شهدت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير والرباط مؤخرا حركية طلابية ضد التطبيع مع إسرائيل في سياق الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في غزة. ونشر طلبة الجامعة  رسالة كانوا قد وجهوها إلى رئاسة الجامعة في ماي الماضي وبقيت طي الكتمان، يدعون فيها جامعتهم إلى قطع علاقاتها وشراكاتها مع الجامعات الإسرائيلية.

وجاء في بيان للطلبة أن 1256 من طلبة وخريجي الجامعة وقعوا على رسالة تطالب رئيس الجامعة  بقطع العلاقات بين جامعتهم وشركائها الإسرائيليين المتعددين. وعلم اليوم24″، أن الطلبة الموقعون يدرسون في بنجرير، والرباط، وخريبكة. و أعلن الطلبة في بيان أنه أمام رفض الإدارة، لمطالبهم فإنهم يوجهون نداء إلى الأساتذة وإلى طلبة باقي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية للانخراط في حراك ضد التطبيع الأكاديمي.

وأشار البيان إلى أن الجامعة عقدت أكبر عدد من الشراكات مع إسرائيل كما قامت بإحداث منصب عالي مكلف بمهمة لدى الرئيس مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية ». وتشمل الشراكات 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، هي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل بالإضافة إلى التعاون مع شركات ومراكز بحوث إسرائيلية، مثل جامعة بار إيلان،  وجامعة بن غوريون، وجامعة تل أبيب، والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة  العبرية في القدس، الجامعة العبرية للقدس، ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا »، وكلية سابير.

وتعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) مؤسسة مغربية للتعليم العالي أنشأها المكتب الشريف للفوسفاط متخصصة في العلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والأعمال، يقع يقع مقرها الرئيسي في مدينة بن جرير  قرب مراكش، ولها  أكبر فرع في الرباط، إضافة إلى فروع أخرى مثل فرع خريبكة.

ويقول الطلبة إنهم تلقوا دعوة للحوار، وتم  عقد لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، « تبين خلاله أن الجامعة ترفض قطع العلاقات »، مع الجامعات الإسرائيلية. وأشار الطلبة إلى انهم قرروا  اعتماد مقاربة داخلية تدريجية وبناءة. وحث الطلبة جامعتهم على الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ  وقالوا إنه « من غير الممكن أن نصمت امام الوضع غير الطبيعي الذي نعيشه حرصا منا على موقف جامعتنا الأخلاقي والإنساني ».

وجاء في البيان « إننا نؤكد للإعلام والرأي العام الوطني والدولي براءتنا من الاتفاقيات التي تجمع جامعتنا بشركائها الإسرائيليين المساهمين في الاحتلال والفصل العنصري وجرائم الحرب وجريمة الإبادة التي تجري حاليا في قطاع غزة. كما أننا نؤكد عزمنا على مواصلة النضال بكل الطرق المشروعة والتعبير عن رفضنا الشديد لاستمرار الشراكة بين جامعتنا وبين المتورطين في الاحتلال والميز العنصري وجرائم الحرب والإبادة.

ودعا طلبة  الجامعات المغربية، خصوصا تلك التي لها شراكات مباشرة مع جامعات إسرائيلية وخاصة جامعة محمد الخامس، وجامعة عبد المالك السعدي والجامعة الدولية للرباط، والجامعة الأورومتوسطية لفاس، إلى التحرك والضغط على جامعاتهم من أجل فض كل شراكة متواطئة. كما عبروا عن أملهم في تشكيل جبهة طلابية موسعة ضد التطبيع الأكاديمي.

كلمات دلالية التطبيع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات طلبة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التطبيع طلبة جامعة محمد

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة

تابعت الدكتورة جيهان يسري، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تجهيزات القافلة الطبية التنموية الشاملة والتى تتوجه صباح يوم الإثنين القادم الموافق ٢٠٢٤/٧/١م لقرية قراجه مركز كفر صقر بالشرقية.

 

 أوضحت يسري أن القافلة تأتي تنفيذها تحت رعاية خالد الدرندلي رئيس الجامعة، ضمن خطة قطاع البيئة لقرى ومراكز محافظة الشرقية الأكثر احتياجاً، وتنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لتطوير وتنمية الريف المصري وتحسين الحياة المعيشية للمواطنين، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

أشارت إلى أن القافلة تضم  تخصصات طبية متنوعة هي: «باطنة، متوطنة، عظام، روماتيزم، أطفال، جلدية، طب الأسرة، القلب والصدر».

 

وفي سياق متصل، أظهر تصنيف «يو إس نيوز الأمريكي الدولي» لعام 2024؛ تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً من خلال الحفاظ على الترتيب ضمن أفضل 400 جامعة عالمياً، حيث جاء ترتيب الجامعة في المركز 362 على مستوى العالم بين 2250 جامعة عالمية مدرجة لعام 2024، وفي المركز 10 إفريقياً من بين 70 جامعة إفريقية، والمركز الرابع محلياً من بين 29 جامعة مصرية مدرجة لعام 2024.

 وأشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، إلى الإنجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، مثنياً على الجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الإرتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية. 

وأوضح الدرندلي أن الجامعة حصلت على ترتيباً عالمياً متقدماً طبقاً لتصنيف "يو إس نيوز الدولي 2024 "وتقدمها بالترتيب 299 مركزاً عالمياً عن تصنيف العام الماضى، حيث كانت الجامعة تحتل المركز 661 عالمياً، كما تقدمت بالترتيب على مستوى الجامعات الأفريقية 8 مراكز، حيث كانت تحتل المركز 18 العام الماضي، وتقدمت الجامعة في الترتيب محلياً مركزين، واحتلت المركز الرابع من بين 29 جامعة مصرية مدرجة لعام 2024.

وأشار الى أن جامعة الزقازيق حققت إنجازاً كبيراً على مستوى التخصصات، وظهرت بجميع التخصصات، كما تواجدت 4 تخصصات ضمن أفضل 150 تخصص على مستوى العالم من بينها تخصصا النبات والحيوان واللذان جاءا بالترتيب 81 عالمياً والذكاء الاصنطاعي بالمركز 105 وعلوم الطاقة والوقود بالمركز 126 وفي العلوم الزراعية بالمركز 150. 

وأكد  الدكتور خالد الدرندلي إن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي ضمن سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.

وأشاد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بالإنجاز الذي حققته الجامعة في تصنيف يو إس نيوز الأمريكي لعام 2024، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالميًا. 

 ولفت الببلاوي إلى أن الجامعة تعمل على توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر للباحثين والمبتكرين. مشيرً إلى أن تصنيف «يو إس نيوز الدولي» يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية وخاصةً بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقاً لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقاً لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم.

وأوضحت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطور الأداء والتصنيف الدولى إلى أن تصنيف US-News الأمريكي يستند على عدة معايير، ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه.

وقد شملت معايير التقييم سمعة البحث العلمي على المستوى العالمي، وسمعته إقليمياً، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها. 

كما أكدت مستشار رئيس الجامعة، تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلًا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • الداخلية: فتح باب التسجيل للالتحاق بدورة طلبة ضباط – خفر سواحل في أكاديمية محمد الغانم البحرية بدولة قطر
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة
  • الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تصنيف يو إس نيوز
  • جامعة الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية بتصنيف "يو إس نيوز"
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • لأول مرة بتاريخها … جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالمياً
  • جامعة كفر الشيخ في المركز 460 عالميا والسابع على مستوى الجامعات المصرية