قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس السيسي طالب الحكومة بمراجعة قرار غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساء وفقا لمعلومات لديه، وإنهاء أزمة الغاز بالمصانع، معلقا: «لو عاوز تقفل يكون بالنهار ساعتين ثلاثة مش باليل»

وعلق الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، قائلا: علمت أن الحكومة المصرية تراجع موقفها من قضية إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساء بناء على توجيهات رئاسية.

وتابع مصطفى بكري قائلا: الاقتراح الذي يدرس حالياً الإغلاق لفترةمحدودة بالفترة النهارية، مع ترك المحلات مفتوحة طيلة الفترة المسائية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصطفى بكري الحكومة المصرية برنامج حقائق وأسرار غلق المحلات مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

غلق المحلات.. المواعيد وغرامة المخالفة

مواعيد غلق المحال.. تستعد المحافظات لبدء تطبيق المواعيد الجديدة لـ غلق المحلات بعد قرار الحكومة الصادر الثلاثاء الماضي ترشيدا للكهرباء، إذ قررت الحكومة تعديل مواعيد غلق المحلات التجارية على اختلاف أنشطتها باستثناء بعض الفئات.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مواعيد غلق المحلات، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

المواعيد الجديدة لغلق المحلات

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المواعيد الجديدة لغلق المحلات في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، على أن يسري القرار بداية من غدا الإثنين 1 يوليو 2024، بغلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت والصيدليات والمطاعم.

غلق المحلاتمواعيد غلق المحلات التجارية والمولات

وحول المواعيد الجديدة لغلق المحلات، فستكون اعتبارا من مطلع الشهر القادم ليتم غلق مختلف المحلات التجارية والمولات على مستوى الجمهورية في الساعة العاشرة مساء.

الفئات المستثناة من مواعيد غلق المحلات التجارية

وبحسب القرار الحكومي يتم غلق المحلات في الساعة العاشرة مساء ما عدا الصيدليات، والسوبر ماركت، والمطاعم، على أن يتم غلق المطاعم والسوبر ماركت في الساعة الواحدة صباحاً.

عقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال

وبحسب قانون قانون المحال العامة، هناك 3 عقوبات تنتظر المحال المخالفة، لمواعيد الإغلاق التي قررتها الحكومة، وهي:

1- نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهما على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

غلق المحلات

وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون - فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

2- قانون الطوارئ نص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

3- فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.

اقرأ أيضاًخبراء: غلق المحال 10 مساء يصيب سوق الملابس بالشلل

مصطفى بكري عن قرار إغلاق المحال في الـ10 مساءً: فيه خراب للبيوت ويجب تدخل الرئيس

مصطفى بكري يوجه رسالة للرئيس السيسي بشأن غلق المحال في الـ10 مساءً.. فيديو

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق المحلات.. تعرف على المنشآت المستثناة من القرار
  • مصطفى بكري: «قرار غلق المحال أتخذ بسرعة شديدة ودون دراسة حقيقية» (فيديو)
  • برلماني يُطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال
  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية.. التنمية المحلية تكشف التفاصيل والاستثناءات
  • غلق المحلات.. المواعيد وغرامة المخالفة
  • عمداء «التربية النوعية» يطالبون بإعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات القدرات
  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو
  • عمرو أديب يكشف موقفه من قرار الحكومة بغلق المحلات الساعة 10 مساءً
  • مصطفى بكري: الشعب نزل في 30 يونيو والثورة انتصرت
  • في ذكرى 30 يونيو.. مصطفى بكري: الرئيس السيسي خاض أزمات وواجه تحديات عديدة