انفعل إيهاب المهدي، عضو اللجنة الفنية للحج، على الهواء بسبب أزمة وفاة الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية، مشيرًا إلى أن سماسرة الحج والعمرة منتشرين في كافة ربوع مصر ويجب رادع قوي لمنع انتشارهم.

عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445

وقال "المهدي" في حواره ببرنامج "صناع القرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "فعل القانون من يمارس تأشيرات دون ترخيص فيها سجن وغرامة تصل إلى مليون جنيه".

سحب التراخيص غير كاف

وأضاف "قمنا بالاستعانة بقوافل من الأزهر والأوقاف للتحذير من الحج بتأشيرات الزيارة، الدم ده هو يكفيه أني أعوضك بفلوس".

وتابع "ربح شركات السياحة يتراوح ما بين  إلى 10 في المائة فقط من تكلفة الحج، وهناك 25 ألف حاج نظامي من الشركات السياحية توفى منهم 10 حجاج فقط".

وأكد عضو اللجنة الفنية للحج، أن سحب التراخيص غير كاف ويجب تطبيق القوانين بشكل رادع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ترخيص عمرة المصريين الشركات السياحية الأوقاف الشركات الحجاج المصريين شركات السياحة الحج والعمرة تأشيرات الزيارة سحب التراخيص سماسرة الحج وفيات الحجاج المصريين ازمة وفيات الحجاج المصريين أزمة وفاة الحجاج المصريين وفيات الحجاج وفاة الحجاج المصريين

إقرأ أيضاً:

برلمانية :توجيهات الرئيس السيسي في أزمة وفاة الحجاج المصريين جاءت حاسمة

كتب- نشأت علي:

أكدت النائبة ولاء التمامي عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل خلية أزمة لمتابعة موقف الحجاج المصريين الذين توفوا خلال موسم الحج، جاءت في الوقت المناسب.

وأوضحت أن ما حدث كارثة حقيقية تسئل عنها وزارة السياحة المصرية، كما أن تدخلات الرئيس السيسي وتوجيهاته للحكومة جاءت حاسمة، بالتنسيق مع السلطات السعودية ومعرفة تفاصيل ما حدث والتحقيق مع الشركات التي تورطت في تسفير الحجاج المصريين دون الاطمئنان على الخدمات اللوجيستية لهم.

وقالت "التمامي"، في طلب الإحاطة الذى تم مناقشته خلال اجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب، برىاسة النائبة نورا علي وبحضور وزير السياحة وممثلي الغرف السياحية، إن ما حدث يسيء لسمعة مصر أمام دول العالم، مشيدة بتدخل الرئيس، وتوجيهه للحكومة بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الموقف لهذا الحدث الجلل.

وطالبت بتوفير برنامج "حج منخفض التكلفة"، للمواطنين الذي يريدون أداء المناسك لأول مرة، مع ترك الرسوم كما هي لمن يريد أن يكرر رحلة الحج أكثر من مرة.

وواصلت، موجهة كلامها لوزارة السياحة، أن ثقتنا في الوزارة، أصبحت على المحك بعد وفاة عشرات الحجاج المصريين، مطالبة باتخاذ خطوات جادة وحازمة لاستعادة هذه الثقة وضمان حقوق الحجاج المصريين وحمايتهم من أي إهمال أو استغلال.

وتساءلت البرلمانية: "كيف لشركات السياحة أن تستصدر كل تلك التأشيرات الخاصة بالزيارة؟.. فمصر لها 100 ألف تأشيرة، ووزارة السياحة تأخذ 50 ألفًا منها، وتعيد الباقي للسفارة السعودية، وبهذا تقلل العرض وتزيد الطلب.

وطالبت بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي ما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرًا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل.

كما طالبت الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفين، مشددة على أن وزارة السياحة هي الجهة الرقابية على هذه الشركات وكان يجب عليها التأكد من التزامها بالمعايير والشروط اللازمة لضمان راحة وسلامة الحجاج.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • الداعية مزمل فقيري: ذنب وفيات الحجاج هذا العام في رقاب من أفتى لهم ..،فيديو
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • برلمانية :توجيهات الرئيس السيسي في أزمة وفاة الحجاج المصريين جاءت حاسمة
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل