حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب الإجراءات التي تتخذ في حالة حجب درجة اختبار قياس بسبب اختلاف الأداء، حيث وضعت الهيئة عددا من الضوابط في حالة اختلاف الدرجات في قياس، حيث يتم حجب وإيقاف الدرجة لحين إعادة الاختبار.

إيقاف درجة اختبار قياس

وأجابت هيئة تقويم التعليم والتدريب على سؤال أحد المستفيدين بشأن إعادة فك الحجب عن درجة الاختبار في حالة حصوله على درجة متقاربة من الاختبار السابق، حيث أوضحت الهيئة في فيديو لها أن الحصول على درجة عالية لا يعني إيقافها في قياس، ولكن وجود فارق كبير في الدرجات بين الاختبار الحالي والاختبارات السابقة يصنف على أنه اختلاف أداء، وهو أمر يحدث لأقل من 1% من المتقدمين للاختبار.

مرحباً:
نأمل الاطلاع على الفيديو التالي:https://t.co/E4nZhzuGdj
بالتوفيق.

— العناية بالمستفيدين (@EtecCare) June 27, 2024

وأضافت أنه أثبتت الدراسات السابقة في مجال القياس أن القدرات العلقية تتسم بالثبات والاستقرار ولا يمكن عليها اختلاف كبير في فترة وجيزة، وهو ما يسمى بمبدأ اختلاف الأداء ويطبق من قبل مؤسسات عريقة في مجال القياس، مشيرا إلى أنه في مركز قياس يطبق هذا المبدأ على الجميع.

وأوضح مركز قياس أن الحصول على درجات متقاربة مثل 50 و55 في الاختبارين الأول والثاني هو أمر طبيعي لكن الحصول بعدها على 80 درجة وقتها يطبق مبدأ اختلاف الأداء، وتوقف الدرجة مؤقتا ويطلب من المتقدم إعادة الاختبار مجانا، وتحتسب الدرجة إذا كانت درجة الاختبار المعاد متقاربة، أما إذا كانت الدرجة مختلفة، فتلغى الدرجة الموقفة التي حصل عليها وتتخذ المعاملة إجرائها القانوني، وهذه الحالة تطبق على 20% من الدرجات المحجوبة لاختلاف الأداء، لكن 80% من الحالات يرجع إلى أن بعض المختبرين يواجهون عوامل خارجية تعيقهم عن التركيز أو يدخلون الامتحان على محمل الجد.

ونصح المركز بضرورة التدرب على لاختبار على برنامج التهيئة والتدريب وأخذ الاختبار بجدية من أول محاولة

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة تقويم التعليم والتدريب مركز قياس هيئة تقويم التعليم هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار قياس

إقرأ أيضاً:

لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»

يشهد فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة ومزيدا من نسبة الرطوبة، لذا يتردد كثيرا مصطلح «الحرارة المحسوسة»، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية هذا المصطلح مثال، متسائلة: هل سبق لك أن خرجت من المنزل في الصباح وظننت أنك تعرف حالة الطقس بأنه سيكون باردًا، ولكن لم يكن بنفس هذا البرد؟.

درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية، هي درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم، تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة المسجلة لا تأخذ في الاعتبار كيف يعاني الإنسان بالفعل من درجة الحرارة على مدار اليوم وتحت أشعة الشمس.

وأضافت الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة «الإحساس» الخاص بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

درجات الحرارة المحسوسة

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه على سبيل المثال في فصل الشتاء، يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها.

ولفتت الأرصاد الجوية إلى أنه في كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير، مشيرة إلى أن هناك طريقة تحسب بها درجة حرارة الإحساس، حيث يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين، وهو الارتفاع النموذجي لوجه بشري، جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

تأثير الرطوبة والرياح على درجات الحرارة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

واستكملت الأرصاد الجوية أنه توجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وطبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم بالسعودية توضح عدد الفصول الدارسية في التقويم الدراسي الجديد
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • ‏هيئة الانتخابات الإيرانية تعلن عن جولة إعادة بين بزشكيان وجليلي
  • هيئة الانتخابات الإيرانية تعلن عن جولة إعادة بين بزشكيان وجليلي
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • ‎سفارة المملكة بتيرانا توضح طبيعة التأشيرات للمواطنين في 4 دول والفترات
  • عضوية "تقويم التعليم" باتفاقية سيئول.. سبق كبير وإنجاز عالمي للمملكة
  • وكيل تعليم البحر الأحمر يتابع المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة
  • «3 معلمين لضمان حق الطالب».. التعليم توضح آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024