شهدت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة نورا علي اجتماعا عاصفة أمس لمناقشة ملف ازمة الحج هذا العام وماترتب علي سفر الآلاف من رمضان للحج دون تأشيرة ، ومناقشة الأجراءات المتبعه والتوعية لعدم تكرار ماحدث مستقبلا.

نيابة عن وزير السياحة.. عمرو القاضي يشارك في اجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس بروسيا قرية  تونس بالفيوم.

. قبلة السياحة الريفية فى مصر

جاء ذلك  بحضور وزير السياحة د احمد عيسي ..والوزير علاء فؤاد وزير المجالس النيابية ، والدكتور عبدالهادي القصبي زعيم  الأغلبية وعدد كبير من النواب والنائبات،  والسفير حاتم الألفي مساعد وزير الخارجية  ومسؤولي السياحة في  مصر .

وفي كلمته  تقدم النائب د. ثروت سويلم و بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي لتدخلة في تلك الأزمة وتشكيل لجنه من رئيس الوزراء لمتابعة ترتيبات دفن شهداء الحج و ورعاية ذويهم حتي الوصول لمصر 

وأضاف سويلم  ان السلطات السعودية  قامت بتنفيذ بتوجيهات سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أولت المصريين برعاية مميزة وتسهيلات غير مسبوقة لأنهاء اجراءات الدفن

 وأشاد النائب ثروت سويلم  بالمجهود العظيم من رجال السفارة المصرية المتواجدين في كل مكان في المستشفيات بمكه المكرمه علي مدار اليوم ووسام تقدير للسفير احمد فاروق سفير مصر بالسعودية والسفير أحمد عبدالمجيد قنصل جدة العام  هم واجهه مشرفة وعظيمة لمصر 

ووجه سويلم التحية والتقدير لكل العاملين بسفارة مصر بالسعودية لهذا المجهود العظيم 

وأضاف  سويلم ان وزارة السياحة برئاسة الوزير أحمد عيسي وزير السياحه لم تألوا جهد لخدمة الحجاج النظاميين 

وبذل الوزير كل الجهد لرعاية المصريين وفقا لأجراءات قانونية مميزة  وتابع قائلا :وتقوم الوزارة بمحاسبة الشركات التي ساعدت علي الحج الغير نظامي .

وأكد  سويلم ان السياحة في عهد الوزير شهدت أقبال لم يحدث منذ 2010 ووصل عدد السائحين في مصر 7 مليون سائح .

وقدم  سويلم خالص العزاء في شهداء الحج.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اجتماع سياحة النواب السفارة المصرية بالسعودية أزمة الحج النائب د ثروت سويلم وزير المجالس النيابية

إقرأ أيضاً:

التغيب البرلماني بالمغرب..أزمة تمثيل ومطالب بالمحاسبة

أخبارنا المغربية-بدر هيكل

طبع موضوع التغيب عن الجلسات بغرفتي البرلمان، التي تظهر أحيانا فارغة على الشاشات، المشهد البرلماني المغربي، وهو الأمر الذي يؤثر على الحصيلة البرلمانية.

وفي هذا السياق، وفرت جمعية "سمسم ـ مشاركة مواطنة"  أرقاما ومعطيات حديثة بخصوص الحصيلة البرلمانية بالمغرب، تهم السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (المنصرمة).

هذا، ومن الظواهر التي يعرفها البرلمان المغربي ووثقها التقرير، غياب النواب عن الجلسات، فقد لفت المصدر النظر إلى "تواصل ظاهرة عزوف النواب عن الحضور إلى الجلسات التشريعية"، وهو الموضوع الذي كان تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقوة، إذ حضيت قاعة الجلسات الفارغة بنصيب وافر من انتقادات  الفايسبوكيين.

وقد أفاد المصدر نفسه، بأن ما يصل إلى 63% من النواب والنائبات، تغيبوا عن الجلسات خلال السنة التشريعية الماضية، وهو ما يعني أن ثلي الأعضاء في حالة عزوف عن الحضور.

وحول "المعدل العام لحضور النواب للجلسات التشريعية"، يشير التقرير إلى أنه خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية "بلغ  37.28%"، أي ما لا يصل إلى نصف الأعضاء.

ووفق التقرير ذاته، فإن "أعلى نسبة حضور تم تسجيلها بلغت %59.24"، ويشار إلى أن هذه النسبة سجلت في الجلسة التشريعية المخصصة للمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2024 في إطار القراءة الأولى، وهي الجلسة التي تكتسي أهمية بالغة، نظرا لكونها تهم ميزانية المملكة وما لها من أبعاد متعددة، لا سيما التنموية منها.

هذا وسجلت أقل نسبة حضور خلال الجلسة المنعقدة بتاريخ 24 يونيو 2024 التي عرفت المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية، والتي لم تتجاوز 25.32%، اي بحضور ربع الاعضاء فقط!.

هذا، وأثارت المعطيات الواردة في هذا التقرير غضب عدد من النشطاء المغاربة على موقع فيسبوك، حيث اعتبروا غياب النواب البرلمانين عن قبة البرلمان بشكل متكرر، بمثابة ضرب للقوانين الواردة في الدستور المغربي التي تتحدث عن خدمة المواطنين وتمثيلهم والدفاع عن مصالحهم، وتحقيقها انطلاقا من هذا الصرح الوطني، وتماشيا كذلك مع خطابات الملك محمد السادس التي تتركز اغلبها على مخاطبة نواب الأمة، واشعارهم بضرورة تحمل المسؤولية الوطنية والعمل من أجل تحقيق طموح الشعب المغربي.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب» يشيد بدور مصر الريادي في دعم لبنان والأشقاء العرب
  • وزير الخارجية يكشف عن مفتاح المقاربة المصرية لكل أزمات المنطقة
  • وزيرُ الشؤونِ الدينية الأندونيسي يشيد بإنجازات الشؤونَ الإسلامية والأوقاف
  • التغيب البرلماني بالمغرب..أزمة تمثيل ومطالب بالمحاسبة
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية لدول عدم الانحياز بشأن فلسطين
  • تامر حسني يشيد بأداء أحمد العوضي: فنان كبير ومكسر الدنيا
  • مجلسا «النواب» و«الدولة» يُنهيان أزمة «المركزي» الليبي
  • وزير الداخلية اللبناني يشيد بموقف القيادة المصرية وجهودها لوقف الاعتداءات الإسرائيلية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية تجمع البريكس
  • تفاصيل اجتماع وزير الإسكان مع السفير الياباني بالقاهرة