بوغوتا-سانا

دعت زيومارا كاسترو رئيسة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي “سيلاك” الدول الأعضاء في المجموعة إلى اجتماع طارئ في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا.

وقالت كاسترو وهي رئيسة هندوراس: “أدعو إلى اجتماع طارئ لرؤساء الدول الأعضاء في مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي لإدانة الفاشية التي تهدد الديمقراطية البوليفية واحترام السلطة المدنية”.

وأضافت: إن “القوات العسكرية حاولت مرة أخرى القيام بانقلاب إجرامي”، معربة عن “الدعم غير المشروط للشعب البوليفي وللرئيس لويس آرسي”.

من جانبه، أدان الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس الماغرو في بيان أصدره من باراغواي محاولة الانقلاب في بوليفيا، وقال: “لن نتسامح مع أي انتهاك للنظام الدستوري الشرعي في بوليفيا”.

وانسحب جنود بوليفيون من أمام القصر الرئاسي في لاباز بعدما حاولوا الليلة الماضية بواسطة مدرعات اقتحام مقر الرئيس لويس آرسي الذي اتهم قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونييغا بتنفيذ محاولة انقلاب، وأوقفت الشرطة البوليفية قائد الجيش بعدما أقاله الرئيس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی بولیفیا

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو أمريكا للعقلانية في سياستها تجاهها

دعا وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، الولايات المتحدة للاستناد إلى فهم عقلاني في سياستها تجاه بلاده، بدلا من السير في نهج مزدوج يسعى إلى احتواء الصين من ناحية وطلب التعاون معها من ناحية آخرى .

الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين ارتفاع الأسهم الأوروبية مدفوعة بالتفاؤل باقتصاد الصين

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم السبت، عن وزير الخارجية الصيني قوله ـ خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في نيويورك الليلة الماضية على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة ـ :" يجب على الولايات المتحدة ألا تتعامل دائما مع الصين بوجهين: من ناحية تطوق الصين وتقمعها بشكل صارخ، ومن ناحية آخرى تجري حوارا وتعاونا معها كما لو كان كل شيء على ما يرام" .

وأضاف وانج يي: "بما أن الولايات المتحدة قد أعربت عدة مرات أنها لا تعتزم الدخول في صراع مع الصين، فإنها تحتاج بشكل أساسي إلى تكوين فهم عقلاني تجاه الصين، وإيجاد السبيل الصحيح للتعامل معها" .

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إجراء حوار باحترام، وتعزيز التعاون بروح المعاملة بالمثل، ومعالجة الخلافات بحكمة كبيرة، بدلا من التصرف عمدا كما يحلو لها من موقع قوة أو استخدام الأخطاء السابقة كذريعة لارتكاب المزيد من الأخطاء .

ولفت إلى أن الصين تعارض ما تمارسة الولايات المتحدة من قمع في مجال التجارة والتكنولوجيا، كما أنها لن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية تحت ذريعة حقوق الإنسان، داعيا الجانب الأمريكي إلى إزالة العقبات مع بكين من خلال إجراءات حقيقية.

كما دعا "وانج"واشنطن إلى الكف عن تسليح تايوان، ومعارضة استقلالها علنا، ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين، فضلا عن عدم إثارة المشاكل في بحر الصين الجنوبي، وكذلك الكف عن تشويه سمعة الصين وجعلها كبش فداء وفرض عقوبات تعسفية عليها، والكف عن استخدام القضية الأوكرانية لخلق العداوة والتحريض على المواجهة بين التكتلات.

مقالات مشابهة

  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث العدوان على لبنان
  • بعد اغتيال «نصر الله».. إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن
  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن إثر اغتيال حسن نصرالله
  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى إثر اغتيـال حسن نصر الله
  • الصين تدعو أمريكا للعقلانية في سياستها تجاهها
  • أمريكا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا
  • بعد قصف الضاحية.. خامنئي يدعو لاجتماع طارئ ومستشاره: كل قائد يستشهد سيكون له بديل
  • المرشد الإيراني يدعو لاجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي بعد غارات إسرائيل على بيروت
  • 24 يرصد هموم الهاربين من جحيم الحرب على شاطئ بيروت
  • بعدما رفضه الرئيس مرتين.. هذا موعد صدور القانون الأساسي لموظفي التربية