ليبيا – أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد لدى ليبيا على أنه من مصلحتها أن تكون ليبيا مستقرة وآمنة وموحدة ومزدهرة.

البعثة قالت وفقاً لتلفزيون “المسار” إن دول الاتحاد مستعدة لمساعدة ليبيا في جهودها الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار، مؤكده دعمها لتجديد شرعية جميع المؤسسات الليبية في جميع أنحاء البلاد، فالليبيون لديهم الحق في اختيار قادتهم.

ورحبت ببدء التسجيل للانتخابات البلدية وندعم قدرات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وعملياتها، مضيفة “مقتنعون بأن الوساطة الأممية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل تظل أفضل نهج للحفاظ على وحدة ليبيا”.

وأبدت دعمها لجهود القادة الليبيين لاعتماد وتنفيذ ميزانية وطنية موحدة تضمن تخصيص الموارد بشفافية، مشجعةً على إحياء مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين وحثت المؤسسات المعنية على العمل معها.

وفي الختام شددت على دعمها جهود مكافحة الهجرة في ليبيا داعيةً لإيجاد بدائل للاحتجاز، وتبسيط إجراءات العودة الطوعية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات» المستشار الألماني يهنئ المرشحين لقيادة الاتحاد الأوروبي

يزور وفد أوروبي ليبيا، اليوم، لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للمفوضية الوطنية الليبية للانتخابات والسلطات الليبية في ما يتعلق بإجراء الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في غضون 6 أسابيع، بحسب ما أكده مصدر ليبي لـ«الاتحاد».
وأكد المصدر أن ملف الهجرة غير الشرعية أحد أبرز الملفات التي ستتصدر مناقشات الوفد الأوروبي مع القيادات السياسية والعسكرية الليبية في شرق البلاد، مشيراً إلى أن المناقشات ستتطرق أيضاً إلى التحديات التي تواجه الليبيين وفي مقدمتها ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.
وإلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل لوكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، إن الهدف من زيارة الوفد الأوروبي هو تقييم التقدم المحرز من قِبل السلطات الليبية في سلسلة من الملفات ذات الأهمية القصوى، ومن بينها ملف الهجرة وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر، فضلاً عن أنشطة وكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى مراكز الإيواء، وتبسيط عمليات العودة الطوعية المدعومة.
وأفادت المصادر الدبلوماسية بأن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في 17 يوليو المقبل، سيعتمد أيضاً على نجاح هذه المهمة. 

مقالات مشابهة

  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الأول)
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لحماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى حماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • بريطانيا تُجدد دعمها للعملية الانتخابية في ليبيا
  • بيان شامل للبعثات الأوروبية في ليبيا: دعم تجديد شرعية المؤسسات الليبية والانتخابات والتنسيق بخصوص الهجرة
  • السايح يطلع السفراء الاوروبيين على مستجدات التحضير للانتخابات البلدية
  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • أسهم أوروبا مستقرة وسط ترقب للانتخابات في فرنسا