تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، اليوم الخميس، معرض الكتاب في دورته السابعة بالكاتدرائية المرقسية بمحطة الرمل، وذلك برعاية وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة  والذي يستمر بدءًا من اليوم وحتى الرابع من يوليو المقبل.

 جاء ذلك بحضور  القمص أبرآم إيميل وكيل قداسة البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، القمص بولس عوض، سكرتير البطريركية والأمين المساعد لبيت العائلة، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وفي كلمته ، توجه محافظ الإسكندرية بالشكر  للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على جهدها ومثابرتها في تأكيد ريادة مصر الحضارية وتفعيل دور قواها الناعمة داخليًا وخارجيًا، ولدعمها المستمر لكل الأنشطة والفعاليات الثقافية و الإبداعية.

كما أكد محافظ الإسكندرية، حرصه الدائم على دعم كافة الأحداث الثقافية انطلاقًا من الإيمان  الكامل بتأثير الثقافة على بناء المجتمع وتشكيل الوعي والوجدان لدى الشباب بصفة خاصة وتعميق الانتماء لديهم.

وفي كلمتها قالت وزيرة الثقافة: "إن وزارة الثقافة لا تدخر جهدًا إزاء التوسع في إقامة مثل هذه الملتقيات الثقافية، والتي نسعى بموجبها لتفعيل منهجية الدولة المصرية، بشأن خلق جيل جديد يتمتع بمجموعة من القيم المعرفية البناءة، والتي تكسبه القدرة على رفض ومجابهة أية أفكار هدامة".

وأكدت وزيرة الثقافة، حرص الوزارة على فتح آفاق التعاون الجاد مع مختلف المؤسسات المعنية، والتي تؤمن بأهمية وجدوى هذه المساعي لبناء الإنسان ونهضة الدولة المصرية، ومن بينها الكنيسة المصرية العريقة، والتي تؤدي دورًا تنويريًا كبيرًا تقوم مفرداته على ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية، وتعمل كشريك فعال لتحقيق مستهدفات الدولة التنموية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني البابا تواضروس الهيئة المصرية العامة للكتاب الهيئة العامة لقصور الثقافة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية محافظ الإسکندریة وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

"إمارات الإنسان والعلم والفضاء".. كتاب يوثق رحلة الإمارات نحو المستقبل والابتكار

صدر كتاب "إمارات الإنسان والعلم والفضاء" للكاتب الإماراتي محمد جلال الريسي، مؤخراً عن دار التفرد للنشر، الذي يتناول أبرز المحطات في مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة على مدار نصف قرن، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها البلاد والطموحات التي حملتها لتحقيق التقدم والريادة في مجالات متعددة، مثل الفضاء، المناخ، وتمكين الإنسان.

يقدم الكتاب لمحات سريعة وشاملة عن الإنجازات الإماراتية، مركّزاً على دور القيادة الحكيمة في تأسيس وازدهار الدولة.

ويتطرق المؤلف إلى دعم الإمارات لقطاع الفضاء، كأحد مشاريعها الوطنية الكبرى، التي تهدف إلى تعزيز تنافسية الدولة في الصناعات الفضائية.

كما يتناول "مشروع الأمل"، الذي يعد بمكانة نقلة نوعية في تاريخ الإمارات، كأول دولة عربية تطلق مهمة لاستكشاف المريخ، مما عزز من حضور الإمارات على الساحة الدولية كقوة علمية وبحثية.

استراتيجيات الإمارات للتعامل مع التغير المناخي

ويسلط الكتاب الضوء على استراتيجيات الإمارات للتعامل مع التغير المناخي، حيث يشير الكاتب إلى الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات الكربونية من خلال الاستثمار في الطاقة النظيفة، والمبادرات العالمية التي أطلقتها الدولة، مثل مؤتمر المناخ "COP28"، الذي يسعى لتحقيق توافق دولي في مواجهة هذه التحديات.



بناء الإنسان والاقتصاد المستدام

من بين المواضيع البارزة التي يناقشها الكاتب هو تمكين الإنسان كمحور أساسي للسياسات التنموية.

يشير الكاتب إلى أن دولة الإمارات لطالما أولت أهمية كبيرة لبناء الإنسان وتعزيز قدراته، مع التركيز على تمكين الشباب والمرأة، حيث تمثل هذه الفئة القوة المحركة لتحقيق الأهداف الطموحة في التنمية المستدامة والابتكار.

وفي السياق الاقتصادي، يتحدث الكاتب عن جهود الدولة في تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، مؤكداً أن الإمارات وضعت خططاً بعيدة المدى لتنمية القطاعات الصناعية والتكنولوجية.



تحديات وتطلعات المستقبل

يبرز الكتاب رؤية الإمارات للمستقبل والطموحات التي تسعى لتحقيقها في السنوات المقبلة، سواء من خلال برامجها الفضائية أو جهودها في مجال الطاقة المتجددة والمناخ. ويؤكد الكاتب أن القيادة الإماراتية، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظه الله، مصممة على المضي قدماً في جعل الإمارات نموذجاً عالمياً يحتذى به في الريادة والابتكار، مشيراً إلى أن الإمارات تعتمد على استراتيجيات مدروسة لتحويل التحديات إلى فرص.

يعكس كتاب "إمارات الإنسان والعلم والفضاء" رؤية واضحة وشاملة للخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات لتحقيق الازدهار والاستدامة، موثقاً الإنجازات التي وضعتها في مصاف الدول الرائدة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”
  • اليافعي يؤكد أهمية إسهام المؤسسات الثقافية في إنجاح الحملة التعبوية الثقافية
  • دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش
  • وكيل "الصحفيين" يدعو الجمهور للمشاركة في معرض كتاب النقابة
  • محافظ أسيوط يدشن مبادرة التبرع بجزء من الوقت لدعم العملية التعليمية والصحية الشبابية
  • بحضور محافظ القاهرة.."الشهابي" يفتتح معرض أثاث دمياط
  • افتتاح معرض المنتجات الحرفية للملتقى الثامن عشر لشباب أهل مصر للمحافظات الحدودية بأسوان
  • “دائرة التنمية السياحية بعجمان” وبالتعاون مع “مؤسسة العويس الثقافية” تستضيف حفل توقيع كتاب “حمد خليفة أبو شهاب.. سيرته وآثاره” في متحف راشد الخضر
  • «الثقافة» تجهز لافتتاح معرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • "إمارات الإنسان والعلم والفضاء".. كتاب يوثق رحلة الإمارات نحو المستقبل والابتكار