قدم خبير عسكري 4 سيناريوهات لما سيؤول إليه التوتر والتصعيد على الحدود بين فلسطين المحتلة ولبنان، مرجحا أن يلجأ الاحتلال إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية، حال تعرض لخطر وجودي.

وقال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء الركن محمد الصمادي، في حديث خاص لـ"عربي21"، إن الاحتلال الإسرائيلي وصل إلى مرحلة من الإجرام يمكن معها أن يستخدم أسلحة نووية تكتيكية محدودة التأثير، مستغلا الغطاء الأمريكي العسكري والسياسي.



ورجح الصمادي أن يُحل التوتر والتصعيد بين حزب الله ودولة الاحتلال سياسيا، على اعتبار أن جميع الأطراف لا تريد حربا شاملة يمكن أن تخسر معها الكثير، خصوصا وأن جيش الاحتلال يعيش حالة استنزاف وانهاك كبيرة، على ضوء استمرار الحرب في غزة.

تاليا نص المقابلة مع الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء الركن محمد الصمادي:



ما هي سيناريوهات المواجهة  بين حزب الله والاحتلال؟
إذا صدق الاحتلال في تهديده، فيجب أن نعلم أن هناك أربع اتجاهات محتملة الآن لما يجري في جنوب لبنان، ولن تخرج عن هذه عن أربع احتمالات، الأول أن تبقى الأمور على ما هي عليه حاليا.

وثانيا: أن يكون هناك ضغط من الدول الفاعلة مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، وإيران على أن يكون هناك تسوية سياسية، وفرض واقع سياسي، أو إعادة ترسيم الحدود والتوصل إلى حل، حيث أن الولايات المتحدة لا ترغب أن يكون هناك حرب لأنها تدرك تماما بأنها ستكون مدمرة على إسرائيل، وكذلك إيران لا تريد أن تخسر ذراعها في المنطقة. 

الاحتمال الثالث: أن يكون هناك حرب شاملة، وقد تكون محدودة جدا، والسبب أن الجيش الاسرائيلي منهك ومرهق. وتعرض لخسائر كبيرة جدا. وقد تبدأ الحرب من "إسرائيل" لكن ربما لا تستطيع هي أو الولايات المتحدة السيطرة على مآلات هذه الحرب ولن تكون قادرة على إنهائها.

هل يستخدم الاحتلال سلاحا نوويا؟
 الاتجاه الرابع في سيناريوهات الحرب، تتمثل في استخدام سلاح لم يتم استخدامه سابقا، وهذا ما هدد به، نتنياهو، وهذا السلاح باعتقادي قد يكون استخدام قنابل نووية تكتيكية، إذا كانت هناك خطر وجودي على "إسرائيل".

ماذا يملك حزب الله؟
حزب الله يمتلك تقريبا ما قد يصل إلى مليون بين صاروخ ضد الدبابات وصاروخ ضد الطائرات والقذائف، ما يعني أن حزب الله إذا تعرض لضربة ممكن أن يكون مؤثرا على إسرائيل، بالإضافة إلى أن جبهة الجولان شبه جاهزة.

وإضافة إلى هذا كله، فإن حلفاء الحزب موجودون في العراق وسوريا و لبنان  واليمن، وقد تمتد الحرب ويصبح من الصعب السيطرة عليها، وهذا يعني أن هناك خسائر قد تلحق أضرارا كبيرة جدا مؤثرة على إسرائيل وقد يلجأ نتنياهو لاستخدام ما يسمى بالقنبلة النووية التكتيكية.

 ما هي القنبلة النووية التكتيكية؟
 سلاح نووي صغير العيار قادر أن يحدث تدمير  في منطقة جغرافية، وعلى سبيل المثال، قد يتم إلقاء قم نووية تكتيكية على بيروت والضاحية الجنوبية، وستكون هناك خسائر بمئات الألوف وتدمير عنيف.
هذه القنابل آثارها محدودة بمنطقة جغرافية معينة، وآثارها على سبيل المثال قد تمتد فقط إلى مئة كيلو متر مربع.

 هل الوضع يسمح لـ"إسرائيل" بأن تقوم بذلك؟
 نعم، إسرائيل مستوى الإجرام والقتل والأعمال البربرية التي نفذتها في قطاع غزة، يهيئ المستوى والمجتمع الدولي أن تقوم بمثل هكذا عدوان، المجتمع الاسرائيلي مجتمع دموي مسموم ومتعطش للدماء، والحكومة المتطرفة يقف على رأسها مجموعة من والمجرمين.

هذا السلاح له عدة أغراض، أولا استراتيجية، فإسرائيل تفضل الحروب السريعة، ولا تريد أن تعرض لاستهداف طويلة الأمد، وهذا يحقق لها امرين، نظرية الردع، فحين تستخدم سلاحا نوويا هي تعيد نظرية الردع في المنطقة كاملة، في المقابل تعلم أن سقف الرد العالمي سيكون الاحتجاج والشجب، وممكن أن تصل القصة إلى مجلس الامن الدولي، وهنا ستقوم واشنطن باستخدام حق النقض.

هل للحل السياسي والدبلوماسي مكان وسط التصعيد الحالي؟
 على الأرجح سيكون هناك عملية تسوية سياسية، وفرض واقع سياسي جديد اه بضغط من الدول الفاعلة اللي هي الولايات المتحدة وفرنسا وإيران على أن يتم سحب حزب الله إلى شمال نهر الليطاني، وإن حصلت عملية عسكرية ستكون عملية محدودة. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مقابلات حزب الله الحرب لبنان لبنان حزب الله الحرب دولة الاحتلال قنبلة نووية المزيد في سياسة مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة نوویة تکتیکیة أن یکون هناک حزب الله

إقرأ أيضاً:

خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان

#سواليف

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن خلافات في الرأي، حدثت خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، بعد تصريحات لوزير الدفاع يوآف غالانت بشأن الحرب مع لبنان.

وذكرت أن غالانت قال خلال الاجتماع مساء الخميس، إنه أخبر المسؤولين الأمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، التي اختتمها الأربعاء، بأن إسرائيل لا تريد حربًا في لبنان، وإنها تقبل باتفاق يُبقى حزب الله بعيدًا عن الحدود.

“التسوية في الشمال”

مقالات ذات صلة إطلاق نار على جنود الاحتلال جنوب الخليل 2024/06/29

وقالت هيئة البثّ الرسمية، تحت عنوان “نتنياهو وغالانت نعم للتسوية في الشمال- بن غفير يعارض”، إن مسألة التسوية على الجبهة الشمالية قد عرضت للمناقشة، فقال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير “كيف يمكن ذلك بدون حرب؟ ألم نتعلم درسًا من 20 عامًا من التسويات؟”.
خلافات متصاعدة بين نتنياهو وغالانت
رئيس الوزراء الإسرائيلي(يسار ) ووزير الدفاع غالانت (رويترز)

ونقلت الهيئة الإسرائيلية عن بن غفير قوله “سنقوم بترتيبات، وبعد ذلك في غضون عام أو عامين سوف يغتصبون زوجاتنا ويقتلون أطفالنا”، بحسب تعبيره.

وبحسب الهيئة تدخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقال “إذا توصلنا إلى اتفاق يسمح بعودة السكان إلى الشمال، فيمكننا التوصل إلى اتفاق، ولكن هذا هو الأساس، عودة السكان إلى الشمال، فقط بكل الظروف التي ستسمح بذلك”، على حد قوله.
مواجهة حادة

كما حدثت مواجهة حادة خلال تلك المناقشة بين وزير المالية بتسلئيل سموتريش وغالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، وهاجم وزير المالية رئيس الأركان، لكن غالانت رد “لا أقبل بأن يهاجم الوزراء جيش الدفاع”.

ولم توضح وسائل الإعلام الإسرائيلية ما وصل إليه النقاش بهذا الشأن في اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة.

“إسرائيل لا تريد حربا”

وكان غالانت قال خلال زيارة واشنطن إن الجيش الإسرائيلي “قادر على إعادة لبنان إلى العصر الحجري”، لكنه قال إن “الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان”.

وقال غالانت في تصريح خلال زيارة واشنطن، إن إسرائيل لا ترغب في خوض حرب ضد حزب الله “إلا أن الجيش الإسرائيلي مستعد لحرب” بحسب قوله.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الوزير قوله يوم الجمعة خلال زيارة للقوات قرب الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان “نحن نعمل على حل سياسي”.

وأضاف “هذا هو الخيار الأفضل دائما، نحن لا نبحث عن حرب لكننا مستعدون لها. إذا اختار حزب الله الحرب، نحن نعلم ما نفعله، وإذا اختاروا السلام، فسنرد الرد المناسب”.

تبادل يومي لإطلاق النار

ومنذ بداية الحرب على غزة، كان هناك تبادل يومي لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان.

وتصاعدت حدة القتال بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ودعت العديد من الدول، ومن بينها ألمانيا، مواطنيها إلى مغادرة لبنان.

ويرهن حزب الله وقف هجماته على إسرائيل بإنهاء إسرائيل حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وأدت لاستشهاد أكثر من 37 ألفا و834 شهيدا و86 ألفا و858 مصابا، معظمهم أطفال ونساء.

يأتي ذلك وسط مخاوف من أن تتصاعد إلى حرب مفتوحة محتملة بين إسرائيل ولبنان وتتحول إلى صراع إقليمي قد يشمل أيضا إيران والولايات المتحدة.

وحذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة صباح اليوم السبت في منشور على موقع على منصة إكس، من أنه إذا شنت إسرائيل “عدوانا عسكريا واسع النطاق، فإن هذا سيؤدي إلى اندلاع حرب مدمرة”.
المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر + هيئة البث الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • The Spectator: احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل حقيقية.. ليس أمامنا سوى الانتظار
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • "نيويورك تايمز": غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع "حزب الله"
  • احتمالات الحرب الكبرى في الجبهة اللبنانية
  • ماذا يريد إسرائيليون بشأن حزب الله؟ هذا آخر تقرير!
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ماذا تتوقع دوائر الاستخبارات الأميركية؟