الحرة:
2024-06-30@04:24:28 GMT

 إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

 إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر

أعلن مصدر طبي في مدينة العريش المصرية، الخميس،  إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة  منذ إغلاق المعبر، في أوائل مايو الماضي، عندما سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، لوكالة فرانس برس "وصل 21  مريضا بالسرطان إلى الأراضي المصرية غبر معبر كرم أبو سالم للعلاج بالإمارات".

وقال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن إغلاق معبر رفح حال من دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض، ودعا إلى إعادة فتح المعبر وغيره من الطرق، وفقا لرويترز.

وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة إنه قبل الإغلاق "كان نحو 50 مريضا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميا... وهذا يعني أنه منذ السابع من مايو لم يتمكن ما لا يقل عن 2000 شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية".

وكان معبر رفح هو الممر الرئيسي لعمليات الإجلاء وكذلك دخول المساعدات الإنسانية خلال الأشهر الأولى من الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر . وأُغلق المعبر عندما شنت إسرائيل عملية على الطرف الجنوبي لقطاع غزة في مايو.

وذكرت مصادر أمنية مصرية أن الولايات المتحدة ومصر وقطر أجرت محادثات قبل أيام بهدف إعادة فتح المعبر وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية. لكن معبر رفح، الذي تريد مصر انسحاب القوات الإسرائيلية منه واستعادة الوجود الفلسطيني فيه، ما زال مغلقا.

ويعرقل انعدام الأمن والتحديات اللوجستية الحركة من معبر كرم أبو سالم القريب الذي تسيطر عليه إسرائيل. ووصف بيبركورن هذا المعبر بأنه غير آمن.

وقال بيبركورن إن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة، موضحا أن هذا العدد يقل عن العدد الذي يحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة.

وقال بيبركورن "نحن بحاجة إلى مزيد من المسارات للإجلاء الطبي العاجل، ونود أن نرى معبر كرم أبو سالم وطرقا أخرى مفتوحة أيضا للإجلاء الطبي، ويمكن بعد ذلك نقل المرضى إلى مستشفيات في القدس الشرقية والضفة الغربية".

وذكر بيبركورن أن مجموعة من خمسة أطفال أُجلوا من شمال غزة إلى مستشفى ناصر في خان يونس وكانوا على وشك مغادرة القطاع ما زالوا في انتظار الإجلاء.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان، الخميس، إن ما لا يقل عن 37765 فلسطينيا قتلوا و86429 أصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر .

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر کرم أبو سالم ما لا یقل عن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي

شددت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة للإجلاء من غزة من أجل تلقي العلاج، وذلك في تصريحات رحبت خلالها بأول عملية إجلاء طبي من القطاع المحاصر منذ إغلاق معبر رفح في مطلع شهر أيار /مايو الماضي جراء العدوان الإسرائيلي.

وقال متحدث المنظمة الأممية، طارق يساريفيتش، في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وأضاف أن "6 آلاف منهم يعانون من الصدمات، وأكثر من ألفين يعانون من أمراض مزمنة"، مشيرا إلى أنه "منذ إغلاق معبر رفح، لم تتم أي عملية إجلاء طبي حتى أمس الخميس، حيث تم إجلاء 21 طفلا مصابا بالسرطان"، حسب وكالة الأناضول.


وشدد المتحدث باسم المنظمة الأممية على "الحاجة إلى إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى حتى تظل حياتهم آمنة".

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

والخميس، غادر قطاع غزة 21 مريضا وجريحا فلسطينيا يعانون من أوضاع صحية صعبة عبر معبر كرم أبو سالم، من أجل تلقي العلاج بالخارج وذلك بتنسيق من منظمة الصحة العالمية.

ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بعملية الإجلاء الطبي من غزة.


وطالب المسؤول الأممي "بتسهيل الإجلاء الطبي عبر جميع المعابر الممكنة، بما في ذلك رفح وكرم أبو سالم، إلى مصر والضفة الغربية والقدس الشرقية، ومن هناك إلى دول أخرى".

وشدد على ضرورة إجراء عمليات إجلاء طبي "مستدامة وآمنة، وفي الوقت المناسب، وشفافة ومنظمة"، موضحا أن هؤلاء المرضى "بحاجة عاجلة" إلى رعاية متخصصة منقذة للحياة.

ولليوم الـ265 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الاثنين المقبل موعدا لافتتاح معبر رأس اجدير أمام المسافرين
  • الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي
  • مرضى سرطان من غزة يدخلون مصر عبر معبر كرم أبو سالم.. للعلاج في الإمارات
  • إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر لتلقي العلاج في الإمارات
  • نقل أطفال مرضى بالسرطان للعلاج في مصر
  • إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر
  • عبد الكبير: لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق معبر رأس اجدير بالقوة
  • "أ ف ب": معبر رأس الجدير بين تونس وليبيا لا يزال مغلقا للشهر الثالث
  • 980 طفلا مصابا بالسرطان بحاجة للسفر للعلاج خارج القطاع