سكاي نيوز عربية:
2024-07-01@05:20:41 GMT

إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

أعلن مصدر طبي في مدينة العريش المصرية، يوم الخميس، إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة منذ إغلاق المعبر مطلع مايو الماضي عندما سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله "وصل 21 مريضا بالسرطان إلى الأراضي المصرية عبر معبر كرم أبو سالم لتلقي العلاج بالإمارات".

وتعثرت المفاوضات مرارا لإعادة فتح معبر رفح، وهو ممر رئيسي للمساعدات وعمليات الإجلاء.

ورفضت القاهرة استئناف العمليات عبر المعبر ما دامت القوات الإسرائيلية تسيطر على الجانب الفلسطيني.

وتم تحويل بعض شاحنات المساعدات إلى معبر كرم أبو سالم القريب من إسرائيل، لكن مصادر إنسانية تقول إن المعدل اليومي للشاحنات التي تدخل الأراضي الفلسطينية يقل عن 90 شاحنة.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 500 شاحنة يوميا على الأقل لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة.

وقد دقت الأمم المتحدة مرارا ناقوس الخطر بشأن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة ويتعرض للقصف، حيث تكافح المستشفيات القليلة المتبقية لتعمل، بينما من الصعب بشكل متزايد الحصول على الغذاء وغيره من الضروريات.


563595

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات معبر كرم أبو سالم معبر رفح إسرائيل مصر مرضى السرطان مرضى السرطان غزة معبر كرم أبو سالم معبر رفح إسرائيل أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها

قال دياب اللوح السفير الفلسطيني، إن معبر رفح كان يعمل بانتظام منذ عيد الفطر الماضي وفقا لتعليمات الرئيس السيسي، ولكن إسرائيل احتلت معبر رفح من الجانب الفلسطيني وقامت بتدمير أجزاء منه ونتمسك بالمطلب المصري بضرورة إعادة تشغيل معبر رفح بأسرع وقت بدون وجود احتلال إسرائيلي للمعبر.

وأشاد السفير الفلسطيني بموقف الرئيس السيسي، قائلًا: إن موقف الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية. 

إسرائيل تمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية إلى غزة

وتابع أن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية والطبية إلى قطاع غزة لأنها تسيطر على المعابر، ومؤخرا احتلت معبر رفح وما يدخل فقط عشرات الشاحنات من معبر كرم أبو سالم، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية هي سلطة تحت الاحتلال فهي مقيدة وإسرائيل تحد من صلاحياتها وتحجز أموالها.

حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامية إيمان ابو طالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»، أن حركة حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية فما يحدث في غزة حرب إبادة وليس الغرض هو تصفية حماس فإسرائيل عندما تتحدث عن حماس فإنها تتخذ ذلك ذريعة لاستمرار الحرب، وحماس دخلت الانتخابات ودخلت إلى السلطة التنفيذية عام 2006 وفازت بالانتخابات وشكلت الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ونحن نتطلع كشعب فلسطيني إلى أن تكون الحكومة الفلسطينية هي حكومة لكل الفلسطينيين وأن تكون ملتزمة بخدمة الشعب الفلسطيني. 

وأوضح: أن ما حدث بعد 7 أكتوبر هو فرصة من أجل إعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الوحدة الشاملة بين أطياف المجتمع الفلسطيني لمواجهة التحديات ولا أحد يفكر في إقصاء أحد ونحن نتحدث عن شراكة وطنية فنحن نسعى إلى إقامة دولة فلسطينة على حدود 67 وتنفيذ قرار 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين حيث يوجد أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني من حقهم العودة إلى أراضيهم.

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة كل يوم جمعة 8 مساء تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • مصر تنفي نقل معبر رفح وتكثف اتصالاتها لوقف حرب غزة
  • مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • مصدر أمني: مصر لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • «القاهرة الإخبارية»: 31 شاحنة مساعدات خرجت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي
  • منظمة دولية : أكثر من 10 آلاف مواطن في غزة بحاجة لإجلاء طبي
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة إلى الإجلاء الطبي