براكين المنطقة كانت خاملة طوال 800 عام تقريبًا

حذّر علماء وباحثون من ثلاث جامعات من أن الموجة الجديدة من الانفجارات البركانية، التي بدأت معظمها في عام 2021 في شبه جزيرة Reykjanes بأيسلندا، "قد تستمر لعقود أو ربما لقرون"، متسببة في اضطرابات كبيرة ومتنوعة.

وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام محلية ودولية، بما فيها صحيفة "التايمز" البريطانية في عددها اليوم الخميس.

اقرأ أيضاً : وفاة وإصابات بسقوط تلفريك في كولومبيا "صور"

وتعد شبه الجزيرة موطنًا لـ 70% من سكان أيسلندا، البالغ عددهم 400 ألف نسمة، وتحتضن المطار الدولي الوحيد العامل فيها على مدار العام وعددًا من محطات الطاقة الحرارية الأرضية.

وقد شهدت المنطقة ثمانية ثورات بركانية في السنوات الثلاث الماضية.

يُذكر أن براكين المنطقة كانت خاملة طوال 800 عام تقريبًا، منذ فترة تعرف بحرائق ريكيانيس بين عامي 1210 و1240. لكنها عادت إلى النشاط قبل ثلاث سنوات، حيث بدأ أحدثها في 29 مايو الماضي، ولم يتم الإعلان عن انتهائه إلا يوم الاثنين من هذا الأسبوع، مما أدى إلى إجلاء آلاف السكان والسياح من البلدات والمنتجعات في المنطقة.

اقرأ أيضاً : كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية

جاء ذلك بحسب ما أفاد به علماء من جامعة أيسلندا، وجامعة أوريغون الأمريكية، ونظراؤهم من جامعة أوبسالا في السويد، في تقرير حللوا فيه البيانات الجيوكيميائية والزلازل، وتوقعوا أن الانفجارات "قد تستمر وتتوقف لسنوات وإلى عقود"، محذرين من أن الإطار الزمني يمكن أن يمتد إلى "ربما قرون".

وسعى العلماء إلى التحقق مما إذا كانت الانفجارات البركانية في شبه الجزيرة ناتجة عن مصدر واحد مشترك للصهارة أو عدة مصادر أصغر، بالإضافة إلى محاولة تقدير عمق مصادر الصهارة.

من خلال تحليل التركيب الكيميائي للحمم البركانية من بركانين مختلفين في شبه الجزيرة، التي تضم ثمانية مواقع بركانية، خلص الباحثون إلى أن البراكين لديها "منطقة تخزين صهارة مشتركة أسفل شبه الجزيرة"، مما يشير إلى وجود خزان كبير من الصخور المنصهرة في القشرة الأرضية، والذي "يتم تغذيته عن طريق ذوبان الصخور بشكل أعمق في الوشاح".

وأشار الباحثون إلى أن موقع أيسلندا فوق سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي النشطة بركانيًا بين صفيحتين قاريتين، مع النقطة البركانية الساخنة الموجودة أسفل الجزيرة والمعروفة باسم عمود أيسلندا، "لن تواجه مشكلة في ضخ" الصهارة إلى السطح.

وقال علماء جامعة أوريغون في بيان صحافي، نقلاً عن بحث أجراه عالم البراكين إيليا بيندمان، ونُشر في مجلة Terra Nova العلمية، إن هذا قد يتسبب في "ثورانات تستمر عقودًا، مع ظهور مئات الأميال المربعة من الصهارة".

تشير الدراسة إلى أن هناك "نشاطًا ثورانيًا متجددًا على حزام ريكيانيس البركاني بعد 781 عامًا من السكون"، وتحذر: "استنادًا إلى السلوك البركاني السابق، من المرجح أن يستمر هذا النمط خلال القرون القادمة، مما يشكل خطرًا كبيرًا على السكان المحليين والبنية التحتية الهامة في شبه جزيرة ريكيانيس والمناطق المجاورة لها".

مع ذلك، فإن التنبؤ بتوقيت ومدة النشاط البركاني أمر بالغ الصعوبة. قال بيندمان: "الطبيعة ليست منتظمة أبدًا. لا نعرف كم من الوقت وكم سيستمر هذا النشاط خلال السنوات العشر أو حتى المائة القادمة، وسيظهر نمط ما، لكن الطبيعة لديها دائمًا استثناءات ومخالفات".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: بركان ثوران بركان انفجارات أمريكا علماء شبه الجزیرة فی شبه

إقرأ أيضاً:

فرق عمل تجوب شوارع القاهرة لتلقي طلبات ترخيص المحال دون رسوم

أكدت محافظة القاهرة استمرار تسيير لجان على المحلات والأنشطة التجارية لتلقي طلبات ترخيص المحال، والعمل على تطبيق قانون المحال رقم 154 لسنة 2019، وتعريف أصحاب المحلات بأهمية تطبيق القانون.

خدمة الشباك الواحد 

وأوضح اللواء أحمد جودة، رئيس حي شرق مدينه نصر، أنّ فريق العمل من الحي والمركز التكنولوجي يُجري جولات مرورية على المحال التجارية في شوارع وميادين الحي لتنفيذ القانون 154 لسنة 2019، وتعريف المواطنين بالتيسيرات التي يُقدمها قانون المحال العامة، إذ يتعامل صاحب المحل مع شباك واحد بدلًا من التردد على جهاتٍ عدة للحصول على ترخيص المحل.

رسوم  وطلبات الترخيص

وأشار إلى أنّه بمجرد تقديم صاحب المحل طلب ترخيص يمنع ذلك تعرضه لقرار الغلق لحين الانتهاء من استكمال إجراءات الترخيص، لافتًا إلى أنّ فرق العمل في الشارع تتسلم طلبات الترخيص دون مقابل، وأما رسوم الترخيص فهي تُحدد بشكل إلكتروني دون تدخل العنصر البشري، لافتًا إلى أنّ قانون المحال يُساهم في اختصار الدورة المستندية ويقضي على البيروقراطية.

وأشار إلى أن فرق العمل تمر على المحال وتتسلم طلبات الترخيص من المواطنين والمستندات المطلوبة لترخيص النشاط منها سجل تجاري حديث، ونوع النشاط وصفة مقدم الطلب والبطاقة الضريبية وعنوان المحل المراد ترخيصه، ورسم كروكي للنشاط.

مقالات مشابهة

  • كيف ينتهك المستوطنون الإسرائيليون اتفاقية أوسلو في الضفة الغربية؟
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • أول تصريح للمجلس الرئاسي بعد بروز مخاوف من استغلال الحوثيين فتح الطرقات لإسقاط تعز ومارب
  • اكتشاف نوعين جديدين من التريلوبايتات بالمغرب في حالة حفظ استثنائية
  • لحظة انقلاب شاحنة مسرعة بطريقة مأساوية على أحد الطرقات .. فيديو
  • فرق عمل تجوب شوارع القاهرة لتلقي طلبات ترخيص المحال دون رسوم
  • صحيفة سعودية تكشف دوافع فتح الطرقات مؤخرا في اليمن