انطلق العد التنازلي للانتخابات الرئاسية في موريتانيا المقررة السبت، إذ سيختار الناخبون رئيسهم لخمس سنوات مقبلة من بين سبعة مرشحين، بينهم خمسة ينتمون للمعارضة.

 

والخميس، هو آخر أيام الحملة الانتخابية قبل الدخول في فترة الصمت الانتخابي، التي تستمر 24 ساعة قبل بدء الاقتراع.

 

واختتم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني جولته، مساء الأربعاء، في الولايات الداخلية بتجمع انتخابي في مدينة روصو بجنوب البلاد.

 

ويُعد ولد الشيخ الغزواني الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية، إذ وعد بأن تكون فترة ولايته المقبلة موجهة للشباب ومكافحة الفساد. وقال خلال التجمع الانتخابي في روصو إن هدف برنامجه في المرحلة المقبلة هو تحقيق "تحول تنموي عميق على جميع الأصعدة".

وكثفت حملة ولد الشيخ الغزواني، أنشطتها لضمان التصويت لصالحه، بهدف حسم الفوز من الجولة الأولى.

 

انتقادات المعارضة

في المقابل، صعّد مرشحو المعارضة من خطابهم المنتقد للرئيس المنتهية ولايته، متهمين حملته بتسخير موارد الدولة لإنجاحه.

 

وقال المرشح المعارض، بيرام الداه اعبيد، إن النظام "فشل في تسيير البلاد التي انتشر فيها الفساد"، متعهداً بإنهاء "سرقة ثروات الشعب" في حال فوزه.

 

وذكر مصدر من حملة المرشح المعارض أوتاما سوماري، لوكالة أنباء العالم العربي AWP، أن الشرطة منعت تنظيم تجمع انتخابي في العاصمة نواكشوط.

 

وأضاف المصدر، أن الشرطة طلبت منهم إزالة الشعارات واللافتات، بحجة قربها من موقع تجمع انتخابي لحملة ولد الشيخ الغزواني.

 

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، اكتمال نقل المعدات والتجهيزات إلى مكاتب التصويت في جميع أنحاء البلاد.

 

ويحق لنحو 1.9 مليون ناخب، التصويت في اختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مرشحين، هم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادي ولد سيدي المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس مبادرة "انبعاث الحركة الانعتاقية" بيرام الداه اعبيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موريتانيا السبت انتخابات الرئاسة الرئاسية وتوقعات بولاية ولد الشیخ الغزوانی

إقرأ أيضاً:

موريتانيا تصوت: الغزواني يطمح لولاية ثانية في ظل أزمات أمنية

توجه الناخبون في موريتانيا، السبت، إلى صناديق الاقتراع حيث يسعى الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني إلى الفوز بولاية ثانية في ظل أزمة أمنية متفاقمة في منطقة الساحل.

اعلان

تميزت موريتانيا بأنها واحة استقرار في منطقة تعصف بها الاضطرابات والعنف والانقلابات العسكرية، رغم تاريخها الطويل من الحكم العسكري، فقد نجت إلى حد كبير من النزاعات التي عصفت بجيرانها.

الغزواني، القائد العسكري السابق، تولى السلطة في 2019 بعد أول انتقال ديمقراطي للسلطة في تاريخ البلاد. 

وفي العام الماضي، حقق حزبه "الإنصاف" فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 107 من أصل 176 مقعدًا في الجمعية الوطنية.

منافسه الرئيسي هو بيرام داه عبيد، الناشط البارز في مجال مكافحة العبودية، الذي اتهم الغزواني بسوء إدارة البلاد ونشر ثقافة الفساد. 

فنان مهاجر يضفي لمسة ملونة على جدران الأحياء الفقيرة في موريتانياموريتانيا.. بدء محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بتهم فسادشاهد: مشروع "الجدار الأخضر" يسعى لكبح مشكلة التصحر في موريتانيا

ومن المتوقع أن تظهر نتائج الانتخابات في الأيام المقبلة، حيث يتوقع أن يفوز الغزواني بولاية ثانية. 

وإذا لم يتمكن أي مرشح من الحصول على أكثر من 50 في المائة من الأصوات، فستجرى جولة ثانية في 14 يوليو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية يصلون في قوارب الموت ووجْهتهم أوروبا... ارتفاع كبير في أعداد المهاجرين في موريتانيا إنقاذ 168 مهاجرا سنغاليا بعد رفض موريتانيا استقبالهم على أراضيها انتخابات موريتانيا.. الحزب الحاكم يحصد غالبية مقاعد البرلمان انتخابات موريتانيا تصويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء ميناء أمريكا العائم يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط يعرض الآن Next سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس غزة إيران الشرق الأوسط مارين لوبن مطارات - مطار الاتحاد الأوروبي إيطاليا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إبراهيم رئيسي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 
  • موريتانيا تصوت: الغزواني يطمح لولاية ثانية في ظل أزمات أمنية
  • انتخابات موريتانيا الرئاسية.. توقعات بفوز الغزواني بولاية ثانية
  • الموريتانيون ينتخبون رئيسهم.. وتوقعات بفوز الغزواني
  • بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأوفر حظا
  • بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأفر حظا
  • اختتام حملة الانتخابات الرئاسية في موريتانيا