أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن التكامل العربي الأفريقي في المجال الاقتصادي بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والأفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، وفي ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في جميع المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية.


وقال العسومي - في الكلمة التي ألقاها اليوم خلال مشاركته في الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا في جوهانسبرج بجمهورية جنوب أفريقيا، بصفته ضيف شرف تلبية لدعوة البرلمان الأفريقي - إن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الأفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأفريقية أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

أبرز ما جاء في كلمة رئيس #البرلمان_العربي خلال افتتاح الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي لبرلمان عموم أفريقيا pic.twitter.com/IiauobCGOb— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) June 27, 2024خطة عمل مشتركةودعا إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الأفريقي إلى الأمام، مشددًا على "أنه من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الأفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع".
أخبار متعلقة إلغاء قطارات النوم من برلين إلى باريس وبروكسل لأسابيعاندلاع حريق بمبنى وزارة الضرائب الدنماركية اليوموتطرق العسومي، في ختام كلمته، إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي.
وأكد أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة البرلمان العربي أفريقيا القاهرة التكتلات الاقتصادية العربی الأفریقی البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية

اختتم اليوم الخميس برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بمركز نقادة، جنوب قنا. 

يأتي ذلك ظفي إطار اهتمام وزارة التنمية المحلية بدعم وتعزيز التنمية الاقتصادية بمحافظة قنا ، ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بها، وفى اطار تنفيذ خطة عمل تطوير تكتل الفخار بمحافظة قنا.

وأكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية هي واحدة من أهم مكونات وأهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر برئاسة الدكتورهشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ، التي ستوفر فرص عمل حقيقية للشباب ، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي و المعيشي للمواطنين العاملين بتلك الحرف ، وذلك من خلال إعداد خطة استراتيجية لكل تكتل. 

وبيّن المحافظ، أن التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار استمر من الفترة 11 مايو حتى 27 يونيو 2024فى الورش الخاصة بأعضاء التكتل، مضيفًا أن التدريب يهدف لتحسين مستوى جودة المنتج النهائي ، وتسمح بإمكانية تصديره للخارج ، هذا شارك في ورش العمل كلا من أعضاء مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، واستشاري التدريب على تحسين العملية الإنتاجية، وفريق تكتل الفخار بوحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وممثلى مركز تحديث الصناعة.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بشأن منح الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا سيما تلك المتواجدة ضمن التكتلات الاقتصادية . 

 

تطوير صناعة العسل الأسود

يذكر أن البرنامج يستهدف تنمية تلك التكتلات على مرحلتين: المرحلة الأولى: تشمل تطوير تكتل الفركة بنقادة، وتكتل العسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط ، والمرحلة الثانية تشمل تطوير تكتل المحاصيل الزراعية كالشمر في مركزي قنا وقفط ، وتكتل الفخار في نقادة .

ونظم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ورشة عمل، نهاية ديسمبر الماضي، لتيسير الحصول على التمويل لأصحاب عصارات العسل الأسود. 

وشملت ورشة العمل شهدت إجراء مجموعة من النقاشات بين العاملين فى صناعة العسل الأسود وفريق عمل تطوير التكتلات الاقتصادية والمحاضرين ، تم خلالها عرض بعض الأفكار والمتطلبات التى تسهم فى تحقيق الأهداف المرجوه من تطوير التكتل، يأتى ذلك فى إطار رؤية الدولة المصرية لتنمية الصعيد ، وتطبيق نموذج تنمية متكامل يمكن تعميمه على باقى المحافظات

تطوير تكتل صناعة العسل الأسود سوف يسهم فى تحسين جودة المنتج النهائي، بما يسمح بإمكانية تصديره للخارج، حيث أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية سوف توفر فرص عمل حقيقية للشباب، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي للمواطنين العاملين بتلك الصناعات.

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدين قرار إسرائيل بشرعنة بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال الإسرائيلي شرعنة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن
  • كلمة رئيس البرلمان العربي خلال مشاركته في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية