زنقة 20:
2024-06-30@03:11:29 GMT

غرينبيس : شبح الجفاف يهدد الأمن الغذائي للجزائريين

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

غرينبيس : شبح الجفاف يهدد الأمن الغذائي للجزائريين

زنقة 20 | متابعة

قالت منظمة السلام الأخضر الدولية، المعروفة اختصارا بـ”غرينبيس”، أن الجزائر، التي تعتبر في مقدمة الدول المُصدّرة للنفط والغاز في شمال أفريقيا، تعاني من آثار تغير المناخ الذي يزيد من موجات الجفاف من حيث شدّتها وتواترها.

هذا الشح الكبير في المياه حسب غرينبيس، أثر بشكل مباشر على الزراعة والاقتصاد والحياة اليومية للسكان، مما أدى إلى نقص حاد في الغذاء وزيادة في معدل النزوح إلى المدن بحثاً عن مياه نظيفة وظروف معيشية أفضل.

و ذكرت المنظمة الدولية في تقرير لها، أن التوقعات تشير إلى استمرار هذه التحديات في المستقبل القريب، مؤكدة أن الحل يكمن في المطالبة بإجراءات عاجلة وحلول مستدامة لهذه الأزمة المستمرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)

لقي الطفل محمد كلوب (9 أعوام) من شمال غزة مصرعه اليوم السبت إثر عمليات التجويع التي يفرضها الجيش الإسرائيلي وعرقلة دخول المساعدات والأغذية للقطاع.

وفاة طفل بسبب المجاعة في غزة يرفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 40

وأسفرت الحرب الإسرائيلية والقيود التي تفرضها تل أبيب على المساعدات الإنسانية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، عن مصرع عشرات الأطفال والمرضى وكبار السن.

ويوم الثلاثاء الماضي، خلص تقييم مدعوم من الأمم المتحدة إلى أن نحو نصف مليون شخص يعانون من الجوع "الكارثي" في قطاع غزة، وذكر التقرير الدولي، أن نحو 96% من سكان قطاع غزة يواجهون مستويات "مرتفعة" من انعدام الأمن الغذائي الحاد، محذرا من حدوث مجاعة بالقطاع في ظل استمرار الحرب والقيود الإسرائيلية المفروضة على المساعدات.

وأوضح تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" الذي شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، أن قطاع غزة يعاني من "حالة طوارئ" في الجانب الإغاثي، وهي المرحلة الرابعة من التصنيف والتي تسبق مرحلة المجاعة، الخامسة والأخيرة.

وأفاد "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بأنه لا يزال 495 ألف شخص، أي نحو 22% من سكان غزة وفق الأمم المتحدة، يعانون من "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وأشار التقرير إلى أن قطاع غزة برمته، لا يزال مهددا بـ"خطر مرتفع ومتواصل" من المجاعة.

وأشار برنامج الغذاء العالمي إلى أن "الأعمال العدائية في رفح منذ مايو أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص وقلصت بشكل حاد من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية، وبالتوازي، أدى الفراغ الأمني إلى تفشي الفوضى وانعدام الأمن، مما أعاق العمليات الإنسانية بشكل ملحوظ".

وخلص برنامج الأغذية العالمي إلى أنه "يخشى الآن أن يشهد جنوب غزة قريبا نفس المستويات الكارثية من الجوع في المناطق الشمالية".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة
  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • «الصحة العالمية»: نتائج تقرير الأمن الغذائي في السودان «مفجعة»
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  •  الأمم المتحدة: 557 ألف امرأة بغزة يعانين من انعدام الأمن الغذائي
  • الأمم المتحدة: 557 ألف امرأة بقطاع غزة يواجهن انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • انعدام الأمن الغذائي يهدد رُبع سكان لبنان