لجريدة عمان:
2024-06-30@03:03:02 GMT

القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

"عمان": نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بقطاع البحث العلمي والابتكار الجلسة النقاشية الشهرية من برنامج مقهى الابتكار بعنوان "القوة الفطنة"، قدمها الباحث الاستراتيجي العميد ركن متقاعد الدكتور راشد بن حمود التمامي، بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين والمختصين.

هدفت الجلسة إلى التعريف بالقوة الفطنة وأساليبها المستخدمة، ونشر الوعي بأهميتها لمواجهة التحديات المختلفة، حيث عرفها المحاضر بأنها أسلوب فطن لصنع الاستراتيجية في بيئة حاضنة للبناء والتخطيط الاستراتيجي لمواجهة التحديات، باستخدام مجموعة من أدوات القوة الصلبة والناعمة، وتلك القابلة للاستحداث، وتصميمها ومزجها معا، وإدارتها بشكلٍ حيوي ديناميكي.

وأكد الدكتور المحاضر أنه من المهم وجود بناء مؤسسي أكاديمي للدراسات والبحوث الاستراتيجية يتضمن جوانب التحليل وصنع أدوات المواجهة، ويتبنى مفاهيم إعادة التفكير وإعادة صنع الاستراتيجيات والسياسات، ويمثل حاجة ملحة للمستقبل.

وتطرق الدكتور التمامي إلى أن القوة الفطنة لا تنحصر في مفهوم ضيق كالدعاية الإعلامية، وإنما تشمل كل ما من شأنه أن يكون أداة مواجهة سواء أكان مصدر إنتاجها الدبلوماسية، أوالسياسة، أوالثقافة، أوالاقتصاد، أوالخيارات العسكرية، أو قوة التكنولوجيا والمعلوماتية، أو تلك القانونية، مشيرًا إلى أنه يتوجب أن يراعى لتطبيقها العناصر التالية، وهي: تهيئة الظروف والبيئة المناسبة لصنع وتنفيذ وإدارة الاستراتيجية الفطنة، وتقدير الموقف من تلك الأحداث بناء على دراسة وتحليل طبيعة المصالح والأجندات المعلنة والخفية منها، وتحديد كافة الأدوات والوسائل المتاحة لصنع الاستراتيجية ضمن فلسفة إعادة التفكير وإعادة صنع الاستراتيجية أثناء التنفيذ، وكذلك رصد أدوات الخصم ونقاط الضعف في قوته بقصد تصميم الأدوات لتقويضها، وفي نهاية الجلسة تم فتح الباب للمناقشات وتقديم الأسئلة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى

العمانية – أثير
يعقد مجلسا الدولة والشورى يوم الإثنين المُقبل الجلسة المشتركة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة لمجلس عُمان، برئاسة معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة وبحضور سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى.

وتناقش الجلسة تقارير اللجان المشتركة بشـأن المواد محل الاختلاف في “مشروع قانون حماية الودائع المصرفية”، و”مشروع قانون تنظيم الاتجار في الأحياء الفطرية”، و”مشروع قانون الإعلام”، والتصويت عليها وفقًا للضوابط الخاصة بإجراءات عقد الجلسات المشتركة بين المجلسين، وتأتي الجلسة المشتركة استنادًا لأحكام المادة (49) من قانون مجلس عُمان.

مقالات مشابهة

  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية
  • توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم أوروبية بـ42 مليار دولار في مصر
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • سفارة المملكة في لندن تستضيف جلسة نقاشية لتكريم المرأة السعودية في مجالات الثقافة والفنون
  • تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مجلس الوزراء يوضح
  • الوكالة الحضرية بالخميسات تخرج عن صمتها في قضية “مقهى الرونبوان”
  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى