الخارجية الكندية.. أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل اليوم الخميس 27 يونيو 2024 تأكيد الخارجية الكندية معارضتها توسيع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وشددت الخارجية الكندية على أنها لا تعترف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967.

وأكدت الخارجية الكندية أن المستوطنات الإسرائيلية تعد انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة وعائق خطير أمام تحقيق سلام وشامل وعادل.

ويأتي ذلك التصريح بعد استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستمرار انتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية، والانتهاكات في قطاع غزة التي ليس لا سابقة تاريخية في عصرنا الحالي.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 27 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم ال265 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37765 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 86429 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء الفلسطيني يُطلع مسؤولة أوروبية على مجمل التطورات في الأراضي المحتلة

47 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. ونزوح كبير للسكان جراء القصف الإسرائيلي لحي الشجاعية

الاحتلال الإسرائيلي يتعنت بشأن دخول المساعدات الطبية إلى غزة (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي الرئيس الأمريكي المستوطنات الإسرائيلية جو بايدن الصحة الفلسطينية حركة حماس القاهرة الإخبارية فصائل المقاومة الفلسطينية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة الخارجية الكندية ر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الاحتلال الإسرائیلی الخارجیة الکندیة الإسرائیلی على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يتوغل بعدة مناطق في غزة ويعلن مقتل ضابط وجندي

في اليوم الـ268 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كثفت قوات الاحتلال القصف المدفعي والجوي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة ورفح جنوبا، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بين الفلسطينيين.

وأكد مراسل الجزيرة توغل دبابات جيش الاحتلال في منطقة المشروع شرق رفح، وسط قصف مدفعي، حيث جرفت قوات الاحتلال منازل في منطقة الشاكوش.

كما توغلت الدبابات في حي البرازيل الذي شهد تدمير منازل، حيث أعادت قوات الاحتلال التمركز داخله بعد أن كانت خارج الحي.

في السياق ذاته، أعلنت مصادر طبية فلسطينية استشهاد 6 فلسطينيين، بينهم أطفال، وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر طبية في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس، تسببت الطائرات الإسرائيلية في قصف منزل عائلة زعرب بمدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة عدد آخر بجروح متفرقة.

كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين جراء غارة إسرائيلية على منزل في حي الدرج بمدينة غزة، مع استمرار الغارات على المنطقة.

وأضاف المراسل أن جيش الاحتلال أحرق مسجد العودة في رفح، أحد أشهر مساجد المدينة، ودمر عددا من المرافق الملحقة به والمنازل المحيطة.

وضع كارثي

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرة إسرائيلية من طراز "كواد كابتر" استهدفت السكان في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، بالتزامن مع القصف المدفعي.

وتفيد التقارير بأن الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته العسكرية في حي الشجاعية، حيث قام بتفجير وتدمير مئات المنازل، مما أسفر عن خسائر كبيرة بين السكان المحاصرين داخل الحي.

من جهته، أعرب المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل عن استيائه من الوضع الإنساني الكارثي في حي الشجاعية، مشيرا إلى تعذر وصول الإغاثة للعائلات المحاصرة بسبب الاستهداف المتكرر من قبل القوات الإسرائيلية.

من جهتها، ناشدت وزارة الصحة في غزة المنظمات الأممية لإدخال الوقود للمستشفيات، محذرة من توقف محطات الأكسجين خلال 48 ساعة.

وأكد مدير مستشفى العودة، أحمد مهنا، أن المستشفى مهدد بالتوقف الكامل عن العمل بسبب نقص الوقود، وسط إعاقة الاحتلال دخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم.

وطالبت وزارة الصحة بإدخال المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة.

سقوط صاروخ في غلاف غزة

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط صاروخ في غلاف غزة من دون تسجيل إصابات أو أضرار، بعد إطلاق صفارات الإنذار.

وقالت مراسلة الجزيرة إن صفارات الإنذار دوّت في صوفا وحوليت جنوب غلاف غزة.

وفي السياق ذاته، أعلن جيش الاحتلال استمرار عمليته العسكرية في حي الشجاعية، وأوضح أن قواته تخوض قتالا قريبا مع المسلحين، مشيرا إلى محاصرة مجمع في الحي والعثور على مواقع استطلاع ووسائل قتالية وطائرات مسيرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط وجندي وإصابة اثنين آخرين بجروح، أحدهما في حالة خطرة، خلال معارك دارت في شمال قطاع غزة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الضابط والجندي لقيا مصرعهما في حي الشجاعية، نتيجة تعرضهما لرصاص قناص وتفجير مبنى مفخخ.

وأضافت أن جنديين آخرين أصيبا في المعارك نفسها، أحدهما من لواء غولاني والآخر ضابط من لواء غفعاتي، ووصفت إصابة الأخير بأنها بالغة الخطورة.

وبذلك، يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 670 جنديا، من بينهم 160 جنديا قتلوا منذ بداية العام الجاري.

بقاء الاحتلال في غزة

وفي سياق متصل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر عسكري أن الجيش قد يبقى في غزة لشهور طويلة حتى يتم إيجاد كيان دولي لإدارة القطاع، مشيرا إلى أن احتمال التوصل لاتفاق من دون إنهاء الحرب منخفض للغاية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت سيناقشان الانتقال للمرحلة الثالثة من القتال في غزة، التي توصف بأنها أقل كثافة.

وأشار غالانت إلى بحثه الانتقال إلى هذه المرحلة خلال زيارته واشنطن.

وتأتي هذه التطورات في ظل مواصلة الاحتلال للشهر التاسع على التوالي عدوانه المدمر على قطاع غزة، الذي أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 86 ألفا آخرين -معظمهم نساء وأطفال- وسط دمار هائل في البنية التحتية ومجاعة متفاقمة.

مقالات مشابهة

  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين
  • حزب الله يستهدف «السماقة» و«رويسة القرن» بالصواريخ
  • الاحتلال الإسرائيلي يتوغل بعدة مناطق في غزة ويعلن مقتل ضابط وجندي
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في قطاع غزة حتى يتم العثور على قوة دولية لتحل محلّه
  • «الخارجية» تستنكر استغلال إسرائيل للحرب في غزة ومحاولة التوسع الاستيطاني غير القانوني
  • الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة