يتم الحصول على زيت الجوجوبا العضوي من بذور شجيرة الجوجوبا، وللحفاظ على الخصائص الطبيعية للمنتج، يتم استخدام طريقة الضغط البارد، الزيت عبارة عن سائل شفاف أصفر عسلي لديه رائحة تنشيطية.

 

فوائد زيت الجوجوبا

يحتوي الزيت على شمع سائل فريد وأحماض دهنية مفيدة ومكونات غذائية أخرى، يستخدم الزيت في العناية بالبشرة والشعر والعلاج العطري والتدليك.

 

زيت الجوجوبا مناسب لجميع أنواع الشعر والبشرة، هذا مستخلص نباتي نقي وطبيعي يرطب من الداخل وينعم ولا يترك بقايا دهنية.

 

يستخدم الزيت لإزالة المكياج للقيام بذلك، ضع الزيت على قطعة من القطن وامسح الوجه والرقبة، سوف يزيل زيت الجوجوبا المكياج وينظف المسام.

 

كما يعمل المستخلص على تنعيم بشرة اليدين والقدمين، يتم تطبيقه بعد الاستحمام لتنظيف البشرة وتدليكه في المناطق الجافة.

 

زيت الجوجوبا يعتني بدقة بالشعر وفروة الرأس، ويتم دهن الشعر بالزيت بعد غسله لإضافة اللمعان والنعومة. تدليك فروة الرأس لترطيبها ومنع الجفاف والتقشر، ويستخدم زيت الجوجوبا كعلاج للشعر وبصيلات الشعر.

 

يستخدم كمرطب ومغذي بعد الحلاقة، يستخدم الزيت العضوي النقي لإثراء منتجات العناية بالوجه والجسم والشعر، تضاف قطرتان من زيت الجوجوبا إلى كريمات الوجه والأمصال والمواد الهلامية للجسم والمستحضرات والشامبو وبلسم الشعر ومنتجات التدليك ومنتجات العلاج العطري.

 

الفرق بين الزيوت الاساسية والعطرية

الزيوت الاساسية أو ما يطلق عليه بالـ Essential Oil هى الزيوت التى يتم الحصول عليها مباشرة بعد استخلاصها من الزهور أو النباتات أو الأخشاب. باتباع أى طريقة ولكن دون إضافة زيت خلال عملية الاستخلاص. ومن هذه الطرق الأكثر شيوعاً هما التقطير أو العصر. كما يتم الحصول فى النهاية على الزيت المتواجد داخل الزهور أو النباتات أو الأخشاب أو الحيوانات.

 

أن الزيوت العطرية هى عبارة عن الزيوت الاساسية المضاف إليها زيوت ناقلة ليتم تخفيفه ليبدأ فى الدخول فى صناعة العطور. حيث تبدأ مرحلة التصنيع من خلال إضافة الكحول العطرى و المثبت العطرى بنسب محسوبة من قبل مصنعي العطور للحصول على أفضل عطر.

 

يعتبر هذا هو الفرق بين الزيوت الاساسية والزيوت العطرية فهما فى الأساس مرتبطان ببعضهما البعض. حيث يصعب استخدام الزيوت الاساسية من دون تخفيف لأنه قد يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض سواء ضيق التنفس أو حساسية فى الجلد قد تصل إلى حد الحرق. ولهذا السبب يقوم مصنعي العطور أو الدواء بتخفيف الزيت الأساسي للحصول على الزيت العطرى ليبدأ من بعده عملية التصنيع والإنتاج. كما يستخدمون فى عملية التخفيف الزيوت الناقلة التى تقوم بإحداث الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجوجوبا زيت الجوجوبا فوائد زيت الجوجوبا أنواع الشعر المكياج الزيوت الأساسية الزیوت الاساسیة زیت الجوجوبا

إقرأ أيضاً:

«الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج

أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أهمية التمييز بين الزيوت النباتية العادية والزيوت المهدرجة.

وأشار الخضيري، عبر حسابه على منصة إكس، إلى أن الزيوت النباتية العادية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا، ليست مهدرجة ولا تسبب ضرراً إذا استخدمت باعتدال، وفقاً لتوثيق وتصنيف هيئات الغذاء والدواء في معظم الدول.

وأوضح أن السمن النباتي المهدرج هو الزيت النباتي الذي تمت معالجته بإضافة الهيدروجين والتسخين ليتصلب ويصبح شبيهاً بالسمن الطبيعي أو الفازلين، ويأتي غالباً في علب حديدية. هذا النوع من الزيوت ضار بالصحة، حيث يتم استخدامه بشكل كبير في بعض المطاعم لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية والقلي لعدة مرات، مما يجعله خياراً اقتصادياً للمطاعم على حساب صحة المستهلكين.

نصح الدكتور الخضيري بتجنب استخدام السمن النباتي المهدرج، وشدد على ضرورة إعداد الطعام في المنزل باستخدام الزيوت النباتية العادية واختيار المكونات وطرق الطبخ الصحية. هذا التحذير يأتي في إطار جهود الدكتور الخضيري لتوعية الجمهور بأهمية اختيار الزيوت الصحية وتجنب المنتجات الضارة التي تؤثر سلباً على الصحة.

الزيوت العادية النباتية هي زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا وهي ليست مهدرجة ولا تضر اذا استخدمتها باعتدال( حسب توثيق وتصنيف هيئات الغذاء والدواء في معظم الدول) وأما المهدرجة فيقصد فيها السمن النباتي فقط وهو الذي كان زيت نباتي وتم معالجته بالهدرجة ليتصلب ولا…

— أ.د.فهد الخضيري (@DrAlkhodairy) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل دوناتس بحشوة الأوريو اللذيذ
  • لصحة أفضل .. اعرف فوائد الخيار المهولة
  • كيفية استخدام ماسك الصبار للبشرة الدهنية بفعالية
  • فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • «الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج
  • لماذا تصبون الزيت على النار ؟
  • "بحوث البساتين" ورئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر يتفقدان زراعات "الجوجوبا" بغرب المنيا
  • طريقة الحصول على نتائج الشهادة الاساسية