قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق علاج الإدمان، إن المتعافين من الإدمان، يعطوا المسؤولين نظرة عميقة بها خلاصة تجربتهم، مؤكداً أنه توجد 177 ألف حالة تردد على مراكز الإدمان، منهم 20 ألف حالة تردد في المناطق المطورة، و4% فقط من المترددين من الإناث، و96% من الذكور.

49% من مرضى الإدمان لا يعملون

أضاف «عثمان» خلال فعالية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أنه توجد شراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار لمنح المتعافين شهادات محو أمية، لافتا إلى وجود 49% من مرضى الإدمان لا يعملون، و25% من المرضى يتعاطون مخدرات تخليقية، وكان نسبتها 8% من قبل كورونا وبعدها 25%.

مكافحة علاج الإدمان

وأكد أنه في عام 2014، كانت عدد مراكز علاج الإدمان 14 مركز علاجي، حاليا 33 مركز علاجي منهم 10 مراكز تابعين لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والباقي بالتعاون مع جهات أخرى، فضلا عن وجود 9 عيادات، وهناك 3 في إطار التشغيل التجريبي، واستفاد منها 19 ألف مريض إدمان.

وأكد أنه توجد 100 فرصة عمل في كل مركز و72% من المترددين على مركز الإدمان استكمل البرنامج العلاجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان التعاطي المخدرات وزارة التضامن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحث دول المنطقة للاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان

قالت الدكتورة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، إن مركز علاج الإدمان بإمبابة، تم إنشاؤه وفق افضل المعايير العالمية، ويتيح الفرص لتلقي أفضل أنواع العلاج والدمج المجتمعي، موجهة الشكر إلى الحكومة المصرية على اهتمامها بدعم هذه المراكز.

انخفاض في سن التعاطي

وأضافت «والي» في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بمركز علاج الإدمان بإمبابة، أن رسالتنا هي أن الوقاية هي أفضل السبل لمواجهة آفة لإدمان، لافته إلى أنه هناك انخفاضًا في سن التعاطي.

وشددت على دول المنطقة بضرورة الاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان، لافته إلى أن نسبة الحصول على العلاج لمكافحة المخدرات منخفضة على مستوى العالم.

ونوهت إلى أنه هناك دورًا كبيرًا على الأجهزة لمنع دخول المخدرات، مشددة على ضرورة تخفيض الطلب على المخدرات برفع الوعي العام والوقاية.

وأشادت بالتعاون المثمر بين وزارة التضامن والاجتماعي ووزارة الصحة والسكان، موضحة أنّ الدولة تنفق مبالغ ضخمة في الاستثمار في البشر، مؤكدة أن مركز إمبابة يتواءم مع المعايير الدولية، وموجود في أحد المناطق التي توجد بها خطر الإدمان، حتى يفتح أبوابه للمتعافين في سرية تامة.

مقالات مشابهة

  • خلال حملة أمنية مكبرة.. ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بالقاهرة
  • ضبط 8 مراكز علاج إدمان غير مرخصة في حملات أمنية
  • محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 19 حالة تعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ببعض المراكز والأحياء
  • وزيرة التضامن تشكر «المتحدة» على تعاونها مع مرصد «مكافحة الإدمان»
  • الأمم المتحدة تحث دول المنطقة للاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان
  • وزيرة التضامن تكشف التجهيزات الكاملة لمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • وزيرة التضامن: منظومة علاج الإدمان في مصر تستند إلى مجموعة متكاملة
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة في جولة يمركز علاج الإدمان بإمباية