الأسبوع:
2024-09-16@13:06:10 GMT

صيف حار جدًا جدًا جدًا!!

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

صيف حار جدًا جدًا جدًا!!

حقيقة لا تقبل الجدل: صيفنا هذا العام حار جدًا جدًا جدًا، وها قد خرجنا من يوليو الملتهب إلى أغسطس (آب) الأكثر التهابًا، وهو الشهر الذي يُطلق عليه «آب اللهّاب» لشدة حرارته.. من ناحية، وارتفاع مستويات الرطوبة التي تزيد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة.. من ناحية أخرى.

ومع لهيب حرارة الصيف، يلجأ الناس -تاريخيًا- إلى غمر الرأس أو بقية الجسم في الماء، فهي أسرع وسيلة تبريد حول العالم، وهو ما نراه بهروب معظمهم إلى الشواطئ، إضافةً إلى استخدام مختلف أغطية الرأس والوجه، فضلًا عن تقنيات تقليل التعرض مباشرة للشمس.

وبالطبع، فإن اللجوء إلى أجهزة التكييف هو الحل السحري لمواجهة هذا القيظ الرهيب، وإن كان تأثيره يظل مرتبطًا بمحدودية المكان.

ورغم تغنِّي بعض الشعراء بالصيف بقصائدهم كإيليا أبو ماضي وغيره، إلا أن صيف عامنا الحالي الرهيب لا يسمح إلا بعرض بعض من أشعار مَن عانوا من قسوة حرارته -حقيقةً ورمزًا-، ومنهم الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب، الذي استعجل الصيف في الرحيل بعد أن جثم الحَرُّ فوق الشاطئ وبدا كأنَّه يمتص الماء، فيقول: «هو الصيف يلثم شط العراق/ بغيماته ذاب فيها القمر. وتوشك تسبح بيض النجوم/ لولا برودة ماء النهر».

أما الشاعر السوري الكبير نزار قباني، فيعلن صراحةً أنه يكره الصيف، إذ يراه هو ذاته كل عام لا يغير من نفسه شيئًا، فيقول: «وكوني البحر والميناء/ كوني الأرض والمنفى. وكوني الصحو والإعصار/ كوني اللين والعنفا. أحبيني بألف وألف أسلوب/ ولا تتكرري كالصيف.. إني أكره الصيفا».

أما عميد الأدب العربي د.طه حسين، فكان يرى في الصيف غير ما يراه غيره، فالصيف عنده كان فصل رخاء واسترخاءٍ ولهو، أما الشتاء فكان فصل جدٍّ وعمل، فيقول في كتابه المعنون «لغو الصيف وجدُّ الشتاء»: «كنا نلغو أثناء الصيف، فلنجِدَّ أثناء الشتاء، وما الذي كان يمنعنا من اللغو أثناء الصيف، وفي الصيف تهدأ الحياة ويأخذها الكسل من جميع أطرافها، فتوشك أن تنام وتسير على مهل يشبه الوقوف، وفي أناة تضيق بها النفوس».

تُرى هل كان الدكتور طه حسين ليتحدث بتلك الحميمية عن «الصيف» إذا أحس بحرارة صيفنا هذا الذي وصلت فيه درجة الحرارة لمستويات غير مسبوقة على الأقل منذ 120 عامًا كما يقول خبراء الأرصاد حول العالم؟.. اللهم ارحمنا من هذا الصيف القائظ يا أرحم الراحمين.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

لا حل قبل الانتخابات الاميركية

علّقت مصادر مطلعة على الخطوة التي حصلت في جنوب لبنان عبر قيام اهالي القرى الحدودية في الخط الامامي، بنقل بعض اثاثهم وحاجياتهم المخصصة لفصل الشتاء الى اماكن ومناطق نزوحهم بالقول ان "القصة مطولة".
واعتبرت المصادر ان هناك قناعة لدى "حزب الله" بأن لا حلول في الافق قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية، وعليه فقد قام بهذه المبادرة ورعاها بالتعاون مع الجيش والقوات الدولية.
وتعتبر المصادر ان الحزب يعد نفسه للقيام بسلسلة من التحضيرات لتقديم المساعدات اللازمة للمهجرين خلال فصل الشتاء بما يشمل المحروقات وادوات التدفئة وغيرها.


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • فاضل أيام.. موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي
  • طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة
  • لا حل قبل الانتخابات الاميركية
  • 3 ظواهر جوية تؤثر على طقس آخر أيام الصيف.. والحرارة تصل إلى 40 درجة
  • مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف
  • بانتهاء الصيف.. السكة الحديد تبدأ إيقاف تشغيل قطارات «القاهرة - مرسى مطروح» والعكس
  • نجم أيندهوفن على ردادر برشلونة خلال الصيف القادم
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • غلوفو تعلن عن تحقيق أرباح قياسية بالمغرب خلال فصل الصيف