الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية، إن أول نداء فتح الله به على نبيه إيذانًا ببدء الوحي قول الله سبحانه: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ [العلق: 1-5].
الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته حكم شراء مصادرات الجمارك.. الإفتاء توضح
أوضحت الإفتاء، أن القراءة طريق العلم والمعرفة، ثم يذكر القرآن خلق الإنسان وتكوينه، ويمن الله عليه بنعمة العلم، وبالعلم أعلى الله قدرَ آدم على الملائكة المقربين في قوله سبحانه: ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾ [البقرة: 31]، والعلم في الإسلام يتناول كلَّ ما وجد في هذا الكون فضلًا عن العلم بالدين عقيدة وشريعة وآدابًا وسلوكًا.
العلم جهادوالعلم جهاد؛ ففي الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ خَرَجَ فِي طَلَبِ العِلْمِ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ حَتَّى يَرْجِعَ» رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه، ولقد ذُكِرَ أمامه صلى الله عليه وآله وسلم رجلان: عالم وعابد؛ فقال: «فَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ» رواه الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه، والإسلام يدعو إلى دراسة الدين وفقهه؛ قال سبحانه: ﴿فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ﴾ [التوبة: 122]، ويدعو إلى دراسة نفس الإنسان والكون في قوله تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾ [فصلت: 53]، ويدعو إلى دراسة التاريخ وأحوال السابقين من الأمم والشعوب في قوله تعالى: ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾ [محمد: 10]، ويدعو إلى دراسة علم النبات والزراعة في قوله تعالى: ﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا﴾ [عبس: 24-26]، وإلى دراسة علم الحيوان في قوله تعالى: ﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ﴾ [الغاشية: 17]، وإلى دراسة الفلك في قول الله: ﴿وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ﴾ [يس: 37]، وإلى دراسة الجغرافيا في قول الله تعالى: ﴿وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ﴾ [الذاريات: 20]، وإلى دراسة علم الجيولوجيا في قول الله تعالى: ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا﴾ [فاطر: 27]، وإلى دراسة الكيمياء والفيزياء في قول الله تعالى: ﴿وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ﴾ [الحديد: 25].
وتابعت الإفتاء: ولو ذهبنا نستقصي أوامرَ القرآن وحثه على العلم والتعلم وتفضيله العلماء على غيرهم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الموطن لاحتجنا إلى كتاب بل إلى كتب، وكما بدأ القرآنُ في النزول بكلمة العلم وتفضيله «اقرأ باسم ربك» كان افتداء الأسارى في بدر تعليمَ أولاد المسلمين القراءة والكتابة، وهكذا كانت السنة الشريفة مع القرآن تبيانًا وهداية إلى العلم، وهكذا كان شأن العلم في الإسلام، والله تعالى يقول: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر: 9].
وأردفت: وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما بالتفقه في الدين وتعلم العلم بقوله: «اللهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ» "مسند أحمد". وما روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: "أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَتَعَلَّمَ السُّرْيَانِيَّةَ". "سنن الترمذي"، وهذه دعوة من رسول الله لأحد أصحابه ليتعلم لغةً أخرى غير العربية. وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه أيضًا: أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَتَعَلَّمَ لَهُ كَلِمَاتٍ مِنْ كِتَابِ يَهُودَ؛ قَالَ: «إِنِّي وَاللهِ مَا آمَنُ يَهُودَ عَلَى كِتَابٍ» قَالَ: فَمَا مَرَّ بِي نِصْفُ شَهْرٍ حَتَّى تَعَلَّمْتُهُ لَهُ، قَالَ: فَلَمَّا تَعَلَّمْتُهُ كَانَ إِذَا كَتَبَ إِلَى يَهُودَ كَتَبْتُ إِلَيْهِمْ، وَإِذَا كَتَبُوا إِلَيْهِ قَرَأْتُ لَهُ كِتَابَهُمْ. "سنن الترمذي".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: طلب العلم الإسلام الوحي الإفتاء دار الإفتاء القراءة صلى الله علیه وآله وسلم فی قوله تعالى رضی الله عنه فی قول الله الله تعالى إلى دراسة ى الله ع
إقرأ أيضاً:
د. «ميادة»... وثقة سيادة الرئيس
للمرأة مكانة عظيمة فى الإسلام، حيث أن هذا الدين الحنيف يخص على معاملتها بأن تكون، ذا مروءة وإنسانيّة طيبة حسنة وتجنّب ما يشين لها من أقوال وأفعال، وما تتعرض له من بغيا أوظُلْمً أو عُدْوَانً، لأن شريعة الله اقتضت أن تكون مخاطبة خُلَفَاءه فى الأرض على السواء، دون تفضيل للرجال على النساء، وقد ذهبت الآية الكريمة بذكر وصف هذه المعاملة المتساوية بقوله تعالى: «إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا» الآية (٣٥) من سورة الأحزاب، ثم أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قد ذكر المرأة فى حديثه الشريف بكل خير، وقد أوصى عموم المسلمين بهذا القول الكريم «استوصوا بالنساء خيراً»، وحين سأله أحد الصالحين من صحابته عليهم رضوان الله، عمن هو خير المؤمنين قال «خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلى» (صحيح الترمذى).
وعلى هدى الله وسنة رسوله الكريم يسير «الرئيس السيسى» على هداهم، وجعل للمرأة مكانة عظيمة فى عهده السعيد، وقد وصفها وصفا من آداب ودماثة أخلاقه، فيه التعظيم والتمجيد بقوله «عظيمات مصر» لأنه يؤسس دولة العلم والإيمان، وجعلهم شعلةً تُنير بهم دروب الحياة، لكى تفتح لهم أبواب الثقافة والمعرفة والنجاح والفلاح، وهذا ما يريده ويفعله سيادة الرئيس من الخير لأمته وشعبه، مستعيناً بأصلح أهلها من ذو الصلاحية والكفاءة، على من يتولى منصبا تنفيذيا، أو اختياره عضوا فى مَجْلِسًا حكوميا أو حتى تشريعيا، لكى يستقر به الحال فى رحاب «الجمهورية الجديدة»، التى تؤسس على ومضات نورها دولة المؤسسات التى تبنى الإنسان والمجتمعات، لكى ترفعهم إلى آفاق الأمل والمستقبل فى بناء الوطن، وعلى هذا التوهُّجً يشكل فخامة «الرئيس عبدالفتاح السيسى» «المجلس القومى للمرأة»، بالقرار الجمهورى رقم ٤٦٦ لسنة ٢٠٢٤ بشأن إعادة التشكيل الذى تتضمن اختيار ٢٩ عضوا له، وبكل ثقةٍ واقتدار وإيماناً بدورها العظيم فى خدمة العلم وتفوقها فى حسن القيادة والادارة، يختار فخامته أستاذتنا الدكتورة «ميادة عبدالقادر أحمد إسماعيل»، أستاذ ورئيس قسم القانون العام كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، عضوا فى هذا «المجلس» بتشكيله الجديد، حيث أن لها رؤية واضحة تبهر العقول فى الارتقاء بالثقافات الفكرية والأدبية والقانونية، لأن رسالتها فى الحياة هى فتح أبواب الرقى والتقدم للارتقاء بالوطن والشعب، لأن سعادة الشعوب قائمة على التطوير والتعديل والتحسين إلى ماهو أفضل فى شتى مناحى الحياة، سواءً كان تطوير الفكر فى خدمة السياسة والاقتصاد أو زيادة فى مواقع العمل والإنتاج، وكلها مقومات أساسية قائمة على بناء نهضة وتنمية شعوب أمم العالم المتقدم.
والدكتورة «ميادة» هى أستاذ الفقه المعلم بفتح أبواب العلم والتخصص، فى توجيه أذهان الطلاب والباحثين وتشكيل عقليتهم إلى طريق الابتكار والإبداع والتميز بوصفها (مَنَاهِلُ العِلْمِ)، وشخصيتها تتجه إليها كل طلاب العلم والباحثين العلميين، وذلك من أجل التطلع إلى أعظم وأسمى الأهداف التى ينفع بها الوطن والإنسانية جمعاء، لأنها تعينهم وتدعمهم وترعاهم لكى ينهلوا من نهر علمها المتدفق، والتى تحمل مشعل نوره المُضىء وتضع له منهجا للسير على خطاه، وتخطو به خطوات واسعة نحو تقدم ورفاهية الأمة، فى علو مجدها ورفعة شأنها وسط شعوب أمم العالم المتمدين، وهذا نابع من شعورها المتأجج فى حبها لوطنها وعملها الدؤوب له، لأن جهودها العلمية هو ثمرة فكر وإبداع وتأمل تنتهى بصاحبة هذا الحق إلى اعتناقه وتكريسه عملا، وإن حصول الدكتورة «ميادة» على ثقة سيادة الرئيس ليست فى شخصيتها فحسب، بل هذه الثقة تمتد أيضا إلى كلية الحقوق وجامعة الاسكندرية على وجه العموم، لأن الارتقاء بالمستوى العلمى والفكرى فى هذه المؤسسات الأكاديمية العلمية على أعظم وأرقى ما يكون فيها، لأنها ترعى كل القواعد والأعراف الراسخة فى الالتزام بممارسة العلم والعمل، عن قوة وإيمان بكل أمانة ومسئولية والارتقاء بهم إلى آفاق أرحب.