الأسبوع:
2024-09-19@06:18:42 GMT

ماذا بعد الثانوية؟

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

ماذا بعد الثانوية؟

"تعيش الكثير من الأسر فى هذه الفترة مرحلة تنسيق الثانوية العامة لتحديد مصائر أبنائهم، فبعد عام كامل من المجهود العقلى والبدنى والمادى والضغط النفسى على الأسرة كلها- وليس الطالب وحده- نجدهم ينتظرون النتيجة بفارغ الصبر ويشعرون بأن المجموع هو الذى يحدد مصائر أبنائهم وقد يشعرون بالحزن عند صغر المجموع، وبعضهم قد يجبر أبناءه على الالتحاق بكلية من كليات القمة ذات المجموع المرتفع والتى قد لا تناسب ميول الطالب ولكن تجبرهم أسرهم على ذلك لكبر المجموع مما قد يؤثر سلبا على مستقبلهم فيما بعد ويشعرهم بالإحباط.

كيف تساعد ابنك على تحديد مجال دراسته؟

١-لا تجبر ابنك على كلية بعينها لمناسبتها لميولك أنت أو لتحقيق ذاتك أنت الذى لم تستطع تحقيقه فى حياتك من خلاله، بل اجعله يختار ما يناسب ميوله هو حتى ينجح فيها مستقبلا حتى لو كانت الكلية المختارة أقل من مجموعه.

٢-فى حال صغر المجموع لا تحزن بل شجع ابنك ودعِّمه نفسيا حتى ينجح فى مجال دراسى يناسب قدراته وإمكاناته.

٣- يمكن أن توجه له النصيحة دون إجبار حتى تفتح مداركه لمميزات كل مجال ثم تعطيه الحرية والفرصة فى الاختيار الملائم.

٤-إن رأيت ابنك محبطا ولا يرغب فى تحديد دراسته المستقبلية أو ليس لديه أمل أو مستسلم لاختيارات الآخرين شجعه ودعمه كثيرا حتى تكسبه ثقة فى نفسه وساعده أن يختار بنفسه الدراسة الملائمة لميوله وقدراته وإمكانياته، ويمكنك أن تحكى له عن مشاهير حققوا طموحاتهم المهنية رغم الظروف الصعبة مثل (طه حسين وهيلين كيلر)، حتى تكون تلك القصص داعما له.

٥-لا تقارن ابنك بآخرين سواء أحد إخوته أو أحد زملائه وتأكد أن كل فرد له قدرات وسمات شخصية تختلف عن غيره وتميزه.

٦-تأكد أن أى مجال مهنى أو حرفى له مميزاته فساعد ابنك على الالتحاق بما يناسبه دون ضجر من أى مجال وخاصة أنه فى الوقت الراهن أصبح هناك الكثير من الكليات والمعاهد ذات المجالات المختلفة المتميزة والتى لم تكن موجودة من قبل فعليك أن تسعد بنجاح ابنك وتسعده".

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

هل ينجح رهان المغرب على السيارات الكهربائية؟

استطاع المغرب دخول مصاف الدول المصنعة للسيارات الكهربائية بعد بلوغ قدرته الإنتاجية 40 ألف سيارة كهربائية سنويا، وفقا لوزير الصناعة المغربي رياضي مزور، مما قد يجعله قادرا على دخول المنافسة الدولية. يأتي هذا بعد تجربة جعلت المغرب يصدر 700 ألف سيارة تقليدية (تسير بالوقود) في السنة.

وأعلن المغرب خلال سبتمبر/أيلول الحالي، بدء تسويق سيارة (هجينة) مصنوعة محليا، بعد شهرين من التصنيع، وهي مركبة تجمع بين محرك للوقود ومحرك كهربائي، بمدينة طنجة لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأشار المحلل الاقتصادي المغربي محمد نظيف إلى ضرورة أن تستثمر البلاد تجربتها السابقة في مجال السيارات للتأسيس لصناعة قوية في قطاع المركبات الكهربائية.

وبدأ المغرب تجربة تصنيع أول سيارة كهربائية في يونيو/حزيران 2020، وأطلق أول محطة لشحن السيارات الكهربائية تم إنتاجها محليا في ديسمبر/كانون الأول من السنة نفسها.

رياض مزور: يواصل المغرب تحوله نحو التنقل الكهربائي والهجين (مواقع التواصل) سيارة هجينة

أعلن المغرب في يوليو/تموز الماضي تصنيع أول سيارة "هجينة" بمدينة طنجة، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وتستخدم السيارة الهجينة أكثر من وسيلة للطاقة وتجمع بين محرك للوقود التقليدي (بنزين أو ديزل) مع محرك كهربائي.

وقال وزير الصناعة رياض مزور، في منشور لوزارة الصناعة، عبر منصة (إكس)، إن بلاده ستصنع 200 سيارة يوميا من هذا النوع لاستهداف السوق الداخلي والأوروبي.

ووصف هذه الخطوة بـ"المهمة بالنسبة لصناعة السيارات في البلاد"، متوقعا أن تلقى السيارة إقبالا، على اعتبار أن بلاده ترغب في استهداف عدة أسواق.

وتابع مزور "مع هذه السيارة الجديدة، يواصل المغرب تحوله نحو التنقل الكهربائي والهجين، مع جعل التصنيع الخالي من الكربون أحد المرتكزات الأساسية للإستراتيجية الصناعية الجديدة".

السيارات الكهربائية

وقبل الاستثمار في السيارة الهجينة، أعلنت الشركة الفرنسية (ستروين) تصنيع أول سيارة كهربائية بمصنعها في مدينة القنيطرة شمال غربي المملكة، في يونيو/حزيران 2020.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول 2020، كشف المغرب عن نموذج محطة لشحن السيارات الكهربائية تم إنتاجها محليا.

وأشار محمد نظيف، المحلل الاقتصادي، إلى ضرورة أن تستثمر البلاد تجربتها السابقة في مجال السيارات لتأسيس صناعة قوية في قطاع السيارات الكهربائية.

ونقلت الأناضول عن نظيف قوله إن تقوية صناعة السيارات الكهربائية وقطاع الغيار وباقي المكونات الأخرى المرتبطة بالقطاع مسألة ضرورية.

مصنع للسيارات في المغرب (أسوشيتد برس) الاستثمار بالسيارات الكهربائية

ودعا نظيف إلى تشجيع الاستثمار في السيارات الكهربائية، مع تدريب اليد العاملة المحلية، وتسهيل عملية الخدمة ما بعد البيع.

وأشار إلى ضرورة تصنيع جميع مكونات السيارات داخل البلاد، خاصة أن سلسلة التوريد تشهد ارتفاعا بالمخاطر العالمية، بالنظر إلى عدم الاستقرار على المستوى الدولي، وانعكاسه على كلفة النقل البحري.

وبشأن السوق المحلية، شدد نظيف على ضرورة توفير السيارات الكهربائية والهجينة لتكون في متناول المواطنين.

في المقابل، قال المحلل الاقتصادي إن السوق الدولية تعرف منافسة كبيرة في هذا المجال، خاصة السوق الآسيوية والأميركية والأوروبية.

وأضاف "الحفاظ على وتيرة التصنيع بات ضروريا، مع الأخذ بعين الاعتبار المنافسة وتقلبات السوق، إضافة إلى تنويع وسائل الإنتاج".

وقال وزير الصناعة المغربي، في مايو/أيار الماضي، إن بلاده تهدف لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية إلى 100 ألف بحلول 2025.

وفي مقابلة أجراها الوزير مع موقع الطاقة (مستقل)، أضاف أن التحدي الذي تواجهه البلاد لا يتمثل في بيع أرخص السيارات الكهربائية في العالم، وإنما في القدرة على إدماج سلسلة قيمة الإنتاج بأكملها، لتكون قادرة على التنافسية، وبالتالي توفير سيارات بأسعار مناسبة.

وتابع "نحن نراهن على السيارات الكهربائية ونعمل على عقد شراكات مع فاعلين أساسيين، للاستفادة من خبراتهم لتطوير قطاع البطاريات الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يكشف أسباب خروج مادة اللغة الأجنبية الثانية من المجموع
  • وزير التعليم: عدم دراسة اللغة العربية ستحرم ابنك من العمل في الصحافة والأدب
  • هل ينجح رهان المغرب على السيارات الكهربائية؟
  • نجم الأهلي السابق يختار الأفضل لرئاسة لجنة التحكيم
  • وزير التعليم: أتوقع تراجع المقبلون على السناتر من طلاب الشهادة الثانوية بنسبة 10%
  • وزير التعليم: تقييم أسبوعي للمدارس.. ويقرر إضافة أعمال السنة على الحضور بنسبة 40% إلى المجموع
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • ماذا يحدث بعد إغلاق تنسيق الثانوية العامة 2024 بالمحافظات خلال ساعات
  • قصر فخم يناسب فقط الأثرياء.. جولة في منزل مبابي الجديد .. صور