في إطار زيارته لدولة جنوب السودان الشقيقة.. قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، بزيارة لولاية جونجلى بدولة جنوب السودان، حيث كان فى استقبالهما محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى.

وعقد الوزراء اجتماعا مع حاكم ولاية جونجلى الذى أعرب عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم والوفد الرسمي المرافق له و السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان.

وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التى تم الانتهاء منها و الجاري تنفيذها وعرض متطلبات الجانب الجنوب سودانى من المشروعات المستقبلية.

وقد أثنى محجوب بيل على المشروعات التى تم تنفيذها بدعم مصري والتي تخدم قطاع كبير من المواطنين، وتمثل مساهمة حقيقية فى خدمة المواطنين، متوجها بالشكر للدولة المصرية وللقيادة السياسية وللدكتور سويلم على تنفيذ هذه المشروعات.

وعقب اللقاء توجه الوزراء و حاكم الولاية و سفير مصر بجنوب السودان لاحتفالية تدشين "مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج" بمدينة بور بولاية جونجلى، وذلك بحضور عدد من القيادات والمسئولين من البلدين وعدد كبير من المواطنين بمنطقة المشروع.

وفى كلمته أمام الحضور.. أعرب الدكتور هانى سويلم عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور، مؤكداً أن هذا المشروع يعكس التزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع حيث نحتفل معاً بانطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي بالمنطقة بخدمة ما يقرب من ٤٠٠٠ نسمة، مشيراً لانتهاء مصر من تنفيذ (٢٠) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية فى المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب ١٠٠ ألف نسمة، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وأعمال التطهيرات من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة.

ومن جانبه، أشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان، متوجهاً بالشكر للدولة المصرية على تنفيذ هذا المشروع الهام الذى أسهم فى حسم المشكلة التى كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسى، كما سيسهم البئر أيضا فى توفير مياه الشرب النقية للمواطنين بالمناطق المحيطة، مطالباً باستمرار الدعم المصري لجنوب السودان في مجال المياه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور هاني سويلم آبار جوفية مدينة بور جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا بموقف تنفيذ المشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي 2023- 2024، حيث بين التقرير أن عدد المشروعات يبلغ 780 مشروعا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وتضم هذه المشروعات «المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - إحلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطي - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطئ - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي - وغيرها من المشروعات».

وكان النصيب الأكبر لمصلحة الري حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بها 589 مشروعا بنطاق 25 محافظة، وفي هيئة الصرف 123 مشروع بعدد 19 محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد 17 مشروع لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد 12 مشروع لإنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع بعدد 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل « إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - أسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية».

ويتم متابعة تلك المشروعات وتحليلها من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات علي خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالإجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

اقرأ أيضاًوزير الموارد المائية والري يلتقى نظيره النيجيري على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه

وزير الموارد المائية والرى يصدر حزمة توجيهات إستجابة لمطالب المزارعين بأسوان

محافظ المنوفية يستقبل وزير الموارد المائية والري

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية
  • رئيس الوزراء: لدينا رغبة حقيقية لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل