قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، إن البلاد أجرت تجربة ناجحة ومهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل عدد من الرؤوس الحربية، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة الادعاء ووصفته بأنه "تضليل" هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.
وقالت كوريا الشمالية إن الاختبار أجري أمس الأربعاء باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى ​​يعمل بالوقود الصلب.


يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي لكنه انفجر في الجو.
وقالت الوكالة الكورية الشمالية إن الصاروخ نجح في فصل رؤوس حربية تم توجيهها بشكل دقيق إلى ثلاثة أهداف محددة مسبقا.
وقال الجيش الكوري الجنوبي إن تحليلا مشتركا، أجراه مع نظيره الأميركي يشير إلى أن الصاروخ انفجر في مرحلة أولية من عملية الإطلاق.
ونددت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بإطلاق الصاروخ ووصفته بأنه انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتهديد خطير، وحذرت من أي استفزازات إضافية.
وبدأت الدول الثلاث، اليوم الخميس، مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق تشمل مدمرات بحرية وطائرات مقاتلة وحاملة الطائرات الأميركية "ثيودور روزفلت" التي تعمل بالطاقة النووية بهدف تعزيز الدفاع ضد الصواريخ والغواصات والهجمات الجوية.

أخبار ذات صلة الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات «مونديال 2026» كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية كوريا الشمالية صواريخ صواريخ باليستية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية

وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: تم إطلاق الصاروخ من منطقة قرب بيونغ يانغ

أعلنت كوريا الشمالية، الخميس، عن نجاحها في اختبار صاروخ متعدد الرؤوس الحربية، مؤكدة أن التجربة شملت فصل الرؤوس وتوجيهها بنجاح نحو أهدافها المستهدفة.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الجيش أجرى بنجاح في 26 حزيران/ يونيو اختبار الفصل والتحكم في توجيه الرؤوس الحربية المتنقلة الفردية".

اقرأ أيضاً : كوريا الجنوبية: نحقق بتقارير حول تزويد كوريا الشمالية "موسكو" بأسلحة

وأضافت أنه تم إطلاق الصاروخ من منطقة قرب بيونغ يانغ، مؤكدة أنه تم بنجاح توجيه الرؤوس الحربية المتنقلة المنفصلة إلى الأهداف الإحداثية الثلاثة.

وأشارت الوكالة إلى أن "الاختبار يهدف إلى تأمين قدرة -ميرف-" أي القدرة على إطلاق رؤوس حربية متعددة بصاروخ بالستي واحد.

ويأتي هذا الإعلان غداة تأكيد الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت الاربعاء ما يبدو أنه صاروخ فرط صوتي لكن التجربة فشلت إذ إن الصاروخ انفجر في الجو.

اقرأ أيضاً : زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى "تغيير تاريخي" في الاستعدادات للحرب

من جهتها، رجحت هيئة الأركان المشتركة في سيول أن يكون الاختبار قد فشل بعد رحلة استمرت نحو 250 كيلومتراً. أظهر الصاروخ أعراضًا متعددة، مثل انبعاث دخان بكميات غير عادية، مما يشير إلى وجود مشاكل محتملة في عملية الاحتراق.

وانبعث الدخان من الصاروخ بكمية أكبر من المعتاد ما يزيد من احتمال حدوث مشكلات خلال عملية الاحتراق، بحسب المسؤول الذي لفت إلى أن الصاروخ يعمل على الأرجح بالوقود الصلب.

وأكدت طوكيو بدورها إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً.

وأشار خفر السواحل اليابانيون إن الصاروخ سقط في بحر اليابان الذي يطلق عليها أيضاً اسم البحر الشرقي.

لكن وكالة الأنباء الكورية الشمالية قالت الخميس إن الاختبار "تم تنفيذه باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ بالستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب ضمن دائرة شعاعها 170-200 كيلومتر".

وأضافت أنه "تم التحقق أيضاً من فعالية فخ منفصل عن الصاروخ بواسطة رادار مضاد للطائرات".

وتأتي هذه التجربة الصاروخية الجديدة في خضم توتر متزايد عبر الحدود بين الكوريتين مع إطلاق الدولة الشيوعية المعزولة مزيداً من البالونات المحملة بالنفايات إلى كوريا الجنوبية رداً على بالونات دعائية يطلقها الجنوب.

مقالات مشابهة

  • القمة الكورية الأفريقية.. القروض والمنح مقابل الموارد
  • وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية تهدف لتطوير صواريخ متعدّدة الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربتها الصاروخية ونظيرتها تؤكد فشلها
  • كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق