بغداد اليوم -  بغداد

شمول قرابة 3 الاف و500 عامل بالضمان الاختياري خلال النصف الاول من عام 2024


انجزت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العديد من المعاملات التقاعدية للعمال والمشاريع المشمولة بالضمان الاجتماعي للمدة من 2ـ1ـ2024 لغاية 1ـ6ـ2024. 

إذ تم شمول قرابة (3,500) عاملاً بالضمان الاختياري، وشمول (443,215) عاملاً، و(82,285) مشروعاً بالضمان الاجتماعي التراكمي، فضلاً عن ضمان (52,954) عاملاً جديداً، في حين بلغت المشاريع المضمونة الجديدة (5,170) مشروعاً.

 

وتم صرف اكثر من (42) مليار ونصف دينار كرواتب للعمال المتقاعدين البالغ عددهم (20,842)، وانجاز (717) معاملة تقاعدية في بغداد والمحافظات، واصدار (622) قراراً من شعبة ضم، واضافة خدمة، واستحصال قرابة (7) مليارات دينار عن الديون بعد القيام بـ(1,163) زيارة تنفيذية لعدد من المشاريع المختلفة. 

كما منحت الدائر (100) الف للعمال المضمونين، واكملت اعداد التعليمات الخاصة بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ، وارسالها الى مجلس الدولة لغرض المصادقة عليه، كذلك اعداد الخطة الستراتيجية الخمسية للمدة من (2024ـ2028)، واطلاق خدمة ضمانتي عبر (منصة اور) لطلب الانتساب الى التقاعد الاختياري، واعادة احتساب الراتب التقاعدي.

ووزعت الدائرة الوجبة الاولى من مجمع دار السلام الذي افتتحه وزير العمل السيد احمد الاسدي بمعدل (16) شقة اسبوعياً، واعدت مخططات، وجداول كميات لانشاء بناية قسم تقاعد، وضمان نينوى، وادراجها ضمن موازنة تنمية الاقاليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الصناعة خالد بتال النجم، الأحد، عن وضع الحجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار، فيما أشار الى توقيع عقدين مع الشركة العامة للصناعات الزجاجية والحراريات.

وقال بتال في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمحافظة الأنبار، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "وضعنا اليوم الحجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنويا بعد أن تم توقيع العقد يوم الاول من أيار الماضي"، مبينا أنه "تم توقيع عقدين آخرين في الاول من أيار الماضي، واليوم سنوقع عقدين في الشركة العامة للصناعات الزجاجية والحراريات، الاول يتمثل في مصنع إنشاء مصنع القناني والجرار الزجاجية بطاقة 200 طن في السنة والمصنع الاخر هو لإنتاج الزجاج المسطح". 

وأضاف أن "جميع هذه المصانع كانت تعمل سابقا، ولكنها توقفت للأسف إما بسبب التقادم والأغلب سبب تدمير عصابات داعش الإرهابية لهذه المصانع وإعادتها الى المربع الاول"، مشيرا الى أن "جميع هذه المشاريع توقع بالشراكة مع القطاع الخاص والذي ندعمه لأخذ دوره  في إحداث تنمية صناعية مستدامة وفقا لخطة التنمية الوطنية السابقة والحالية التي أقرت مؤخرا من قبل مجلس الوزراء"، مشيرا الى أن "رؤية الوزارة التركيز على المشاريع والصناعات الستراتيجية وترك الصناعات الصغيرة والتفصيلية للقطاع الخاص وعدم منافسته بل تمكينه والتكامل معه، وهذا مركز عليه رئيس مجلس الوزراء في أكثر من مناسبة واتخذ مجلس الوزراء العديد من القرارات لدعم القطاع الخاص".

وبين أن "الخطوات التي اتخذتها الوزارة في الإعلان عن الفرص الاستثمارية في مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيميائية والأسمدة الذي عقد في بغداد للفتره من 2 -3 من أيار العام الماضي، ومنتدى الشركات الصناعية في البصرة في كانون الاول من العام الماضي أيضا، قد أرسلت رسالة واضحة ورسالة اطمئنان للقطاع الخاص، أن هذه الفرص تعلن بكل شفافية وتترك المنافسة بين مقدمي العروض والعطاءات وفقا للمعايير الفنية والمالية ومصلحة الشركات العامة"، لافتا الى "الدعم الكبير الذي تلقته الصناعة العراقية من مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء المتابع بشكل تفصيلي في خطوات عمل الوزارة ومشاريعها الحالية والمستقبلية والتي سيتم الإعلان عنها قريبا".

ودعا بتال "جميع المهتمين والمتابعين للشأن الصناعي الى التواصل مع قنوات الوزارة وشركاتها العامة في الحصول على أي معلومات أو للإجابة على أي استفسار قبل اللجوء الى مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام والتصريح في معلومات غير دقيقة، فنحن نرحب وندعم الإعلام الذي يهدف الى توضيح الحقائق وكشف الفساد إن كان موجوداً لتقويم العمل وتحسين الأداء".

مقالات مشابهة

  • التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تموز
  • الضمان: صرف 30 و100 دينار للمشتركين في استدامة ++
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • حقيقة زيادة راتب الضمان الاجتماعي المطور شهر يوليو 1445
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز.. وايقاف شمول الرعاية هذا العام
  • حقيقة تأجيل الضمان الاجتماعي المطور لشهر يوليو 1445
  • أسباب نقص راتب الضمان الاجتماعي المطور 1445
  • خبير للاردنيين: الاشتراك الاختياري بالضمان هو أفضل تخطيط للمستقبل
  • الضمان الاجتماعي في مناظرة بايدن وترامب.!