خلال فصل الصيف ينتشر العديد من الأمراض الجلدية الخطيرة، خاصةً عند الأطفال والتي تسبب عدوى وأشهرها مرض «القوباء» وهو عدوى تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، عادة ما تسببه بكتيريا معروفة غالبًا باسم «Staph» تُعتبر أكثر شيوعًا عند الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب البالغين أيضًا، إلا أنه أكثر انتشارًا خلال فصل الصيف.

توضح الدكتور أميرة ناصر، أخصائية الأمراض الجلدية، أن «القوباء» مرض جلدي شائع شديد العدوى يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي، وتظهر عادةً على شكل تقرحات حمراء على الوجه، خاصةً حول الأنف والفم، وعلى اليدين والقدمين، وخلال أسبوع تقريبًا، تنفجر التقرحات وتكوِّن قشورًا، وتذكر أن هناك نوعا أقل انتشارًا من المرض، يُطلق عليه «القوباء الفقاعية»، يسبب ظهور بثور أكبر حجمًا على جذع الجسم لدى الرُّضَّع والأطفال الصغار.

وتضيف أن هناك حالة أكثر خطرًا من مرض القوباء، يسمى «إكثيمة»، يخترق الجلد بشكل أعمق متسببًا في وجود السوائل المؤلمة أو قرح ممتلئة بالصديد التي تتحول إلى قرح عميقة.

الأعراض 

تمثل القروح المائلة للحمرة العرض الأساسي لمرض القوباء، وتظهر غالبًا حول الأنف والفم، وهذه القروح تتمزق سريعًا، ثم تكوِّن قشورًا بنية مائلة إلى الاصفرار، ومن الممكن أن تنتشر القروح إلى مناطق أخرى في الجسم عن طريق اللمس والملابس والمناشف، وبوجه عام تكون أعراض الحكة والألم بسيطة.

العلاج 

وقد تعمل المضادات الحيوية على منع انتقال «القوباء» إلى الآخرين، وينبغي إبقاء ﻃﻔﻠﻚ في المنزل دون الذهاب إلى اﻟﻤﺪرﺳﺔ أو الحضانة، إلى أن يكون غير ناقل للعدوى، وﻋﺎدةً ما يكون ذلك ﺑﻌﺪ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺑﺪء اﻟﻌﻼج بالمضادات الحيوية.

الوقاية من مرض «القوباء»

وفيما يتعلق بالوقاية قالت الدكتور «أميرة» إن الحفاظ على بقاء الجلد نظيفًا هو أفضل طريقة للحفاظ على صحته، ومن المهم غسل الجروح والخدوش ولدغات الحشرات والجروح الأخرى فورًا، وللمساعدة في منع انتشار عدوى القوباء للآخرين يجب اتباع عدة نصائح منها: 

1- يجب غسل المناطق المصابة برفق بصابون معتدل وماء جارٍ ثم غطها بالشاش برفق.

2- غسل ملابس الطفل المصاب ومناشفه وأغطية فراشه كل يوم بالماء الساخن ولا تشاركها مع أي شخص آخر في عائلتك.

3- ارتدِ قفازات عند وضع مرهم مضاد حيوي واغسل يديك جيدًا بعد ذلك.

3- قص أظافر الطفل المصاب لمنع الضرر الذي قد ينتج عن الخدش.

4- حافظ على غسل اليدين جيدًا بانتظام وعلى النظافة الجيدة بوجه عام.

5- أبق طفلك المصاب بالقوباء في المنزل حتى يقول طبيبك إنه غير ناقل للعدوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض جلدي

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل

يحتفي العالم باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، إذ جرى تخصيص يوم 26 سبتمبر من كل عام، للتذكير بهذا الأمر والتركز خلاله على حقوق الأزواج والأفراد في اتخاذ القرار بحرية ومسؤولية عن عدد أطفالهم والمباعدة بين الولادات، وتجنب الآثار الخطيرة للحمل غير المقصود أو الإجهاض غير الآمن.

ويعتبر هذا اليوم فرصة للتذكير بالدعم الذي يسمح بزيادة توافر وسائل منع الحمل وإزالة أي عقبات تحد من وصول النساء لخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، لعدم ترك أي أحد يتخلف عن ذلك؛ والجدير بالذكر أن قضية تحديد النسل تعد من القضايا الاجتماعية الشائكة التي تناقشها دول العالم ولم تكن مصر غائبة ذلك بل وضعت الكثير من الخطط والحملات المنادية بمعرفة وسائل منع الحمل وتنظيم النسل التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة في تنظيم الإنجاب، وذلك من خلال توفير وسائل الرعاية المجانية لتنظيم النسل ووسائل منع الحمل بشكل صحيح دون تعريض الأم لمشكلات صحية.

أبرز وسائل منع الحمل وكيفية عملها

وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن»، وسائل مجانية متعددة في متناول الجميع، توفرها الدولة خلال برامج تنظيم الأسرة وتتواجد داخل مكاتب الصحة العامة في جميع المحافظات.

اللولب من الوسائل الأكثر استخدامًا 

يعد اللولب من أكثر الوسائل التي تستخدم لمنع الحمل وتفضلها السيدات في مصر، لأنه وسيلة آمنه، ولا يتطلب المتابعة بشكل يومي مثل استخدام الحبوب، لكنه يترك الكثير من الآثار الجانبية، وتكون نزيف ومغص في البطن وأنيميا، بحسب الدكتورة داليا أيمن، عضو الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، خلال حديثها لـ«الوطن».

العزل 

تعتبر وسيلة العزل من أبرز وسائل منع الحمل المناسبة للسيدات، ولكنها طريقة غير مضمونة أغلب الأوقات، خاصةً اللأوتي تعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية.

الكبسولات تحت الجلد 

ومن أبرز وسائل منع الحمل المتداولة بكثرة في مكاتب الصحة وعيادات تنظيم الأسرة، الكبسولات تحت الجلد، إذ يجري زرعها تحت الجلد، وتساعد في عدم حدوث حمل، وتستطع منع الحمل لمدة تصل لـ5 سنوات، وتلك من مميزاتها.

حبوب منع الحمل

أما الوسيلة الأكثر شيوعًا بين السيدات هي «حبوب منع الحمل»، إذ تعد الحل الأسهل حال محاولة السيدات في تأجيل أو تنظيم الإنجاب وأيضًا لتنظيم الدورة الشهرية، ويجب عليهن اختبار أكثر من نوع من الحبوب، حتى تجد ما يناسب طبيعة جسدها، لأن اختيار وسايلة منع الحمل تختلف من سيدة لأخرى ويكون حسب طبيعة جسدها.

غلق الأنابيب

أما وسيلة عملية الربط أو غلق الأنابيب تلجأ إليها السيدات، لعدم الإنجاب مرة أخرى، لكن مؤسسة الأزهر الشريف وضعت لها شروطا، أبرزها إذا كان الحمل يهدد حياة المرأة. 

مقالات مشابهة

  • إصلاح الشعر بعد الصيف.. كيف تتخلصين من الجفاف والتقصف في خطوات فعالة للعناية؟
  • تدريب فريق الأمراض المعدية بصحة الفيوم على ربط مراكز الوقاية لمرض السعار
  • الخارجية الفرنسية: معلوماتنا تشير إلى أن حسن نصر الله لقي حتفه
  • الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين
  • القناة 12 الإسرائيلية: التقديرات تشير إلى مقتل نصر الله
  • لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟
  • للأمهات فى المدراس.. ابعدي طفلك عن العصائر المعلبة لهذه الأسباب
  • 7 مكونات فعالة لحماية الجلد من الشيخوخة
  • طبيبة تكشف عن مواد تحمي الجلد من الشيخوخة
  • في يومها العالمي.. تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل