بوابة الوفد:
2024-06-30@11:33:14 GMT

مدرسة صلاح أبوسيف العالمية

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

هو أحد أعمدة السينما المصرية الراقية التى علمت العالم العربى أصول الأفلام الهادفة وليست الأفلام الفاضحة، فقد ترك المخرج صلاح أبوسيف بصمة عالمية فى أفلامه تتساوى مع البصمات العالمية، فأفلامه لا يخطئها أى ذواق لأفلام الرقى الواقعية أبدا ولا ينكرها إلا الأعمى الحاقد، وبالرغم من رحيله منذ ما يقرب من 27 عامًا فمازالت أفلامه تتربع على عرش الفن المصرى والعربى ضمن ألاف الأفلام الأخرى التى أخرجها أقرانه من المخرجين والذين استطاعوا الحفاظ على مجد وسطوع نجم السينما المصرية، وكونوا كوكبة هائلة من مخرجى روائع السينما المصرية، فأفلامه هى العمود الفقرى للفيلم الواقعى وأدت إلى شهرته فى السينما العالمية.


«أبوسيف» هو مخرج شديد المصرية الذى التزم بالتعبير عن قضايا المجتمع المصرى والتاريخ العربى، فلا توجد موسوعة سينمائية تخلو من اسمه بأى لغة من لغات الأرض، فقد حلت ذكرى رحيله فى شهر يونيو الجارى حيث وافته المنية سنة 1996 بعد مشوار حافل فى عالم الفن والسينما، صنع خلاله فن وأسم مميز، حيث استطاع المخرج صلاح أبوسيف رسم وتجسيد ملامح المجتمع المصرى فى أفلامه السينمائية دون أن يخل بسمعة المجتمع ومبادئه والحفاظ على الكيان المجتمعى، وليس مثلما يحدث من البعض الآن من تقديم أعمال فنية يندى لها الجبين، فأصبح «أبوسيف» أبرز وأهم مخرجى السينما على مر تاريخها، فسمى مخرج الواقعية واستطاع بأعماله أن يجعل الفيلم المصرى ينافس الأفلام العالمية، حيث عرضت أفلامه فى مهرجانات عالمية كان من بينها مهرجان كان وبرلين والبندقية وموسكو.
وقدم صلاح أبوسيف، ما يقرب من 50 عملا فنيا ضمن مسيرته الفنية، فقد كانت ومازالت أفلامه هى العمود الفقرى للفيلم الواقعى وأدت إلى شهرته عالميا، فجسد صلاح أبوسيف فى أفلامه السينمائية ملامح المجتمع المصرى على شاشة السينما، لذا يعد أحد أبرز مخرجى السينما على مر تاريخها، فعندما قدم عملا شديد الحسية وتلعب فيه الغرائز دوراً رئيسياً فى توجيه سلوك وتصرفات أبطاله من خلال المرأة الجامحة «شفاعات» التى اعترضت طريق الشاب إمام القادم من بلدته البعيدة من عمق دلتا مصر واخترقت برأته فأفسدت عليه الحياة بأكملها بعد ان كان قادما لاستكمال تعليمه وغير ذلك كل فى فيلم «شباب امرأة» وهو من الأفلام النادرة الذى أصبح فى مصاف السينما العالمية دون استخدام الفاظ خادشة للحياء او اسراف فى السلوك، فقد خرجت الصياغة الدرامية لقصة واقعية فجعلت المشاهد عندما يرى أفلام «أبو سيف» لا يكلّ ولا يملّ منها وكأنه يشاهدها لأول مرة.
ففيلم «شباب امرأة» أوصله «أبوسيف» بلغة السينما إلى المشاهد بتعبير راق واع، فاستحق معه بجدارة أن يشارك باسم مصر فى عروض مهرجان كان عام 1956، «أبوسيف» لم يكن مخرجا رائعا فقط بل كان كاتب سيناريو لجميع أفلامه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بين السطور

إقرأ أيضاً:

صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت الساحة الفنية صراعا يُسمى بـ«حرب تكسير العظام» من عام  1997 حتي عام 2024  ليتنافس نجوم الفن وصناع السينما خلال الفترة الأخيرة لحصد أعلى إيرادات، ففي الفترة الاخيرة شهدنا منافسة قوية بين فيلم "ولاد رزق 3،  بيت الروبي ، الفيل الأزرق 2، ولاد رزق 2" على حصد أعلى الإيرادات. «البوابة نيوز» تستعرض كيف نجحت هذه الأعمال الفنية في تحقيق أعلى الايرادات؟ وهل  الإيرادات هي التقييم الوحيد لنجاح العمل؟ 

 

أعمال تربعت على عرش أعلى إيرادات الأفلام المصرية

 

ولاد رزق 3 (القاضية) 

يتصدر فيلم ولاد رزق المركز الأول في إيرادات الأفلام  منذ عام 2019، حيث حصد الفيلم خلال 9 أيام فقط من عرضه علي 132.985.242 وهذا الرقم يعد أعلي أيراد لفيلم مصري حتى الآن. 

الفيلم بطولة  أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين،  كريم قاسم، علي صبحي، ومحمد ممدوح، الفيلم من تأليف صلاح الجهيني، إخراج طارق العريان. 

 

 بيت الروبي

 

تصدر فيلم بيت الروبي ايرادات عام 2023 حيث حصد الفيلم ايرادات بلغت 130.877.450 خلال 24 اسبوع من عرضه في السينمات. 

الفيلم بطولة  كريم عبد العزيز، كريم محمود عبد العزيز، نور، تارا عماد، محمد عبد الرحمن، وحاتم صلاح. 

 

الفيل الأزرق 2

 

في عام 2019 شهدت الساحة السينمائية صراع الصدارة حيث بلغت ايرادات فيلم "الفيل الازرق 2" 103.633.291 خلال 24 اسبوع عرض في السينمات. 

الفيلم من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وإياد نصار، وهند صبري، ونيللي كريم، وتارا عماد، وأحمد خالد صالح. 

 

ولاد رزق 2 

 

وفي نفس سنة 2019 حقق فيلم ولاد رزق 2 إيرادات عالية بلغت 100.753422 خلال 23 اسبوع من عرضه داخل السينمات، الفيلم من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني، ومن بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وكريم قاسم. 

 

كازابلانكا 

وتستمر المنافسة علي الصدارة في عام 2019 حيث حقق فيلم كازابلانكا إيرادات عالية بلغت 79.156.808 خلال 13 اسبوع من عرضه داخل السينمات .

الفيلم من إخراج بيتر ميمي، وتأليف هشام هلال، وإنتاج وليد منصور، ومن بطولة أمير كرارة، وغادة عادل، وإياد نصار، وخالد ارغنش، وعمرو عبد الجليل، ولبلبة، وأحمد داش، ومحمود البزاوي. 

 

 

إسماعيلية رايح جاي 

يعتبر فيلم "إسماعيلية رايح جاي"، علامة فارقة في تاريخ السينما، حيث عرض الفيلم في 11 دور عرض عام 1997، وتجاوزت إيرادته وقتها 15 مليون جنيه، وهو رقم كبير بالنسبة لـ20 عام مضت 

حيث شارك في بطولة الفيلم محمد فؤاد، محمد هنيدي، خالد النبوي، حنان ترك، كريمة مختار، عزت أبو عوف. 

 

صعيدي في الجامعة الأمريكية 

يعتبر واحدا من أشهر أفلام  محمد هنيدي وعرض الفيلم عام 1998،  وتجاوزت إيرادات الفيلم الكلية حينها 27 مليون جنيه، وهذا يعتبر رقم قياسي في ذلك الحين ، واستمر عرضه بالسينمات 15 شهرا. 

والفيلم بطولة محمد هنيدي، أحمد السقا، منى زكي، غادة عادل، هاني رمزي، طارق لطفي، فتحي عبدالوهاب، سهام جلال ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج سعيد حامد. 

 

اللمبي 

فيلم "اللمبي" للفنان محمد سعد، حقق نجاحا كبيرا على المستوى الجماهيري، وعرض الفيلم بالسينمات لأول مرة عام 2002، وحقق وقتها إيرادات تجاوزت 22 مليون جنيه، والفيلم بطولة عبلة كامل، حلا شيحة، حسن حسني، حجاج عبدالعظيم، لطفي لبيب. 

 

 حول  نجاح الاعمال الفنية في تحقيق أعلي الايرادات، وهل  الايرادات هي التقييم الوحيد لنجاح العمل من جهته علق الناقد الكبير طارق الشناوي : تُعد الإيرادات واحد  من معايير  النجاح وليس المعيار الوحيد لنجاح العمل، مشيرًا إلى أنه لا توجد صراع بين  المضمون والجوهر والقيمة الفنية والفكرية للفيلم وبين العائد المادي أو الجماهيري فمن الممكن أن نجد عمل فني ليس له قيمة فكرية وليس قوي للغاية وفي ذات الوقت له قاعدة جماهيرية ومحقق شعبية كبيرة. 

وأكد الشناوي في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هناك أفلام تظل في دائرة إبداعية لكن لا تصل إلى الجماهيرية المطلقة مثل فيلم "الموميا"عندما عرض لم يحقق أي  إيرادات ولكن المومياء يعتبر في التقييم هو أفضل فيلم عربي وحظي في مهرجان دبي عام 2013 علي المركز الاول.

وأوضح الشناوي، أن الساحة الفنية شهدت مؤخرًا صراع الافلام والانتاج لتحقيق الارباح فمنهم من قدم محتوي وعمل سينمائي يخدم الجمهور والمجتمع ومنهم من أخفق في ذلك.

مقالات مشابهة

  • د. أحمد زايد: 30 يونيو.. تاريخ كتبه المصريون
  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يكتب: في ذكرى 30 يونيو.. تحديات وأمنيات
  • صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح
  • انطلاق مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي اليوم السبت
  • وليد عبد اللطيف: عودة الزمالك للدوري مكسب للكرة المصرية.. وخرجنا ببعض المكاسب
  • مجدي البدوي يكتب: ثورة بناء
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • إيرادات الأفلام.. أهل الكهف لـ خالد النبوي مهدد بالسحب من دور السينما لهذا السبب (صور)