تزدحم شواطئ الإسكندرية بآلاف المصطافين يومياً خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، سواء من أهل المحافظة أو من خارجها الذين يهربون من حرارة الصيف إلى شواطئ عروس البحر الأبيض المتوسط، إذ تتمتع الإسكندرية بمناطق ساحرة من شرقها إلى غربها.

ألوان الرايات 

قال الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الإدارة تعمل دائما على حماية المصطافين من الغرق، وتوجد لافتات إرشادية على جميع الشواطئ إلى جانب أرقام المشرفين، وطوارئ الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ومن أهم التعليمات التزام مرتادي الشواطئ بألوان الرايات.

- الراية السوداء تعني عدم النزول إلى مياه البحر نهائياً.

- الراية الحمراء تعني وجود خطر وارتفاع الأمواج.

- الراية الصفراء تعني الحذر عند نزول البحر.

- الراية الخضراء تعني الأمان التام.

وشدد محمد عبد الرازق على ضرورة الالتزام بتعليمات المنقذين والغطاسين حتى لا يتعرض أحدا للغرق.

نفذوا التعليمات

وأشار خالد هاشم مشرف غطاسين، إلى أن كثيراً من المصطافين يعتبرون تعليمات المنقذين والغطاسين أوامر، بل يرفضون الانصياع لها، علما أن هذه التعليمات لحمايتهم والحفاظ على حياتهم نحن متواجدون على الشواطئ ومنتبهون تماماً لكل من ينزل الماء لكن هناك أموراً تحدث خارج السيطرة فأحياناً ارتفاع الأمواج والسحب بسبب المد والجزر يكون أسرع من الغطاس فلابد أن يلتزم المواطنون بتعليمات المنقذين وذلك لسلامتهم وعدم تعرضهم للغرق.

نعمل على حماية المصطافين

وأضاف عادل عبد المنعم عامل إنقاذ، إنهم يراقبون الشاطئ لمتابعة المواطنين داخل المياه ونستخدم الصافرة لتوجيههم من أجل الابتعاد عن الأماكن الخطرة، لكن كثيرين لا يلتزمون وحين يحدث لهم مكروه نضطر النزول إلى البحر والذهاب إليهم لتعريفهم الأماكن الخطرة.

يلتقط محمود نبيل غطاس أطراف الحديث، ليقول إننا نعمل على حماية المصطافين من الغرق، ولذلك نطالبهم بالاستماع للنصائح والتوجيهات لحمايتهم من الغرق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شواطئ الإسكندرية حالات الغرق

إقرأ أيضاً:

أماكن الشواطئ المفتوحة والمجانية بطول البحر المتوسط.. من العريش إلى مطروح

مع اقتراب شهر يوليو وارتفاع درجات الحرارة، تبحث العديد من العائلات عن الشواطئ المفتوحة والمجانية في المحافظات الساحلية المُطلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، خاصة المُدن التي تتمتع بهواء خلاب وطبيعة جذابة لتقليل النفقات وزيادة مدة إجازة الصيف.

أماكن الشواطئ المفتوحة على البحر المتوسط 

وتمتد الشواطئ المفتوحة والمجانية المنتشرة على البحر المتوسط بدءا من مدينة العريش في الشمال الشرقي لمصر حتى مدينة مطروح غربا، مُوزعة على العديد من المُحافظات، كبورسعيد ودمياط والإسكندرية ومطروح.

وبحسب البيانات الرسمية لمحافظة بورسعيد، فإن هناك منطقة بطول 15 كيلو مترا تقريبا تطل على الشاطئ تم تخصيص جزء منها للفنادق في شارع طرح البحر، وأجواء أخرى لازالت مفتوحة ومجانية للمواطنين.

ويستخدم الآلاف من المواطنين الشواطئ المفتوحة في منطقة طرح البحر، ومنطقة شاطئ الجميل للاستمتاع بمياه بورسعيد، إلًا أن بعض الأماكن تفرض رسوم 10 جنيهات فقط، مٌقابل شمسية وكرسي للوقاية من حرارة الشمس.

وفي العريش تمتد الشواطئ المفتوحة والمجانية أمام المواطنين بطول ساحل المدينة من منطقة الريسة حتى جامعة سيناء، بطول يزيد عن 15 كيلو تقريبا، أتاحت المحافظة في بعض المناطق إقامة كافتريات بها لتأجير الشماسي للمواطنين بسعر مُخفض.

وفي محافظة دمياط تتربع مدينة رأس البر على رأس المدن التي تتميز بشواطئها المفتوحة منذ عشرات السنين، وبحسب البيانات الرسمية لإدارة السباحة في دمياط، فإن شواطئ النخيل، وشاطئ 51، وشاطئ 101 وشاطئ بلاج رأس البر، أهم الشواطئ التي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين في فصل الصيف.

شواطئ مفتوحة ومجانية في مرسي مطروح 

وتشهد محافظة مطروح إقبالا كبيرا من الأهالي في فصل الصيف، خاصة على الشواطى المفتوحة كشاطئ «العوام، وشاطئ روميل، وشاطئ كيلوباترا، وشاطئ الليدو، وشاطئ الغرام، وشاطئ مطروح العام»، وهي شواطئ تستقبل الجمهور برسوم ضئيلة.

وتمتد الشواطئ المفتوحة والمجانية أمام المواطنين بطول ساحل منطقة الأبيض وعجيبة التي تُبعد عن مدينة مطروح قرابة 20 دقيقة فقط، إذ يستمتع فيها الأهالي بالمياه الفيروزية دون أي رسوم.

أماكن الشواطئ المفتوحة والمجانية في الساحل الشمالي والعلمين

وتمتد الشواطئ المفتوحة في مدينتي الساحل الشمالي والعلمين التي تتميز بانخفاض درجات الحرارة عن باقي مدن الجمهورية، إلى جانب المياه الفيروزية الزرقاء، والطبيعة الخلابة في المنطقة.

تعتبر الشواطئ المفتوحة كشاطئ الشروق، وشاطئ مارينا 1، وشاطئ اليشمك، وشاطئ الشروق، وشاطئ لافام، أحد أبرز الشواطئ بأسعار مخفضة للمصطافين، فيما يمتد شاطئ كورنيش العلمين المفتوح أمام المواطنين بطول 2 كيلو تقريبا مجانا دون أي رسوم.

مقالات مشابهة

  • قصة بسموت مؤسس سايت بت الإسرائيلية.. من منقذ أرواح إلى غريق في طوفان الأقصى
  • لليوم الثانى على التوالى.. إرتفاع أمواج البحر والمصايف ترفع الرايات الحمراء بالإسكندرية
  • رفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • رفع الرايات الصفراء والحمراء على شواطئ الإسكندرية.. احذر النزول للبحر
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • ذعر وفزع بين المصطافين بالساحل الشمالى بسبب حيوان نافق بغرب الإسكندرية
  • الأرصاد الجوية: بداية من غدًا شواطئ البحر المتوسط مؤهلة لاستقبال المصطافين
  • أماكن الشواطئ المفتوحة والمجانية بطول البحر المتوسط.. من العريش إلى مطروح
  • «إسكندرانى منتج».. مُعيلات يرسمن أحلامهن على رمال «البوريفاج» (صور)
  • بسبب ارتفاع الأمواج.. شواطئ الإسكندرية ترفع الرايات الحمراء لتحذير المصطافين