تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أيمن غنيم، أستاذ بكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية، إن شبه جزيرة سيناء عانت طوال عقود ماضية قبل 2013 من الإهمال والتهميش، مشيرا إلى أن هذه الرقعة الغالية شهدت ملحمتي التحرير والنصر في عهد الرئيس السادات، بينما في عهد الرئيس السيسي ملحمتي التطوير والتطهير.

وأضاف «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن  مصر انتصرت في ملحمة تطهير سيناء من الإرهاب، مشيرا إلى تواصل ملحمة التطوير والبناء بها، فالمشروع القومي لتنمية وتطوير شبه جزيرة سيناء بدأ عام 2014 بالتزامن مع معركة التطهير.

وتابع، أن تكلفة استثمارات المشروع القومي لتنمية وتطوير شبه جزيرة سيناء تجاوزت 600 مليار جنيه، ومن المنتظر في المرحلة القادمة تخصيص أكثر من 700 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مصر قبل 2011 كانت تنفق سنويا حوالي 30 مليار جنيه على البنية التحتية في كل ربوع الجمهورية، وذلك على مدار 30 عام، وهذا الرقم تم تخصيص لشبه جزيرة سيناء فقط.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور أيمن غنيم الرئيس السادات الرئيس السيسي جزیرة سیناء

إقرأ أيضاً:

الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل

أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة، وذلك في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا المالية.

وعلى هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد في مصر، لليوم الثاني على التوالي اليوم الأحد، أبلغ سليمان «العربية Business» بأنه سيتم طرح شركات تم طرحها من قبل على مستثمرين مع وعد بالطرح العام.

وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في مارس 2023، عن برنامج لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.

وجمعت الحكومة ما يصل إلى 3.1 مليار دولار من الطروحات منذ مارس 2023 وحتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022. وفي تصريحات له لوسائل إعلام أخرى مثل «الشرق» قال أيمن سليمان، إن طروحات البورصة يتوقع لها مطلع العام المقبل 2025.

وتستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية، التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة الفرص للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

صندوق للاستثمار في الصناعة بـ 100 مليار

وكشف أيمن سليمان عن إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم على ألا يقل رأسماله عن 100 مليار جنيه.

وكانت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، قد أعلنت في بيان، أن مصر تدرس إنشاء صندوق سيادي للاستثمار في الصناعة باعتباره قطاعا مهما له قدرة توظيفية وتصديرية وقدرة تشابكية مع القطاعات الأخرى، ويتم حاليا دراسة مجموعة من الصناعات مع القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة أن صندوق مصر السيادي الذراع الاستثماري للدولة، وأحد الآليات لتعزيز الشراكة وجذب مزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية الـمُستدامة، والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة المستغلة وغير المستغلة.

اقرأ أيضاًالملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

مقالات مشابهة

  • الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل
  • «مكتسبات ثورة 30 يونيو».. تفاصيل المشروع القومي لتنمية سيناء (فيديو)
  • أيمن غنيم: نشهد شراكة إستراتيجية كبيرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات
  • الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية
  • رئيس جامعة أسوان يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمة تطوير وبناء في عهد الرئيس السيسي
  • الرئيس السيسي يهنئ البابا فرانسيس بمناسبة العيد القومي للفاتيكان