قال عضو "تكتل بعلبك الهرمل" النائب ملحم الحجيري في بيان: "هناك من يريد الاصطياد بالمياه العكرة، فقد بلغ تدهور الوضع الصحي والبيئي في بلدتنا حدا لا يطاق، خاصة في ظل الاكتظاظ السكاني الكبير من المواطنين والأخوة اللاجئين السوريين".

واضاف: "كما يعرف معظم المسؤولين أن بلدتنا تغيب عنها شبكة الصرف الصحي وتعتمد حلا بدائيا (جورة صحية) يتم شفطها وتفريغها في خراج البلدة، ما يشكل ضرراً كبيراً على سلامة المياه الجوفية وعلى صحة المقيمين في البلدة، وهذا ما دفع بالمدعي العام البيئي الى منع تفريغ المياه الآسنة في المكب.

إن هذا القرار شكل ضررا صحيا على الجميع، فقد سالت المياه الآسنة في الشوارع مما أدى الى انتشار الروائح الكريهة والأوبئة" .

وتابع: "بناء على متابعات، جمد المدعي العام البيئي قراره مدة شهرين إفساحا في المجال لإيجاد حلول بيئية مناسبة مستدامة ولتخفيف الأضرار".

وقال: "إن أهالي عرسال يسألون وزارات الطاقة والبيئة والصحة وكل المسؤولين: ما هو الحل المستدام الذي سيحصل في شهرين؟ هل الحل كن فيكون وبيدنا نحن في ظل انحلال بلديتنا؟".

واضاف: "إننا نطالب جميع المسؤولين وعلى رأسهم دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومفوضية الامم لشؤون اللاجئين، كل المنظمات المحلية والخارجية، بالشروع ببدء بناء معمل تكرير صرف صحي بالسرعة القصوى وخلال مهلة المدعي العام البيئي، وفي حال عدم التجاوب ستكون لنا كل الخطوات التصعيدية التي تحفظ صحتنا وصحة ابنائنا." (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رقمٌ صادم.. في هذه البلدة عدد السوريين أكثر من اللبنانيين

أشار محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر إلى أن أعداد السوريين في عرسال تجاوز أعداد اللبنانيين.

وكشف خلال حديث عبر "mtv" إلى أن عدد السوريين بلغ 94 ألف نازح، في وقت يبلغ عدد سكان عرسال 40 ألفا.

في سياق آخر، تكلم خضر عن مشكلة الصرف الصحي في المنطقة، مشيرا إلى أنّه تقدم بإخبار لدى المدعي العام البيئي في البقاع حول ملف الصرف الصحي في عرسال وسيتم إنشاء أجود محطة تكرير في البلدة.

مقالات مشابهة

  • أسخن شهرين في العام.. الأرصاد تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع شهري يوليو وأغسطس
  • حبس مزارع احتجز 6 بالغين وطفلا كـ "عبيد" في مزرعته برومانيا
  • رومانيا.. حبس مزارع احتجز 6 بالغين وطفلا كـ"عبيد" في مزرعته
  • فرنسا.. إحالة حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين إلى محاكمة جنائية في دعاوى اغتصابه 3 نساء
  • باتروشيف يؤكد أن روسيا متفوقة على مستوى العالم في مجال بناء السفن
  • رقمٌ صادم.. في هذه البلدة عدد السوريين أكثر من اللبنانيين
  • النزاهة ترصد هدراً ببناء دور سكنية في شركة تابعة لوزارة النقل في المثنى
  • رصد هدر ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل في المثنى
  • النزاهة: رصد هدر ببناء دور لإحدى الشركات العامة في المثنى