوا الخوف والرعب في وجوه الناس اثناء هجوم الاحتلال المفاجىء على حي الشجاعية

الناس خرجت بلا ملابس ولا طعام

منهم من استشهد وهو بالطريق من شدة القصف pic.twitter.com/OFpdaNnrm3

— محمد سعيد ???????? (@MhmdSaidPal) June 27, 2024

"بكفي ظلم"…. رسالة طفل فلسطيني من حي الشجاعية شرق غزة pic.twitter.com/TgjWyB4vLo

— Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) June 28, 2024

بعد 9 أشهر من القتل والتدمير والتشريد! رسالة رجل من حي الشجاعية لحظة هروبه من بطش الاحتلال الاسرائيلي قبل قليل!

والله شعب لا يستحق هذا القهر!! pic.twitter.com/snS0oqzBBr

— هدى نعيم Huda Naim (@HuDa_NaIm92) June 27, 2024

وتعد العملية العسكرية الإسرائيلية في الشجاعية، التي بدأها الجيش الإسرائيلي دون إنذار سكان الحي، الثالثة من نوعها منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة
  • تفجير عبوة ناسفة بقوات الاحتلال شرق قلقيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: إلقاء عبوة ناسفة على سيارة عسكرية للاحتلال بالضفة الغربية
  • 18 قتيلا على الأقل في تفجيرات انتحارية في شمال شرق نيجيريا
  • جيش الاحتلال: إصابة 33 جنديًا وضابطًا إسرائيليًا
  • لماذا أعلنت إسرائيل استمرار العملية العسكرية في حي الشجاعية لعدة أسابيع؟
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • إعلام إسرائيلي: حماس والجهاد الإسلامي ستنجحان في إطلاق الصواريخ من الضفة الغربية
  • مغردون: مشاهد أشبه بيوم القيامة في حي الشجاعية
  • إعلام العدو: المقاومة الفلسطينية ستنجح في إطلاق الصواريخ من الضفة