قال دبلوماسيون شاركوا في محادثات احتضنتها جدة في المملكة العربية السعودية بشأن الأزمة الأوكرانية، إن توافقاً تم على عقد اجتماع آخر بشأن أوكرانيا بعد التقدم في محادثات جدة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن "الجهود المبذولة للتوصل إلى إجماع دولي حول تسوية سلمية دائمة وعادلة للحرب في أوكرانيا تقدمت إلى الأمام يوم السبت بعد مباحثات جدة التي جرت بين كبار المسؤولين من 42 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين والهند وأوكرانيا".


ونقلت عن دبلوماسيين مشاركين في الاجتماعات أو تم إطلاعهم على نتائجها قولهم إن "معظم الدول المشاركة، بما في ذلك الصين، مستعدة للاجتماع مرة أخرى في الأسابيع المقبلة بالشكل الحالي، مع استبعاد روسيا".

«اجتماع جدة».. إيجاد مخرج للحرب المدمرة https://t.co/slnFVCT7TB pic.twitter.com/kblyPL2KEG

— 24.ae (@20fourMedia) August 6, 2023 وأضافت "هناك قبول واسع بأن المبادئ المركزية للقانون الدولي، مثل احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، يجب أن تكون في صميم محادثات السلام المستقبلية بين أوكرانيا وروسيا".
وأشارت إلى أنه كان هناك اتفاق على متابعة عمل أكثر تفصيلاً حول التأثير العالمي للحرب.
وحول الاختلاف بين محادثات جدة والمحادثات التي سبقتها في كوبنهاغن، قالت الدبلوماسيون إن "الحضور في جدة كان أكثر من ضعف عدد الدول التي حضرت المحادثات السابقة، وشمل ذلك الدول الأوروبية واليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا وتركيا وجنوب إفريقيا".

دبلوماسية #جدة.. ومساقات السلام العالمي

https://t.co/Tvdu30VZej pic.twitter.com/ajNObR2sF8

— 24.ae (@20fourMedia) August 5, 2023 وأضاف الدبلوماسيون "الأهم من ذلك، أرسلت الصين التي دعيت إلى كوبنهاغن لكنها لم تحضر، وفداً إلى جدة"، لافتين إلى أن السعودية ساهمت بدور دبلوماسي لتقريب وجهات النظر بشأن أوكراني.
وقال مسؤول أمريكي كبير إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، التقيا على هامش الاجتماع رئيس الوفد الصيني، مبعوث بكين للسلام لي هوي.

وقال الدبلوماسيون إن "بعض الخلافات التي ظهرت في كوبنهاغن تقلصت فيما يبدو في محادثات جدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية الحرب الأوكرانية روسيا أوكرانيا محادثات جدة

إقرأ أيضاً:

مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى

قال مصدر كبير في حركة (حماس)، اليوم السبت إن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين لدى الحركة في قطاع غزة سوف يستكمل قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية.

وأوضح المصدر، وفقا لوكالة رويترز، أن مقترح الاتفاق المعدل بين حماس وإسرائيل ينص على أن تبدأ محادثات إطلاق الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، ومن بينهم الجنود والرجال المتبقين، خلال فترة 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر إن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق.

وذكر المصدر المقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى
  • ممثلة الاتحاد الإفريقي: نعمل حثيثًا على إنهاء معاناة السودانيين والوقف الفوري للحرب
  • ممثلة الاتحاد الإفريقي: نعمل حثيثا على إنهاء معاناة السودانيين والوقف الفوري للحرب
  • حمدوك للبرهان: لو كنت في الخرطوم لجئتك!
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن