يحتفل العالم باليوم العالمي للأناناس، وهو فرصة مثالية لاستكشاف الفوائد الصحية العديدة لهذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة، خاصة في الأجواء الحارة. يُعتبر الأناناس خيارًا رائعًا لتبريد الجسم وترطيبه، ويحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز الصحة العامة.

وتستعرض «الأسبوع»، فوائد الأناناس في اليوم العالمي له، وجاءت كالتالي:

6 فوائد الأناناس في الأجواء الحارةالأناناسترطيب الجسم

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من الماء، مما يجعله مثاليًا للحفاظ على الترطيب في الأجواء الحارة، وتناول الأناناس يساعد في تعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق.

تعزيز المناعة

الأناناس غني بفيتامين C، الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز جهاز المناعة، ويساعد هذا الفيتامين على مكافحة الأمراض والعدوى، وهو أمر ضروري خصوصًا في فصل الصيف.

تحسين الهضم

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، الذي يساعد في هضم البروتينات وتحسين عملية الهضم بشكل عام، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا في الأجواء الحارة حيث يميل الناس لتناول وجبات أخف.

الأناناسمصدر غني بالمعادن

الأناناس يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل في الجسم ويقلل من تشنجات العضلات، بينما يلعب المغنيسيوم دورًا في تحسين وظائف العضلات والأعصاب.

خفض الالتهابات

البروميلين الموجود في الأناناس له خصائص مضادة للالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تقليل التورم والألم الناتج عن التعرض للإصابات أو الإجهاد الحراري.

تحسين صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وتحافظ على نضارة البشرة.

اقرأ أيضاًطريقة عمل كيكة فيريرو روشيه.. المقادير وخطوات التحضير

«أوعي ترميها».. أفضل طرق للاستفادة من البطيخ الماسخ

طريقة عمل سلطة الحاتي.. المقادير وخطوات التحضير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاناناس فوائد الاناناس فی الأجواء الحارة

إقرأ أيضاً:

تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بغداد اليوم -  متابعة

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)،  عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

وأشار غالبين في حديث صحفي، ان "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد"، مبينا انه "ليست هناك حاجة للإحماء بل كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، إن "مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين". 

وأضاف انه "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

وبين الطبيب انه "من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، أوضح غالبين ان "السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة".

وأشار الى ان "تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

واكد الاخصائي انه "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ضغط الدم أثناء الراحة".

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تعرف على فوائد المرق
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • طريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة والبشاميل.. المقادير وخطوات التحضير
  • طقس الجمعة... استمرار الأجواء الحارة مع هبوب رياح قوية
  • أجواء صيفية معتدلة لفترة زمنية طويلة
  • طريقة عمل كيكة فيريرو روشيه.. المقادير وخطوات التحضير
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع