توجه النائب محمد سليمان، في بيان، بـ"الشكر الجزيل لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الذي كان على تواصل دائم للإطمئنان عن حالة الحجاج فور وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي بعد أدائه فريضة حج بيت الله الحرم ولهيئة شؤون الحج وكل العاملين والمتطوعين فيها لرعايتهم شؤون وأمور الحجاج اللبنانيين". 

ونوه "بكل التسهيلات التي عملت عليها شركة طيران الشرق الاوسط بمتابعة رئيسها محمد الحوت وبالتنسيق مع مدير مكتب الشركة في السعودية محمد الشرقاوي وتعاونهم لتقديم كافة الخدمات لتسهيل أمور الحجاج ضمن الأمور القانونية المسموح بها".



وبارك سليمان ل"المملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان على نجاحهم بإتمام موسم الحج وخطتهم المتميزة بإدارة وتنظيم كافة الخدمات التي هيئة أفضل الظروف لخدمة ضيوف الرحمن. سائلا الله تعالى ان يتقبل أعمال حجاجنا الكرام وجعله حجا مقبولا وسعيا مشكورا". 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!

صبري الدرواني

في هذه اللحظات، هناك ١١٢٤ حاجًّا يمنيًّا ذهب إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج متوجِّـهاً من صنعاء إلى جدة ضمن خط سير واضح ومعلوم صنعاء جدة ذهاباً / جدة صنعاء إياباً، ولكن تفاجَأَ هؤلاء الحُجَّاجُ بأن النظامَ السعوديَّ قد قام بتغيير مسارِ رحلة عودتهم بالقوة لتصبحَ عبر مطار عدن، وهو أمرٌ لا يستطيعونه لأسبابٍ متعددة، منها الصحيةُ والمالية، ومنها الانفلاتُ الأمني في عدن، ومنها استهداف الناس حسب أسمائهم في المحافظات المحتلّة، وقد رفض حجاجُنا الاعزاءُ القبولَ بصعود الرحلة وما يزالون حتى الآن محتجَزين في السعوديّة، كما أكّـد أهاليهم.

في البداية ننصحُ النظامَ السعوديَّ أَلَّا يلطخَ تاريخَه الملطَّخَ أصلًا بالتقصير والإهمال الذي يؤدِّي إلى وفاة الآلاف من حجاج بيت الله الحرام وتركهم جُثَثاً مرميةً على قارعة الطريق بفضيحة أُخرى وسابقة تسجَّلُ عليه باختطاف الحجاج اليمنيين، ونعتبرُ أن سلامةَ الحجاج وعودتَهم سالمين عبر مطار صنعاء هي مسؤوليةُ النظام السعوديّ وتقعُ على عاتقِه.

إذا كان النظامُ السعوديّ يريد أن يقولَ إنه جديرٌ بتنظيم مناسك الحج ويتحدَّثُ في إعلامه عن ترتيبات خدمةِ هؤلاء الحجاج فعليه أن يفصلَ مواقفَه السياسية وخلافاته مع كُـلِّ شعوب الأُمَّــة في موضوع الحج، لا أن يختطفَ حجاجَ بلدٍ ما؛ نتيجةَ خلافَات سياسية مع دولهم، وإلا فإن كُـلَّ حديث عن تدويل الحج هو حديثٌ منطقي وضروري ولا بُـدَّ منه لكل الدول والشعوب الإسلامية، فمن يختطف حجاج اليمن اليوم بلا شك سيختطف غدًا حجاجَ دولة أُخرى بذريعةٍ أُخرى.

ثم نطمئن أهالي الحجاج أنَّنا كشعب يمني وكجهات مختصة لن يهدأَ لنا بالٌ حتى عودة حجاجنا سالمين، وسيعودون عاجلاً بإذنِ الله، ومصلحةُ الجميع عودتُهم السريعةُ إن شاء الله.

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل
  • رويترز تنشر تقريراً عن وفيات الحج المرتفعة: الفقراء هم المتضررين
  • رسوم باهظة وحرارة حارقة.. رويترز تنشر تقريرا عن وفيات الحج المرتفعة