ليبيا – قال رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير،إن إعادة فتح معبر رأس اجدير لن يكون إلا بداية الأسبوع المقبل أوالأيام الموالية.

عبدالكبير،وفي اتصال هاتفي مع منصة “فواصل”،أكد أن تاريخ إعادة فتح المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس رهين مخرجات الاجتماع الأمني بين رئيس حكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الدبيبة والأجهزة الأمنية.

وتابع الكبير:” أنه بعد اجتماع الدبيبة مع وزير الداخلية عماد الطرابلسي ومعاون رئيس الأركان العامة صلاح النمروش ومدير مصلحة الجوازات والجنسية يوسف مراد ومدير عام جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إبراهيم تاكيتة، لا بد من التواصل مع الطرف الرئيسي المتمثل في مدينة الزاوية وبلديات المنطقة الغربية”.

واعتبر عبد الكبير أنه لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق المعبر بالقوة، إضافة إلى دعوته لحضور إعادة فتح المعبر.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الباروني: سيطرة الدولة الليبية على معبر رأس اجدير لم تعد موجودة منذ عام 2011

ليبيا – قال إلياس الباروني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة نالوت إن سيطرة الدولة الليبية على جميع المعابر الحدودية لم تعد موجودة منذ 2011 إذا آلت أمور تلك النقاط إلى الجماعات المسلحة أو سكان المناطق الملاصقة لها.

الباروني، وفي حديث لموقع “أصوات مغاربية”، أشار إلى غياب الثقة بين الجماعات المسلحة والمناطق من جهة وأجهزة الدولة الأمنية التي تتبع أجندة تخدمها ولا تصب بالضرورة في مصلحة الدولة العامة.

ووصف الباروني ما يحدث في مدينة زوارة بأنه “حالة غضب شديدة” من قبل الأهالي لعدم وجود رؤية واضحة المعالم لسيطرة الدولة لا سيطرة شخصية معينة محسوبة على منطقة معينة، في إشارة إلى عماد الطرابلسي، وزير الداخلية المكلف بحكومة تصريف الأعمال باعتباره شخصية جدلية بالنسبة لأهل زوارة.

وعلق على السؤال حول قدرة وعود عبد الحميد الدبيبة على حلحلة المشكل من أساسه، أقر الباروني بصعوبة التكهن بالإجابة في ظل استمرار ذات “الشخصيات الجدلية في فرض رأيها على حكومة الوحدة الوطنية”، مطالباً رئيس الحكومة بالوضوح وأن يكون صارماً لضمان بسط سيطرة الحكومة وليست الشخصيات على مناطق دون أخرى.

مقالات مشابهة

  • الاثنين المقبل موعدا لافتتاح معبر رأس اجدير أمام المسافرين
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع سيف الإسلام
  • الباروني: سيطرة الدولة الليبية على معبر رأس اجدير لم تعد موجودة منذ عام 2011
  •  إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر
  • بعد اختفاء النائب إبراهيم الدرسي.. منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق
  • التكبالي: ما يحدث في معبر رأس اجدير يدل على أن ليبيا لا تزال تعيش حالة من الفوضى
  • "أ ف ب": معبر رأس الجدير بين تونس وليبيا لا يزال مغلقا للشهر الثالث
  • “أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن زوارة
  • مسؤول أمريكي: أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار