أخبارنا:
2024-07-01@15:28:01 GMT

ما حقيقة الصورة المتداولة للأميرة للاّ خديجة؟

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

ما حقيقة الصورة المتداولة للأميرة للاّ خديجة؟

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

تداول مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، صورة للأميرة للاّ خديجة، ابنة الملك محمد السادس، كما شاركتها آلاف الحسابات، ما أثار فضول النشطاء لمعرفة حقيقتها.

وفي السياق ذاته، تبين أن الصورة المتداولة مفبركة، ولا تعود للأميرة للاّ خديجة، وإنما هي صورة للبرلمانية سكينة لحموش، نشرتها في 14 نونبر 2021، حيث تم التقاطها بالبرلمان أثناء مشاركتها في مناقشة الميزانية الفرعية برسم السنة المالية 2022، وفق ما أوردته خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة "فرانس برس.

 

وظهرت الصورة المعدلة لأول مرة في الثالث من مارس الماضي، بعد أيام قليلة على عيد ميلاد الأميرة للاّ خديجة الذي يصادف 28 فبراير، قبل أن تعرف انتشارا واسعا في الأيام الأخيرة الماضية.

يذكر أن ظهير 1.56.204، يضبط استخراج صور العاهل المغربي وأنجاله وصور أصحاب السمو الملك، حيث ينص الفصل الأول على أن “الصور الفوتوغرافية والنقوش، والتخطيطات، والألواح الزيتية، والأختام، والنحوت، والطوابع، والتماثيل التي تمثل فيها جلالتنا، أو أصحاب السمو الملكي، وبصفة عامة جميع ما يستخرج منها، لا تذاع، ولا تعرض، ولا تقدم للبيع، ولا تباع إلا بإذن سابق يسلمه مدير الديوان الملكي، بعد أن تعرض عليه نماذج، أو نظائر من الصور المطلوبة”.

كما يشار إلى أن الفصل الثالث من الظهير نفسه، نص على أن كل “مخالفة لهذا الظهير، يعاقب عنها بذعيرة، يتراوح قدرها بين 500 إلى 50 ألف فرنك، وبسجن، تتراوح مدته ما بين ثمانية أيام إلى 3 أشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المتابعين جاء نصه «هل يقع الطلاق باللفظ دون نية؟»، موضحة عبر موقعها الرسمي أنه إذا طلق الرجل زوجته دون نية فإنه في تلك الحالة لا يقع، ولا تحسب تلك الطلقة.

حكم الطلاق على السوشيال ميديا 

وأشارت الدار إلى أن طلاق الوسائل الحديثة مثل «فيس بوك ـ واتساب»، يدخل ضمن أحكام طلاق الغائب، وله صورتان، الأولى أن يكون بالتواصل المباشر سواء بالصوت فقط أو بالصوت والصورة «فيديو»، وهذه الصورة حكمها حكم التواصل الطبيعي، وتأخذ نفس أحكامه، لأن وجود شخصين على نفس الوسيلة في نفس الوقت يأخذ حكم الوجود الفعلي، ويتيح إمكانية مشاهدة المتعاقدين خلال الموافقة أو غيرها.

الطلاق عبر الوسائل الحديثة

وأكملت دار الإفتاء «الصورة الثانية هي أن يكون الطلاق عن طريق رسالة عبر هذه الوسائل واتس آب وفيس بوك دون تلفظ بالطلاق، والحكم في هذه الصورة يتوقف على نية المطلق وقصده للفظ، وهل تلفظ بلفظ الطلاق أم لا، فإذا تلفظ بالطلاق يقع طلاقه، وإن لم يتلفظ بالطلاق فيتوقف الحكم على قصده من كتابة الرسالة، ودليل ذلك ما ذهب إليه الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن طلاق الرسائل والمكتوبات تحتاج إلى نية وقصد المطلق».

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. 8 إجراءات لإلغاء تصريح عمل عامل مساعد
  • «التوطين».. إجراءات إلغاء تصريح عمل عامل مساعد
  • وزير سابق يروي تفاصيل مرافقته للأميرة الراحلة للا لطيفة لأداء مناسك العمرة
  • أحمد رمزي يكتب: مبادرة «ابدأ».. الظهير الصناعي لتقدم الدولة المصرية
  • وزارة القصور الملكية: تم استعمال صور غير حقيقية للأميرة الراحلة للا لطيفة وندعو لمراعاة ظروف الحداد للأسرة الملكية
  • الديوان الملكي: الصور المتداولة على مواقع التواصل لا تعود للراحلة للا لطيفة
  • هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا
  • حقيقة إلغاء فعاليات موازين بعد وفاة والدة ملك المغرب (خاص)
  • حادث مروري يصدم رياض محرز
  • ساكا: لست الحل المناسب لحل أزمة إنجلترا!