كشف الدكتور عمرو صالح مستشار البنك الدولي السابق، أسباب رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة خلال الفترة الحالية بعكس كل المؤشرات.

أسعار السيارات المستعملة اليوم بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة محافظة دمياط عاجل| البنك المركزي يسحب دولارات السوق السوداء أهمية تثبيت سعر الفائدة

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه يجب توجيه التحية للسياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي المصري خلال الفترات الماضية.

وأوضح أن البنك المركزي قام بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعين سابقين، على الرغم من الأصوات التي خرجت تردد بعدم وجود ثبات اقتصادي أو نقدي في مصر، وأن مصر سوف تضطر لرفع سعر الفائدة.

وأضاف أن البنك المركزي ثبت سعر الفائدة وهو ما كان له أهمية كبيرة خلال الفترة الماضية، لمنح الاقتصاد المصري حالة من الثبات ووضع الثقة لدى المستثمرين وعدم التسبب في حالة توتر لديهم.

أسباب قرار البنك المركزي

وأشار إلى أن البنك المركزي عندما قام برفع سعر الفائدة في الاجتماع الأخير، كان نتيجة تحريك الفائدة في مختلف دول العالم لمواجهة التضخم، مشيرًا إلى أنه رغم ذلك فإن التحريك لم يتجاوز نقطة وحيدة وليس بمعدل كبير.

ولفت إلى أن البنك المركزي يتعامل بالتدريج مع معدلات التضخم والرفع العالمي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة رفعت إلى 5 نقاط، وبريطانيا إلى 4 نقاط، لكن مصر رفعت السعر بشكل تدريجي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري البنك الدولي رفع اسعار الفائدة اسعار الفائدة الاقتصاد المصري معدلات التضخم صدى البلد سعر الفائدة الإعلامي أحمد موسى رفع سعر الفائدة تثبيت سعر الفائدة سعر الفائدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 46.4 مليار دولار، مقابل نحو 11 مليار دولار، ويرجع ذلك بصفة أساسية للتدفقات الواردة خلال النصف الثاني من السنة المالية خلال الفترة من يناير/ يونيو 2024، في إطار تنفيذ مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وبحسب أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024، الصادر عن البنك المركزي، ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي لتسجل نحو 5.7 مليار دولار والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية مقابل نحو 5.6 مليار دولار، في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 6 مليار دولار مقابل نحو 6.6 مليار دولار، لتسفر السنة المالية عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 351.6 مليون دولار مقابل 982.5 مليون دولار.

الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية

وتابع البيان، بأنّ الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر حققت صافي تدفق للداخل بلغ نحو 14.5 مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3.8 مليار دولار، ويرجع ذلك بصفة أساسية لثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المصري خاصة بعد القرارات الاقتصادية في  مارس 2024.

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الإسترليني والعملات الاجنبية اليوم الخميس 3-10-2024 في البنك المركزي المصري: تفاصيل حركة السوق
  • بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو
  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي