قال مسؤولون، إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اختتمتا، اليوم الخميس، الجولة الرابعة من المفاوضات حول تحديد المبلغ الذي يجب أن تتحمله سيول مقابل تمركز القوات الأمريكية في البلاد.

وناقش الجانبان، خلال المفاوضات التي استمرت 3 أيام في سول، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، مواصلة العمل للتوصل لاتفاق من شأنه أن يفيدهما ويفيد تحالفهما القوي.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، إن الجانبين ناقشا تعميق التفاهم المتبادل وتوسيع الأرضية المشتركة بشأن القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، قالت كبيرة المفاوضين الأمريكيين بالاتفاقيات الأمنية من وزارة الخارجية ليندا سبيشت في بيان للسفارة الأمريكية في سول، إن هدف التوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين.

وأضافت، واصل الوفدان الأمريكي والكوري الجنوبي المناقشات المثمرة والموضوعية، بينما نعمل على تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في التوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين يدعم أمننا المشترك.

وكانت سول وواشنطن قد أطلقتا المفاوضات في أبريل الماضي، لتجديد اتفاقية تقاسم التكاليف المعروفة باسم «اتفاقية التدابير الخاصة - SMA»، وسط وجهة نظر مفادها أن كوريا الجنوبية تسعى للتوصل لاتفاق مبكر لتجنب المساومة الصعبة في حالة عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وفي ظل رئاسة ترامب، طالبت واشنطن بزيادة مدفوعات سيول بأكثر من 5 أضعاف لتصل لـ5 مليارات دولار.

وتلزم اتفاقية التدابير الخاصة الحالية البالغة مدتها 6 سنوات، والتي من المقرر أن تنتهي في نهاية العام المقبل، كوريا الجنوبية بدفع 1.03 مليار دولار لعام 2021، بزيادة 13.9% عن عام 2019، وزيادة المبلغ كل عام على مدى السنوات الأربع اللاحقة بما يتماشى مع ارتفاع ميزانية الدفاع لكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاًبسبب ضغوط العمل.. انتحار «روبوت» بكوريا الجنوبية والسلطات تحقق في الواقعة

كوريا الجنوبية تحرز ذهبية منافسات الفرق بالبطولة الآسيوية للمبارزة المقامة بالكويت

بولندا: توقيع عقود إضافية مع كوريا الجنوبية سبتمبر المقبل لشراء معدات عسكرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: واشنطن كوريا الجنوبية الولايات المتحدة سول مناورات عسكرية کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا

قال مسؤول في القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا إنه مع عدم الترحيب بالقوات الأمريكية في النيجر بعد الانقلاب العسكري، تبحث واشنطن عن حلفاء جدد في المنطقة، بما في ذلك ليبيا.

وزير الدفاع الإيطالي يحذر من استيلاء روسيا والصين على إفريقيا بالكامل

وقال الجنرال في مشاة البحرية مايكل لانغلي للصحفيين قبل مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة لعام 2024 في غابورون، بوتسوانا: "إننا نعمل من خلال الوسائل الدبلوماسية وكذلك وسائل الدفاع مع ليبيا".

وبعد تصريحات لانغلي بشأن التعامل المتزايد مع ليبيا، صرح مسؤول دفاعي لـ Task & Purpose بأن الولايات المتحدة ليس لديها قوات في ليبيا، وليس لديها خطط لنشر قوات هناك قريبا.

وتأتي تعليقات لانغلي بعد أن أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها المتمركزة في النيجر.

يشار إلى أنه قبل الانسحاب المقرر، كان للولايات المتحدة ما يقرب من 1000 جندي ومقاول دفاع في النيجر وقاعدتان، القاعدة الجوية 101 والقاعدة الجوية 201.

كما صرح الجنرال تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، قبل المؤتمر بأن الولايات المتحدة تتطلع إلى إقامة شراكات مع دول أخرى في غرب إفريقيا لملء الفجوة التي خلفها انسحاب النيجر.

وبدأت الولايات المتحدة في 8 يونيو الجاري سحب قواتها من النيجر، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن انسحاب القوات الأمريكية منها في منتصف مايو الماضي.

ويفترض أن تغادر الوحدة البلاد بحلول 15 سبتمبر من هذا العام.

وفي مارس، أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة، تم بموجبها إنشاء قاعدة أمريكية للطائرات المسيرة في شمال الدولة الإفريقية.

وأشارت السلطات النيجرية إلى أن الاتفاق كان مفروضا على السلطات ولم يكن يلبي مصالح الشعب.

وأعلن رئيس الوزراء النيجري علي محمد الأمين زين في مقابلة سابقة مع صحيفة "واشنطن بوست"، أن بلاده قررت وقف تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة في مارس بسبب "تهديدات" وجهها مسؤولون أمريكيون.

المصدر: task and purpose + RT

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: مفاوضات "مسقط" ستبحث ملف الحجاج العالقين في السعودية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا
  • كوبا أمريكا 2024.. بنما تحقق فوزًا مثيرًا أمام الولايات المتحدة الأمريكية
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • تصفيات آسيا لمونديال 2026.. برنامج مباريات الدور الثالث
  • بسبب الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي