أجواء حارة تعيشها البلاد هذه الفترة، إلا أن هناك بعض المناطق التي تسجل درجات حرارة أعلى من المعتاد، الأمر الذي يستوجب التعامل معها بحذر تام، وذلك عبر اتباع مجموعة من الإجراءات للتعامل مع حالة الطقس السيئة، فقد سجلت بعض المناطق ما يقرب من 43 درجة مئوية، وفقًا لما أشارت إليه هيئة الأرصاد الجوية عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية 

نوهت هيئة الأرصاد الجوية بأن هناك 3 مناطق تسجل على مدار الـ24 ساعة 43 درجة مئوية لتكون هي الأعلى حرارة مقارنة بباقي المناطق، وهي كل من قنا والأقصر وأبو سمبل، وتنضم أسوان إلى قائمة الأعلى، وذلك بتسجيلها 44 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة في مصر هذا العام.. 3 محافظات تصدرت القائمة العالمية

ورغم تخطي 3 مناطق درجة حرارة 43 مئوية، اليوم، إلا أنها ليست الأعلى حرارة في مصر، خلال العام الجاري، حيث سجلت 3 محافظات مصرية أعلى درجة حرارة في العالم يوم 6 يونيو من الشهر الجاري، وفقا لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وتصدرت محافظة أسوان حينها قائمة الأعلى حرارة في العالم بـ49.6 درجة مئوية، ودخلت الأقصر القائمة العالمية لدرجة الحرارة القياسية خلال هذا اليوم بـ47 درجة مئوية، بينما سجلت قنا 46.4 درجة مئوية.

وأكد الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحاته لـ«الوطن»، أن هناك بروتوكول تعاون بين هيئة الأرصاد الجوية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بشأن تبادل المعلومات حول الطقس بين الدول المحيطة؛ لأن ذلك يساعد على عملية التنبؤ، وتُعد هذه الموجة الحارة التي مرت بها البلاد في بداية شهر يونيو الأصعب حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الأرصاد الجوية طقس حار أجواء حارة هیئة الأرصاد الجویة الأعلى حرارة درجة مئویة حرارة فی

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية

أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان أن توالي درجات الحرارة العظمى إنخفاضها الطفيف مع إرتفاع طفيف في درجات الحرارة الصغرى في معظم أنحاء البلاد.

وعليه من المتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً شرق وأواسط وجنوب وغرب البلاد، إلى حار جداً في الولاية الشمالية، وولايتي نهر النيل والبحر الاحمر ودافئ إلى معتدل  ليلاً في معظم أنحاء البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط رياح جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة مثيرة للغباروالأتربة في شرق البلاد، وجنوب ولاية نهر النيل، وولايات الجزيرة  والنيل الازرق والنيل الابيض والخرطوم وشمال كردفان وجنوب ولاية البحر الاحمر.

أما على ساحل البحر الاحمر يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى، فيما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها مع طقس حار جداً نهاراً و دافئ ليلاً.

كذلك من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات القضارف والجزيرة، وجنوب ولاية الخرطوم، وشمال شرق ولاية سنار، وولايات النيل الابيض والنيل الأزرق، وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة تتمثل في وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم أنحاء البلاد، بجانب الفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا وعطبرة وجنوب أبو حمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة عطبرة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة أم بنين جنوب شرقي البلاد وكانت 21.0 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 21.0 درجة مئوية في كل من أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، رشاد وزالنجي غرب البلاد.

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • 48 مئوية.. الأحساء الأعلى درجة حرارة في المملكة
  • توقعات الأرصاد الجوية للحرارة والرطوبة من اليوم الخميس إلى الثلاثاء المقبل